آخر تطورات انتخاب رئيس مجلس النواب والوكيلين

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بدأ أعضاء مجلس النواب الجدد فى أداء اليمين الدستورية خلال الجلسة الافتتاحية للفصل التشريعى الثانى للبرلمان، الجلسة التى تترأسها الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشى، انتظار انتخابات رئيس المجلس والوكيلين بالبرلمان.اضافة اعلان

وأدى النائب محمد أبو العينين اليمين الدستورية، في الجلسة الافتتاحية في  دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب

وانتهى نواب الفردي بمحافظة القاهرة الإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية والقليوبية والدقهلية، من أداء اليمين الدستورية في الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب برئاسة النائبة فريدة الشوباشي، اليوم الثلاثاء، وذلك وفق تدابير .

يأتي ذلك بعد أن شهدت الساعات القليلة الماضية تواتر الأنباء بشأن من يتولى رئاسة المجلس، وكانت الأمور تتجه مرة إلى علي عبد العال، وأخرى إلى حنفي الجبالي، إلا أن اجتماعا بين القوى السياسية حسم الأمر بتزكية المستشار حنفي الجبالي.

ولن يستطيع الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس في الفصل التشريعي الأول، مواجهة حنفي الجبالي في السباق لرئاسة المجلس، لاسيما وأن الأخير مدعوم من حزب مستقبل وطن.

وحرص أعضاء مجلس النواب المنتخبين بنظام الفردي على التواجد مبكرا داخل المجلس، استعدادا للدخول لأداء اليمين الدستورية، وسط حالة من الترقب بشأن تشكيل هيئة مكتب المجلس.

دارت أحاديث جانبية بين أعضاء المجلس، بشأن ما تم التوافق بشأنه في أمر هيئة مكتب المجلس، لاسيما بعد توافق القوى السياسية وفي مقدمتهم حزب مستقبل وطن، على الدفع بالمستشار حنفي الجبالي، لرئاسة المجلس، في مواجهة الدكتور علي عبد العال.

وشهدت الحديث أيضا مناقشات بشأن منصب الوكيلين، لاسيما بعد إعلان مصطفى بكري الانسحاب، بعد التوافق على المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام السابق للمجلس، والنائب محمد أبو العينين، لمنصب الوكيلين.

وبدأت اليوم فعاليات الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب في الفصل التشريعي الثاني، برئاسة الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، بصفتها أكبر أعضاء المجلس سنا.

وأدى نواب المجلس المنتخبون بالنظام الفردي، اليمين الدستورية، بعد تلاوة قرار الرئيس عبد الفتاح ، بدعوة مجلس النواب للانعقاد.

كما تم تلاوة مقرر الجلسة، قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن انتخابات مجلس النواب.

وينتظر النواب المعينون والمنتخبون بنظام القائمة في خيمة خصصتها الأمانة العامة لمنع التزاحم داخل القاعة في ضوء مواجهة فيروس كورونا.

وتشهد الجلسة الأولى التي تترأسها الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، بصفتها أكبر الأعضاء سنا، وبمعاونة أصغر الأعضاء سنا، تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، فضلا عن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن دعوة الناخبين وصولا إلى إعلان النتائج النهائية لكل مرحلة.

كما تشهد الجلسة أداء اليمين الدستورية، وتكون البداية لرئيس الجلسة، يليه العضوان المساعدان، ثم باقي الأعضاء واحدا تلو الآخر.

ويعقب ذلك إجراء انتخابات رئيس المجلس، ثم انتخاب الوكيلين، وبعد إعلان النتائج، يتولى الرئيس المنتخب إدارة أعمال الجلسة ومباشرة دوره.

وجهزت الأمانة العامة لمجلس النواب، خيمة أمام مدخل رئيس المجلس المواجه لمجلس الوزراء، وهو مكانا لانتظار نواب القائمة والمعينين، والذين سيدخلون لحلف اليمين الدستورية في تمام الساعة الثانية ظهرا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق