الشوباشي تعلن ٤ مرشحين للمنافسة على منصب رئيس مجلس النواب

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
أعلنت الكاتبة فريدة الشوباشي رئيس اللجنة الافتتاحية لمجلس النواب، عن ترشح كل من المستشار حنفى الجبالى، واللواء أبو هميلة، والنائب أحمد يوسف دراج، والنائب محمد مدينة، على منصب رئيس مجلس النواب.اضافة اعلان

جاء ذلك بالجلسة الافتتاحية للفصل التشريعى الثانى ، بعد انتهاء النواب من أداء اليمين الدستورية.

ومن المقرر أن تبدأ إجراءات الانتخابات على منصب رئيس مجلس النواب بعد قليل حيث تم تشكيل لجنة للاشراف على العملية الانتخابية

ونظمت اللائحة الداخلية للمجلس إجراءات انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، حيث يتم انتخابهم لمدة فصل تشريعي كامل.

ونصت المادة 12 من اللائحة الداحلية، على،  ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا. وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب.

وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين. ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

وانطلقت اليوم الثلاثاء الجلسة الافتتاحية للفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب، برئاسة النائبة فريدة الشوباشي، بصفتها أكبر الأعضاء سنا، وبمعاونة أصغر الأعضاء سنا، تلبية لدعوة رئيس الجمهورية عبد الفتاح . وشهدت الجلسة تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، فضلا عن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن دعوة الناخبين وصولا إلى إعلان النتائج النهائية لكل مرحلة. 

كما شهدت الجلسة أداء النواب اليمين الدستورية وكانت البداية لرئيس الجلسة، تلاها اصغر عضوان، ثم باقي الأعضاء واحدا تلو الآخر.

وجاء نص اليمين كالتالي: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه

وتشهد جلسة غدا الأربعاء إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية الـ25، وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة.

أما الجلسة في اليوم الثالث الخميس المقبل، فتشهد إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية في صورتها النهائية، بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة الأعضاء، لتبدأ بعد ذلك انتخابات هئيات مكاتب اللجان النوعية ،وفي الجلسة المسائية يوم الخميس يتم إعلان نتائج انتخابات مكاتب اللجان

وكان المستشار محمود فوزي أمين عام مجلس النواب، أكد جاهزية الأمانة لعقد الجلسة وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة انتشار فيروس .

وأضاف أن هناك عدد من البدائل أمام الأمانة العامة للمجلس، من شأنها تسهيل إجراءات الجلسة الافتتاحية ومنع  أي زحام او تكدس سواء داخل القاعة او خارجها.

وقال المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، أنه سيتم  تقسيم النواب خلال أداء اليمين الدستورية حفاظا علي سلامة النواب، وذلك بالجلسة الافتتاحية، مؤكدا ان التقسيم سيتم على مستوى أعضاء الفردي حيث سيتواجدو بالبرلمان قبل الساعة 11، وأعضاء القائمة سيحضرون الساعة 2 ظهرا. 

ولفت الأمين العام لمجلس النواب إلى أن الاعضاء بنظام الفردي سوف يقسموا اليمين الدستورية اولا، ثم يتم إخلاء القاعة لتعقيمها وتطهيرها  ثم يدخل اعضاء القائمة والمعنيين. 

وأضاف أنه بعد تأدية أعضاء القائمة للقسم لن يغادروا القاعة لكي يتم التصويت على الرئيس، وسيتم التصويت بالمناداة على اسم كل نائب وسيصل صندوق التصويت لمكان جلوس النائب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق