كل ما تريد معرفته عن المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ينشر موقع الطريق السيرة الذاتية للمستشار حنفي جبالي، بعد فوزه برئاسة مجلس النواب، في انتخابات داخلية أجريت الثلاثاء الموافق 12 من يناير، بالتزامن مع أولى جلسات المجلس، وذلك بعد حصوله على 508 صوت من أصل578 صوتًا، في ظل منافسة من 3 أعضاء آخرين.

نشأة ودراسته

ولد المستشار حنفي علي جبالي، البالغ من العمر 71 عامًا، في 14 يوليو 1949، وتخرّج في كلية الحقوق جامعة القاهرة، بتقدير عام جيد جدًا عام 1975، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون الجنائي من كلية الحقوق بجامعة عين شمس بتقدير عام جيد جدًا عام 1977، ثم حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من نفس الجامعة.

المناصب

عمل وكيلاً للنائب العام، ثم عُين بمجلس الدولة، الذي تدرج فيه حتى وصل إلى درجة مستشار مساعد، ثم اختير للانضمام للمحكمة الدستورية العليا، وتدرج بها من مستشار بهيئة المفوضين ثم رئيسًا لها، حتى تم اختياره عضوًا بهيئة المحكمة من عام 2001، ثم رئيسًا للمحكمة بالإجماع خلفا للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق فى يونيو 2018، حتى بلوغه سن التقاعد عام .

أبرز مؤلفاته

  • المسئولية عن القوانين- دراسة مقارنة
  • الرقابة على دستورية التشريع
  • دور المحكمة الدستورية العليا في فض تنازع الاختصاص القضائي
  • دور المحكمة الدستورية العليا كحصن للشرعية
  • أهم مبادئ المحكمة الدستورية العليا في شأن حقوق الإنسان في المصري

أهم الأحكام

 

  • شارك فى حكم بطلان تقسيم دوائر الانتخابات.. و"تيران وصنافير" أبرز أحكامه.
  • الحكم الصادر برئاسة المستشار أنور العاصي، في مارس 2015، ببطلان المادة الثالثة من قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وهو الحكم الذي أدى إلى تأجيل الانتخابات البرلمانية آنذاك، وكان الجبالي عضوا بالهيئة مُصدرة الحكم.
  • وفي مارس 2018، أصدرت الدستورية برئاسة جبالي أشهر أحكامه إبان عمله النائب الأول لرئيس المحكمة، عندما تنحى رئيسها المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، وقضت بعدم الاعتداد بجميع الأحكام "المتناقضة" الصادرة من مجلس الدولة ومحكمة الأمور المستعجلة، في قضية ترسيم الحدود البحرية بين والسعودية ونقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة، وكذا عدم قبول منازعتي التنفيذ المقامتين من الحكومة لإلغاء حكم القضاء الإداري ببطلان الاتفاقية.
  • وبموجب الحكمين؛ استمرّ اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، ولم يتغير الموقف القانوني للقضية.

من أهم أقواله

- القاضى المصرى شجاع ولا يخشى فى أحكامه إلا الله عز وجل

- حصار المحكمة الدستورية العليا في عهد جماعة الإخوان يمثل ذكرى سيئة للقضاة

- المحكمة الدستورية لا تنظر لمن الخصم أو المختصم، وأن أكثر من نصف أحكام المحكمة صدرت ضد الحكومة.

اقرأ أيضًا: ننشر نص كلمة المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق