تفاصيل الدورة الثالثة من جرائم أمن المعلومات للمحامين

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
عقدت لجنة المرأة برئاسة  فاطمة الزهراء غنيم، عضو مجلس النقابة العامة، الأربعاء، بقاعة الحريات بالنقابة العامة للمحامين، ورشة عمل تطبيقية على دورة « جرائم أمن المعلومات»، وذلك بناءً على طلب المتدربين من المحامين.

وجاء ذلك بحضور مجدي سخي وكيل نقابة المحامين، فاطمة الزهراء مقرر لجنة المرأة، ومنظم الندوة، سعيدة العكرمي، وكيلة نقابة المحامين  بتونس ـ الأمين العام المساعد باتحاد المحامين العرب ـ إلى جانب عددٍ من المحامين والمحاميات من مختلف المحافظات.

ورحب مجدي سخي وكيل نقابة المحامين، بـ سعيدة العكرمي، موجهًا لها الشكر على استغلال فرصة تواجدها بمصر، وحضورها لهذه الندوة بقاعة الحريات بنقابة المحامين.

العقوبة في الجرائم الإلكترونية

ومن جانبه شرح الدكتور محمد حمزة، باحث دكتوراه في القانون والاقتصاد بكلية الحقوق جامعة عين شمس، والمحاضر بهذه الورشة التطبيقية، الشروع والإعفاء من العقوبة في الجرائم الإلكترونية، وطرق إجراءات رفع الدعوى في الجرائم المعلوماتية، بالإضافة إلى التهديدات الإلكترونية التي تقع ضمن جرائم تقنية أمن المعلومات، وذلك وسط تفاعل كبير من الحضور.

وتناول «حمزة» شرح تفصيلي للائحة التنفيذية لقانون جرائم تقنية المعلومات (175) لسنة (2018)، شارحًا المسئولية القانونية التي تقع على مدير موقع على شبكات التواصل الاجتماعي، أو شبكات الإنترنت، والتي تصل إلى الحبس سنتين وغرامة تصل إلى 100 ألف جنيه.

أنواع التهديدات الإلكترونية

وذكر بعض أنواع التهديدات الإلكترونية التي تقع ضمن جرائم أمن المعلومات،  أولها: الهندسة الاجتماعية، والتي تعتبر هي عملية التلاعب النفسي بالأشخاص لأداء الإجراءات، أو التخلي عن المعلومات، وثانيًا: هجمات التصيد، والتي تأتي في شكل بريد إلكتروني مخادع بهدف النصب والاحتيال، وثالثًا: البرامج الضارة، وهي التي يمكن استخدامها في اختراق المؤسسات والأشخاص عن طريق إرسال لينك عشوائي إلى الشخص المستهدف أو المؤسسة المستهدفة، وعند فتح ذلك اللينك تحدث عملية الاختراق.

وفي ختام ورشة العمل التطبيقية كرمت  فاطمة الزهراء غنيم،  المحامين المشاركين في الثلاث دورات التي عقدتهم اللجنة على مدار الأسبوعين الماضيين، ومنحت كل محام منهم شهادة تقدير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق