أول تحرك برلماني بشأن ارتفاع أسعار البيض و الدواجن

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تقدم النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء والبيض خلال الفترة الماضية لمستويات غير مسبوقة، إذ ارتفع كيلو الدواجن البيضاء بأكثر من 10 جنيهات خلال شهر، وزاد سعر طبق البيض بنحو 11 جنيهًا ليباع في بعض المناطق بقيمة 60 جنيهًا.

كما ارتفعت مجموعة الألبان والجبن والبيض في سبتمبر بنسبة 0.8% مقارنة بالشهر السابق له، وارتفعت بنسبة 8.3% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن تبريرات الحكومة لارتفاع أسعار البيض والدواجن تفتقد المنطق، لاسيما وأن الحجة هي ارتفاع العلف، وأن ارتفاع أسعار الدواجن راجع إلى خروج بعض المربيين من منظومة التربية خلال الفترة الماضية في ظل ارتفاع أسعار العلف وزيادة تكلفة التربية، مما أدى إلى قلة المعروض في ظل زيادة الطلب.
وأكد الجاهل، أن هذه الحجج فى حقيقة الأمر واهية وتفتقد إلى الأساس العلمي، متسائلا أين الرقابة على الأسواق!!، لماذا يتم ترك المواطن فريسة لارتفاع الأسعار لاسيما ونحن مقبلون على المدارس!! هل ذلك مقصود أن يتم زيادة الأسعار فى هذا التوقيت لتعويض الخسائر السابقة على !!.


وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة بزيادة المنافذ الحكومية لبيع البيض منعا لاستغلال التجار لهذه الموجة من ارتفاع الأسعار، ودعم المربين لتطوير مزارعهم واتباع نظم المزارع الحديثة لزيادة الإنتاج.


كما طالب عضو مجلس النواب، بضرورة وقف عمليات تصدير لحين استقرار الأسعار الاهتمام بصناعة أعلاف الدواجن ودعمها وتشجيع الفلاحين لزراعة الزراعات العلفية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة