من العجن حتى التغليف.. مراحل صناعة الرقائق لتزيين موائد عيد اللحمة | وصور

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

يتنوع الرقاق المستخدم فى إعداد فطائر اللحوم ما بين البلدي والجاهز المعد فى المصانع ورغم أزمة وسوء الحالة الاقتصادية للمواطنين إلا أن الأهالى حرصوا هذا على شرائه وبكميات كبيرة مثل كل عام كأحد أبرز مظاهر الاحتفالات المصريين بعيد اللحمة.      

 


7ee4225d3f.jpg
30b887e9a4.jpg

وترصد "" في تقريرها التالى مراحل صناعة الرقاق الجاهز بدءا من المصنع حتى وصوله للمستهلك.

 

وقال أسامة وجيه صاحب مصنع لإعداد الرقاق الجاهز: "أسعار الرقاق ثابتة ولم تتغير عن أسعار العام الماضي نظرا لاستقرار أسعار الدقيق حيث يتراوح كيلو الرقاق ما بين 15 إلى 20 جنيها للكيلو سواءا البلدي أو الجاهز الذى يعيش فترة أطول.

 

وأوضح أن الأهالي يحرصون على شرائه يوم الوقفة بينما يفضل آخرون شراءه طازجا بعد الذبح وطوال أيام وقبل إعداده مباشرة.

 


ca1f8ba771.jpg
43ea0d91d1.jpg

وعن طريقة تجهيزه بالمصنع تابع: "أقل كمية يمكن البدء بها في إناء العجن هي 100 كيلو دقيق ويتم إضافة 30 لتر من المياه وكيلو و100 جرام من الملح، ويجب إضافة النشا للرقاق أثناء التقطيع للحفاظ عليه من الالتصاق وضمان صلاحيته أكثر فترة ممكنة بعد التسوية".

وأضاف: "تبدأ خطوات إعداد وصناعة الرقاق الجاهز في المصنع من عجن الدقيق وبالمياه وإضافة الملح له ثم تقطيعه كميات من العجين وإضافتها في القادوس ثم فردها بسمك رقيق على السير وتمريرها على النشا أسفل سخانات ومنها إلى التقطيع بحجم متساوٍ ويكون عادة بحجم الصينية الدائرية".

 

واستطرد: "وفي المرحلة قبل الأخيرة وهى التسوية والتنشيف فى الفرن ومن بعدها التغليف ليكون جاهزا للبيع".

 

وعن الكميات التي يتم خبزها في العيد قال: "أقل كمية يتم خبزها في عيد الأضحى المبارك كأحد أهم مواسم الرقاق هي 15 طن دقيق في كل مصنع ويقضى العمال طوال فترة العيد ومن قبلها بأسبوعين في إعداده وتجهيزه".

 

كما أوضح "وجيه" الفرق بين الرقاق والجلاش وقال: "محال بيع المخبوزات تشتري الرقاق بكثافة فى موسم اللحمة وتضيف له الجلاش لذلك يتم تصنيع الجلاش بنفس الطريقة لكن بسمك أرق وأقل ودون المرحلة الأخيرة وهى التسوية والتنشيف".

 

اظهار ألبوم ليست

اظهار ألبوم ليست

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق