جولة تفقدية لوكيل وزارة الأوقاف بالأقصر

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
أجري الشيخ سيد محمد عبد الدايم محمود وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر الجمعة، جولة ميدانية بمركز ومدينة البياضية.

مساجد الأقصر
وقد شملت الجولة المرور على المساجد الآتية: مسجد الشيخ جابر ومسجد الشهيد ومسجد أبوبكر الصديق ومسجد الرحمة بقرية البغدادى ومسجد أبوبكر الصديق بقرية الحبيل ومسجد آل البيت ومسجد الفتح (الذهبى) ومسجد الشيخ حسن الدح بمدينة البياضية بمركز ومدينة البياضية، وقد تم التنبيه بما هو لازم وذلك فى إطار التعليمات الوزارية.

العمائم الأزهرية
وأكد وكيل وزارة الأوقاف علي الانتهاء من تسليم العمامة الأزهرية للأئمة بإدارة أوقاف البياضية وإدارة أوقاف الطود وإدارة أوقاف الزينية وإدارة أوقاف النمسا وإدارة أوقاف حاجر كومير وإدارة أوقاف القرنة.

الزي الأزهري
كما تم الانتهاء من تسليم الزى الأزهرى للأئمة بإدارة أوقاف الطود وإدارة أوقاف حاحر كومير والزينية والبياضية وجانب من السادة  الأئمة بإدارة أوقاف بندر الأقصر.

وأشار الي استمرار فعاليات الدوره التدريبيه الثانيه فى الإرشاد النفسى بجامعه الاقصر، كما تم فرش مسجد الشيخ موسى بنجع دنقل بمركز ومدينة ارمنت بالسجاد الجديد.

وفي وقت سابق افتتح الدكتور محمد مختار جمعة  الأوقاف والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر مسجد بلال بن رباح بمدينة الأقصر بحضور الشيخ جابر طايع يوسف رئيس القطاع الديني، وحمادة العماري عضو مجلس النواب، والنائب محمد عبدالعليم الضبعاوي عضو مجلس الشيوخ والنائب محمد عطا الله عضو مجلس الشيوخ.

وأكد وزير الأوقاف أنه تم افتتاح (951) مسجدًا من أول سبتمبر 2020م حتى اليوم يعد رقمًا قياسيًّا غير مسبوق، ويؤكد عناية وزارة الأوقاف واهتمامها ببيوت الله (عز وجل) وعمارتها مبنى ومعنى، وهو ما أشاد به المحافظ مثمنا جهود وزارة الأوقاف في عمارة بيوت الله عز وجل.

كما حضر اللقاء الشيخ سيد محمد عبد الدايم مدير مديرية أوقاف الأقصر ، والشيخ محمد الطراوي مدير مديرية أوقاف قنا ، والشيخ عاصم قبيصي مدير مديرية أوقاف أسيوط ، والدكتور ماهر علي جبر وكيل مديرية أوقاف قنا.

وحذرت وزارة الأوقاف المديريات والأئمة طوال شهر المبارك من إقامة أي موائد للإفطار، أو إقامة أي اعتكاف، طوال شهر رمضان مشيرة إلى إحالة أي مسئول يقصر في أداء مهامه الوظيفية. 

وشددت وزارة الأوقاف على عدم السماح بفتح الأضرحة أو دورات المياه أو دور المناسبات، وبمراعاة كافة الضوابط القائمة والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتكثيف عمليات النظافة والتعقيم المستمرين.

وفي سياق متصل قالت مصادر مطلعة بالوزارة إن الوزارة بصدد إرسال منشور دوري لجميع المديريات للتنبيه على عدم الحصول على الإجازات خلال شهر رمضان.

جميع المديريات 

وأكدت المصادر لـ"" أن المنشور سيؤكد على التنبيه على جميع المديريات الإقليمية بعدم الموافقة على أي إجازة، أو السماح بالسفر للخارج للأئمة ومقيمي الشعائر والمؤذنين والعمال خلال شهر رمضان، إلا بعد الرجوع لرئيس القطاع الديني".

صلاة التراويح 

وكانت وزارة الأوقاف أعلنت عن إقامة صلاة التراويح في رمضان في المساجد التي تقام بها الجمعة، وذلك للصلاة فقط، مع الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية ومراعاة مسافات التباع.

مكبرات الصوت 

وقالت مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف إن الوزارة شددت على عدم استخدام مكبرات الصوت في  صلاة التراويح.

أكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ "فيتو" أن الأمر سيقتصر على السماعات الداخلية داخل المسجد فقط، وعلى قدر الحاجة أيضا دون مبالغة داخل المسجد.

خطبة الجمعة 

وحددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة القادمة بعنوان“رحلة الإسراء ومكانة الحبيب (صلى الله عليه وسلم) فيها “ مع التأكيد على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين “الأولى والثانية” مراعاة للظروف الراهنة .

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، أن رحلة الإسراء والمعراج رحلة ذات أسرار عظيمة، فهي رحلة فريدة في تاريخ الإنسانية، وجاءت تكريمًا لخاتم الأنبياء والمرسلين وتسرية عنه (صلى الله عليه وسلم) بعد أن أصابه من أذى قومه وغيرهم ما أصابه على أن مقام العبودية في أسمى معانيها هو الذي سما بالحبيب (صلى الله عليه وسلم) إلى أعلى درجات الرقي والكمال البشري.

ويقول الحق سبحانه: ”سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ” (الإسراء :1) ، ليدرك الناس جميعًا إلى يوم القيامة قدر مقام العبودية لله (عز وجل) والانكسار له والخضوع بين يديه، فإذا كان مقام النبوة والرسالة قد ختم بخاتم الأنبياء والمرسلين فإن مقام العبودية قائم إلى يوم القيامة في أتباع محمد (صلى الله عليه وسلم).

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

Free website traffic