مراكز تلقى لقاح تواصل فتح أبوابها لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بقنا

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

منذ إعلان عن البدء فى تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لتلقى تطعيم لقاح توافد كبار السن على مركز الصحة الأوروبى بمدينة قنا، لتلقى الجرعة الأولى والثانية للقاح وفق إجراءات احترازية ومتابعة من قبل مديرية الصحة دون وجود شكوى من قبل المواطنين قبل تلقى اللقاح أو بعد وليستمر المركز فى فتح أبوابه للمواطنين المسجلين بموقع وزارة الصحة من الثامنة صباحًا إلى الثامنة مساءً.

وبدأت الصحة بتطعيم الأطباء خط الدفاع الأول عن المرضى بلقاح كورونا بمستشفى عزل فقط، وأيضًا تطعيم الأطقم الطبية بمستشفى قنا الجامعي، لتبدأ بعدها رحلة تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بمركز الصحة والبدء فى فتح مقرات جديدة لتلقى اللقاح بجميع مراكز قنا تخفيفًا عن المواطنين فى الذهاب إلى مدينة قنا ليذهب المواطنين إلى أقرب مركز لتلقى اللقاح بمركزه.

البداية جاءت حينما أعلن اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، عن بدء تطعيم الأطقم الطبية بلقاح فيروس كورونا بمستشفى قفط التعليمى، وذلك بحضور الدكتور راجى تواضروس، وكيل وزارة الصحة بقنا، مشيرًا إلى أنه تم إعطاء اللقاح لأول أفراد الطاقم الطبى للطبيب أحمد كمال، مدير مستشفى قفط التعليمى للعزل، وبدء التطعيم بعد شرح الآلية التى يتم تلقى العلاج بها بداية من تسجيل البيانات وطريقة التواصل مع الأطقم الطبية لمتلقى اللقاح ومرحلة ما قبل التطعيم من متابعة العلامات الحيوية ومعرفة الحالة الصحية له.

وأوضح الدكتور راجى تواضروس، وكيل وزارة الصحة، أن تلك الخطوة تأتى فى إطار حرص الدولة على مواجهة فيروس كورونا وخاصة الأطقم الطبية واللذين يمثلون خط الدفاع الأول ضد هذا الوباء، مؤكدا أن تلك الخطوة تمثل نجاحا لمجهودات الدولة فى التعامل مع الأزمات وخاصة أن هى أول دولة أفريقية تحصل على لقاح كورونا.

وقالت الدكتور إيمان حرز الله، مدير مركز صحة الأسرة الأوروبى بقنا، إن المركز يستقبل المواطنين من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن من الساعة الثامنة صباحًا إلى الثامنة مساءً، وذلك بعد تسجيلهم على موقع وزارة الصحة، وسط إجراءات احترازية.

وأوضحت الدكتورة إيمان حرز الله، أن أهم الإجراءات التى يسأل عنها المواطن ويتم التأكد منها هى عدم ارتفاع درجة حرارته وكذلك الإنفلونزا، وكذلك يجب أن تكون الحالة طبيعية ومستقرة للمصابين بالسرطان وأمراض الضغط والسكر والقلب.

أما عن أصحاب أمراض الكلي، فإن مديرية الصحة بقنا بدأت فى منح لقاح فيروس كورونا المستجد لمرضى الغسيل الكلوى المسجلين بوحدة الغسيل الكلوى بمستشفى قنا العام، وذلك تنفيذا لتعليمات الدكتورة ، وزيرة الصحة والسكان، نحو تطعيم مرضى الغسيل الكلوى ضد فيروس كورونا بجميع وحدات ومراكز الكلى على مستوى الجمهورية .

وتولت مديرية الصحة بقنا تسجيل جميع مرضى الغسيل الكلوى على الموقع الإلكترونى لوزارة الصحة للتسهيل عليهم فى أخذ اللقاح وحرصا على راحتهم، كما تم تخصيص فرق متخصصة للإنتقال إلى مقار وحدات الغسيل الكلوى بالمستشفيات لإعطاء اللقاح للمرضى بتلك الوحدات تخفيفا عليهم من أعباء الانتقال الى المركز الرئيسى لمنح اللقاحات بمدينة قنا .

وأوضح الدكتور كيرلس عزت، مسئول مكافحة العدوى بالمديرية والمشرف على مركز تلقى لقاح كورونا، أن اللقاح يتم اعطاءه لمرضى الغسيل الكلوى فى إطار من الحماية والوقاية للمرضى وللفريق الطبى.

ومؤخرًا أعلن اللواء أشرف الداودى محافظ قنا ،عن تخصيص 7 مراكز جديدة لتلقى لقاح فيروس كورونا بمحافظة قنا ليصبح إجمالى مراكز التطعيم بلقاح فيروس كورونا فى المحافظة 8 مراكز، لافتا إلى أن مراكز تلقى اللقاح الجديدة هى "وحدة صحة الأسر بنجع القزاز بمركز أبوتشت ، وحدة صحة الأسرة بنجع شاهين بمركز فرشوط ، مركز صحة الأسرة بنجع حمادى ، جمعية الإخلاص بمركز دشنا ، مركز صحة الأسرة بنقادة ، وحدة صحة الأسرة بالقلعة بمركز فقط ، مستشفى قوص المركزى"، مشيرا إلى أن الإستيعابة لكل مركز تتراوح ما بين 75 إلى 100 مواطن يوميا.

 

 

 

تسجيل بيانات مواطن
تسجيل بيانات مواطن

 

مركز تلقي اللقاح بنجع حمادي
مركز تلقي اللقاح بنجع حمادي

 

مركز تلقي اللقاح
مركز تلقي اللقاح

 

مواطنين في انتظار تلقي اللقاح
مواطنين في انتظار تلقي اللقاح

 

مواطنين قبل تلقي لقاح كورونا
مواطنين قبل تلقي لقاح كورونا

 

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق