والوفد المرافق يفتتحون مجمع ثلاجات التمور بالوادي الجديد.. لايف وصور

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

افتتح وزراء الزراعة والتموين والتجارة والصناعة والتنمية المحلية وسفيرا دولتي إندونيسيا والمغرب، ومحافظو " الإسماعيلية – بورسعيد – السويس – كفر الشيخ"، يرافقهم اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، الإثنين، مجمع ثلاجات مجمع صناعات التمور جنوب مدينة الخارجة والتابع لديوان عام المحافظة، بسعة 1600 طن لتخزين البلح بواقع 40  ثلاجة حفظ وتخزين وتبريد بلح، وذلك ضمن فعاليات ختام الملتقى التسويقي الأول للتمور بمدينة الخارجة والذي أقيم من 16 – 18 أكتوبر الجاري.

 

من جانبه أكد اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، في تصريح له، اليوم الإثنين، أن مجمع تمور الوادي الجديد بمدينة الخارجة يعتبر ماركة مسجلة في تصنيع التمور على مدار العقود الماضية لما يمثله من حجر الزاوية في تسعير البلح كل عام، ويعود تاريخ إنشائه إلى 1962 حيث بلغ عمر المجمع 85 عاما، وأصح يدخل في الوجبات المدرسية للطلاب وكذلك يساهم في تطوير الصناعة.

 

وأضاف الزملوط، أنه جاري الإعداد لتنفيذ خطة تطوير مجمع التمور بالشراكة مع هيئة تنمية الصعيد لإدخال خطوط إنتاج جديدة لمصنعات التمور ومشتقاتها "التغذية المدرسية-الدبس- الكحول- الأعلاف".

 

وجرى تدشين مجمع التمور تحت اسم مصنع البلح والمنتجات الزراعية، بهدف تنمية المحصول الرئيسي للمحافظة، وجرى تغيير الاســم إلــى مجمع تمور الوادي الجديد بعد إدخال صناعات جديدة، ومقره جنوب مدينة الخارجة بمنطقة حي "المروة"، نهاية امتداد شارع جمال عبد الناصر على مساحة حوالي 14 فدانًا بما يعادل 60000 متر مربع، وأصبح أكبر مصنع يصدر منتجاته خارج البلاد.

 

أكد المهندس محمد رجب، مدير مجمع التمور بالوادي الجديد، أن الإنتاجية للمصنع تزيد عن ( 1400 طن / سنويًا)، كما تبلغ الطاقة التخزينية للمصنع (2200 طن)، كما أنه يجري تنفيذ أعمال تطوير المجمع في إطار تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين (جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي) ومحافظة الوادي الجديد بتاريخ 7 أكتوبر 2017 برعاية وزارة التجارة والصناعة بشأن تأهيل مجمع تمور الوادي الجديد والنهوض بصناعة التمور بمحافظة الوادي الجديد وزيادة الإنتاجية وتطوير عملية التصنيع والتغليف بهدف رفع كفاءة المنتج وفتح أسواق عالمياً للتصدير طبقاً للبروتوكول الموقع بين وزارة التجارة والصناعة جائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

 

وأضاف رجب، أن أعمال التطوير جرى تنفيذها، بتكلفة إجمالية 24 مليون جنية تضمنت رفع كفاءة صالة الإنتاج، حيث بلغت تكلفة الأعمال المدنية من أرضيات وحوائط وأسقف معزولة وشبكات صرف ومياه وكهرباء ونظام مراقبة بالكاميرات، بمبلغ 6 ملايين جنيه بالإضافة إلى المعدات الموجودة بالصالة والمعدات المضافة من جائزة خليفة الدولية، والتي بلغت قيمتها 18 مليون جنيه مكونات صالة التعبئة والتغليف وحدة غسيل البلح فرن تجفيف و2 ماكينة نزع البلح و2 ماكينة تغليف، كما جرى تنفيذ مصنع انتاج عسل البلح (الدبس)، ويحتوى على ماكينة فرز وغسيل البلح وفرن ترطيب وماكينة نزع نوى وحلة للخلطة ومكبس لفصل الشوائب وحلة للتركيز وحلة للمنتج النهائي و ماكينة تعبئة وغرفة تبخير و مخزن ومبنى إداري .

 

وأشار رجب، إلى أن المجمع ينتج حوالي 25 صنفًا من منتجات التمور المصنعة تتضمن البلح الخام والبلح منزوع النوى والمحشو بالمكسرات والفول السوداني والفستق واللوز وبلح مغطى بالشكولاتة والبلح الخام، وغيرها من الأصناف عالية الجودة والتي يجري تصنيعها وفقا لأعلى درجات الجودة ومطابقة المواصفات.

 

وأكد رجب، أن المجمع، أصبح ماركة مسجلة، ويعمل حاليًا على تحسين جودة منتج وحدة إنتاج الوجبة المدرسية والمعجنات وذلك بهدف تطوير المنتج النهائي بشكل يزيد من الفرص التسويقية له.

 

 

واستقبلت محافظة الوادي الجديد، اليوم الإثنين، 4 وزراء هم الزراعة والتنمية المحلية والتجارة والصناعة والتموين، وسفيري واندونيسيا، ومحافظي " الإسماعيلية – بورسعيد – السويس – كفر الشيخ"، وذلك للمشاركة في فعاليات ختام الملتقى التسويقي الأول للتمور بمدينة الخارجة والذي أقيم من 16 – 18 أكتوبر الجاري.

وكان قد انطلق مهرجان التمور "الملتقى التسويقي الأول للتمور" بحي "الأمل" بمدينة الخارجة في محافظة الوادي الجديد، السبت الماضي، وذلك لمدة 3 أيام في الفترة من 16 – 18 أكتوبر الجاري تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح ، رئيس الجمهورية، وبالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة، يشارك به ٩١ عارضًا من منتجي ومصنعي التمور على مستوى الجمهورية وممثلين من والسودان وبعض محافظات الجمهورية، أن الملتقى به أكثر من 75 جناح ومنطقة بازار للصناعات الحرفية.

 

جانب من المجمع
جانب من المجمع

افتتاح مجمع الثلاجات
افتتاح مجمع الثلاجات

مجمع ثلاجات
مجمع ثلاجات

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة