الارشيف / محافظات / اليوم السابع

مهنة الفنانين.. عم سيد أحد صناع البامبو: "شغلنا متصدر دول أوروبا والخليج"

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

صناعة تحتاج إلي فنان ماهر، أيضا تحتاج إلي صبر كبير، ساعات طويلة يقضيها صناع "البامبو" أمام قطع خشبية، عددهم بسيطة وكذلك خاماتهم لكنهم ينسجون أفضل الأشكال التي تضفي لمسة جمالية علي قطع الأثاث، ليس فقط هذا كل شئ يمكنهم أيضا صناعة اشياء عديدة من تلك الخامات. 

 

قدم لقاء مع "عم سيد" أحد صناع البامبو في محافظة دمياط، حاولنا كشف بعض أسرار تلك المهنة. 

 

استعد عم "سيد" احضر عدد صغيرة وبدأ في عمله، بينما هو كان ينسج أحد القطع بدأ حديثه قائلا: " أعمل منذ أربعون عاما في تلك المهنة، تعلمت منها كل شئ، هي مهنة تحتاج إلي صبر وفن وإتقان" .

 

استمر صانع البامبو في عمله أيضا استكمل حديثه قائلا: " هناك أنماط عديدة من الشغل، البامبو والخرزان، واشكالا أخري هنا انا بصنع كل شئ ممكن" .

 

 

" البامبو مهنة تقدر تعمل منه تحف، وبحاول احول ورشتي لمتحف وده اللي انا بشتغل عليه" هكذا عبر صانع البامبو الدمياطي عن حلمه. 

 

انقطع عن الحديث لحظات ثم عاد مجددا فقال: " ممكن نشتغل طول النهار في قطعة واحدة، بس مش مهم المهم اتقان القطعة دي، احنا دخلنا في صناعة الأثاث واصبحنا جزء أساسي منها، ولازم نعمل شغل مميز ومختلف عشان نضمن الصدارة" .

 

بدأ في سرد أحد اسرار المهنة قائلا: " رغم أن المهنة أصلها فرنسي لكننا تفوقنا وده بسبب العدد البسيطة البدائية هي السر، ده غير الأيدي الماهرة" واستكمل الحديث قائلا: " اللي بنقدمه صعب تلاقيه في أي مكان بسبب أننا محافظين على تراث المهنة" .

 

نفسي أعلم الشباب المهنة دي لكن لو مش غاوى مش هتتعلم، بحاول انقل خبرتي للشباب عشان محافظ على المهنة، ورسالتي ليهم اصبروا واتعلموا هتلاقوا التعب ده" .

 

اقترب على الانتهاء من عمله، أيضا أراد أن يختتم حديثه فقال: " احنا متصدرين أسواق كتيرة أهمها سوق الخليج وكمان أسواق أوروبا شغلنا معظمه تصدير، نفسي نحافظ على مستوى الشغل ده والأجيال الجاية تتعلم مننا صح" .

أحد-صناع-البامبو-(1)
أحد-صناع-البامبو-(1)

 

أحد-صناع-البامبو-(2)
أحد-صناع-البامبو-(2)

 

البمابو-مهنة-الفنانين-فى-دمياط-(1)
البمابو-مهنة-الفنانين-فى-دمياط-(1)

 

البمابو-مهنة-الفنانين-فى-دمياط-(2)
البمابو-مهنة-الفنانين-فى-دمياط-(2)

 

البمابو-مهنة-الفنانين-فى-دمياط-(3)
البمابو-مهنة-الفنانين-فى-دمياط-(3)

 

صناعة-البامبو-(1)
صناعة-البامبو-(1)

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا