مدينة طرابزون | أشهر المعلومات حول تلك المدينة التركية

محيط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعرف على مدينة طرابزون وعلى أشهر المعلومات حول تلك المدينة التركية عبر موقع محيط، حيث تعد مدينة طرابزون من أجمل المدن التركية على الإطلاق، كما أنها تحتوي على العديد من المظاهر الطبيعية الخلابة التي تعود إلى العصور الوسطى، وتتميز تلك المدينة التركية بجودة محاصيلها مثل الفواكه والبندق، وفيما يلي سنقوم بالتعرف على تلك المدينة الخلابة وعلى أشهر المعلومات العامة حولها بالتفصيل.

في هذا المقال

معلومات حول مدينة طرابزون

تقع مدينة طرابزون في الشمال الشرقي لدولة تركيا، حيث تقع تلك المدينة التركية بالتحديد على طريق الحرير التاريخي، كما أنها تطل على ساحل البحر الأسود.

وتقع تلك المدينة على خط عرض 41.01 وخط طول 39.73، كما أنها ترتفع عن مستوى سطح البحر بمعدل 39 متراً.

وتعد مدينة طرابزون بوابة تجارية لدولة إيران من ناحية الجنوب الشرقي للبلاد، والقوقاز من ناحية الشمال الشرقي، كما تعد تلك المدينة ميناء كبير يقع على البحر الأسود.

كما أنها تعتبر مركز تجاري كبير يقوم بتصدير العديد من المنتجات الغذائية وكذلك التبغ، ويعتبر معظم سكان مدينة طرابزون من اليونانيين البنطيين والأتراك، ويبلغ عدد سكانها 244,083 نسمة.

ويتواجد بتلك المدينة العديد من المعالم التاريخية الثمينة التي تم الحفاظ عليها، ويعد أشهر تلك المعالم التاريخية كنيسة آيا صوفيا، حيث يعود تاريخ هذه الكنيسة إلى القرن الثالث عشر.

وقد أصبحت تلك الكنيسة في وقتنا الحالي متحفا يجذب إليه الكثير من الزوار، حيث أنها تعد أحد أشهر الأمثلة الرائعة للعمارة البيزنطية.

وكانت تلك المدينة مدينة يونانية حتى تم إحتلالها من قبل الرومان وذلك سنة خمس وستين قبل الميلاد.

تسمية مدينة طرابزون
تسمية مدينة طرابزون

لا تفوت فرصة التعرف على: أهم المعلومات حول مدينة بسماية في بغداد

تسمية مدينة طرابزون

كان يطلق على مدينة طرابزون في القدم إسم تريبيزوند وفي اللاتينية تعرف تلك المدينة بإسم ترابيزوس، حيث جاءت تلك التسمية من اللغة اليونانية القديمة.

فنجد أن الجزء الأول من إسم المدينة (ترابيزوس) في اليونانية القديمة يعني جدول، وقد تم إيجاد رسمة على شكل جدول على العملة المتداولة في تلك المدينة منذ القدم.

تاريخ مدينة طرابزون

يعتبر أول ساكني مدينة طرابزون هم تجار ملطية، وهم أول من عمروها وأهلوها، وكان ذلك في القرن الثامن قبل الميلاد، وكانت تعد مدينة طرابزون أقدم مدينة مرتبطة مع الجورجيين، وهذا بشمال شرق الأناضول.

كما عرفت مدينة طرابزون في العصر الحديدي بالمدينة الثقافية الهامة، وعرفت أيضا بإسم ترابيزوس من قبل تجار الميليتوس، وذلك في العصور التي تلت العصر الحديدي.

وفي العصور الكلاسيكية كانت تعتبر مدينة طرابزون واحدة من أهم عشرة مستعمرات تجارية تمتد على طول شاطيء البحر الأسود.

وقد استولى السلطان العثماني بايزيد الثاني على مدينة طرابزون أثناء حكم الدولة العثمانية، وكان هذا عام ألفٍ وأربعمئةٍ وواحدٍ وستين، وقام بتنصيب إبنه سليم الملقب بالسلطان سليم الأول حاكما لتلك المدينة.

أهم مميزات مدينة طرابزون
أهم مميزات مدينة طرابزون

لا تفوت فرصة التعرف على: أهم المعلومات حول مدينة السادس من أكتوبر

أهم مميزات مدينة طرابزون

يعد موقع تلك المدينة الخلابة من أهم مميزاتها، حيث أن قلب المدينة يقع على سهل منبسط مثلث الشكل يتواجد بين واديين عميقين، وقد إحتفظ في قاعدته بالمرفأ الروماني القديم، ويتواجد آثار قلعة في نهايته الجنوبية.

ومن أهم مميزات وسط مدينة طرابزون المشهورة أنها مطوقة بالجدران من ناحيتي الشرق والغرب، ويعود تاريخ تلك الجدران إلى العصور البيزنطية.

ويتواجد الحي التجاري لمدينة طرابزون حول المنتزه والبازار الواقعان بالجانب الشرقي من المدينة، وبالقرب من قلعة يوروس القديمة.

وتشتهر مدينة طرابزون بالغابات الكثيفة والتربة الخصبة والمحاصيل الزراعية عالية الجودة، كما أنها مكتظة بالسكان والزوار لما بها من معالم ومناظر خلابة.

المعالم السياحية في مدينة طرابزون

تتواجد عدة معالم سياحية تشتهر بها مدينة طرابزون، ومن أهم تلك المعالم السياحية الثمينة ما يلي:

دير سوميلا

  • يعتبر دير سوميلا (Sumela Monastery) من أشهر المعالم السياحية المتواجدة في مدينة طرابزون، حيث أن هذا الدير عبارة عن مبني رائع ومذهل يقع على أحد المنحدرات القوية، كما أنه يطل على عددا من المناظر الطبيعية الخلابة.
  • يضم دير سوميلا كنيسة الروم الأرثذوكس، وهي كنيسة قد تم بناؤها عام 386م، وتقع تلك الكنيسة على إرتفاع ألف ومائتين متر فوق منتزه ألتندرا الوطني.

قلعة طرابزون

  • تقع هذه القلعة في مدينة طرابزون منذ العصر البيزنطي، وتتألف تلك القلعة من ثلاثة حصون، ويعتقد خبراء الآثار والتاريخ أن الجزء العلوي من تلك القلعة يعود إلى ما يقرب إلى ألفين قبل الميلاد.
  • وكانت في ذلك الوقت تستخدم كحصن، ثم بعد ذلك تم بناء كلا من الحصن الأوسط والحصن السفلي من قبل ألكسيوس الثاني، كما يتواجد توقيع السلطان العثماني محمد الثاني محفورا على إحدى بوابات تلك القلعة.
قرية أوزنغول
قرية أوزنغول

لا تفوت فرصة التعرف على: وصف مدينة نجران | أشهر 3 معالم التاريخية في منطقة نجران

قرية أوزنغول

  • تقع تلك القرية الجميلة جنوب مدينة طرابزون، كما أنها تعد من أكثر الأماكن شعبية في مدينة طرابزون، وذلك بالنسبة لسكان المدن الذين يريدون قضاء أجمل الأوقات في الطبيعة الخلابة.
  • هي عبارة عن قرية كبيرة إلى حد ما، محاطة بالكثير من الجبال الخضراء، كما أنها تحتوي على بحيرة كبيرة في المنتصف، فهي من أجمل الأماكن التي يمكن أن تساعد على الإسترخاء وقضاء وقت ممتع بعيد عن ضغوطات الحياة.
  • تعد مكانا رائعا لممارسة الرياضة وخاصة اليوغا والمشي لمسافات طويلة، بالإضافة إلى أن التواجد في تلك القرية يساعد على تحسين الصحة النفسية والمزاجية.

فوروم طرابزون

  • يعد فوروم طرابزون أكبر مجمع تجاري بمدينة طرابزون بالكامل، فهو مجمع تجاري يضم بداخله الكثير من المحلات المتخصصة لبيع كافة الإحتياجات، سواء كانت تلك الإحتياجات من الماركات العالمية أو المحلية.
  • يتواجد به ملابس ومجوهرات وإكسسوارات وموسيقى وكذلك ويتواجد به أيضا سينما مخصصة للأطفال، ويحتوي هذا المجمع التجاري على عدة مطاعم ومقاهي لقضاء وقت ممتع بهم.

متحف طرابزون

  • كان هذا المتحف عبارة عن قصر تاريخي ضخم، يعود أصله إلى عام ألفٍ وتسعمئةٍ وثلاثة عشر، ثم تحول بعد ذلك إلى متحف، ويضم هذا المتحف الكثير من التحف الأثرية الثمينة والتي تعود إلى العصر البيزنطي.

قصر أتاتورك

  • يتكون هذا القصر من ثلاثة طوابق، وهو قصر ضخم أبيض اللون، كما أنه يحتوي على العديد من المناظر الطبيعية الرائعة والحدائق الجميلة.

حي البازار

  • يتواجد هذا البازار في شمال شارع ماراس بمدينة طرابزون، حيث كان هذا المكان أقدم مكان للتسوق، فإنه يضم الكثير من المحلات والمتاجر المتخصصة في بيع التحف الأثرية والحلي منذ وقت طويل.
المسافة بين طرابزون وإسطنبول
المسافة بين طرابزون وإسطنبول

لا تفوت فرصة التعرف على: وصف لمدينة الدمام وأشهر 6 معالم سياحية في الدمام

المسافة بين طرابزون وإسطنبول

تصل المسافة بين طرابزون وإسطنبول عن طريق الجو ما يقرب إلى 562 ميل، وهو ما يعادل 904 كيلومتر، وتزيد تلك المسافة بمقدار 165 كيلومتر إن كان السفر بينهما عن طريق البر.

حيث إن تم إستخدام السيارة للسفر من طرابزون إلى إسطنبول أو العكس ستصل المسافة بينهم عن طريق البر إلى 665 ميل، وهو ما يُعادل 1069 كيلومتر.

وإذا كانت سرعة السيارة تصل إلى سبعين ميل في الساعة الواحدة، وهو ما يعادل 112 كيلومتر في الساعة، ستكون المدة الزمنية اللازمة لقطع تلك المسافة تساوي تسع ساعات وثلاثون دقيقة.

السفر من إسطنبول إلى طرابزون

تبلغ المسافة بين طرابزون وإسطنبول ألفٍ وتسعةٍ وستينَ كيلومتراً، أي أنها مسافة طويلة جدا، والسيء في الأمر أنه لا تربط بين تلك المدينتين التركيتين سكة قطار.

ولا يتواجد إلا ثلاثة طرق للسفر من طرابزون إلى إسطنبول والعكس، وتكون تلك الطرق الثلاثة إما بالطائرة وإما بالسيارة وإما بالحافلة.

وفيما يلي شرح مفصل لكل وسيلة نقل:

السفر بالطائرة

  • يجب أن يتم حجز تذكرة الطيران مسبقا من مطار أتاتورك إلى الرحلات المتجهة إلى طرابزون، والأمر الجيد أن الرحلات الداخلية لا تكلف كثيرا، وقد تختلف أسعار تذاكر الطيران حسب الموسم السياحي.
  • يتراوح سعر تذكرة الطيران من إسطنبول إلى طرابزون ما بين واحدٍ وثلاثينَ دولاراً إلى مئةٍ ودولارين، وتستمر تلك الرحلة بالطائرة إلى طرابزون لمدة ثلاث ساعات وعشرون دقيقة.

السفر بالسيارة

  • يمكن القيام بإستئجار السيارات السياحية سواء كان ذلك مع السائق أو بدونه، وبالطبع تختلف الأسعار وتزداد إذا تم إستئجار السيارة السياحية مع السائق.
  • سيقوم برفع السعر نظير الوقت الذي سيقوم السائق بقضاؤه مع السائح، كما أنه يكون نظير إصطحاب السائح إلى المعالم السياحية والأماكن الأثرية المتواجدة بمدينة طرابزون.
  • يمكن إستئجار سيارة سياحية فقط والقيام بطلب دليل سياحي عند الوصول إلى مدينة طرابزون وزيارة المناطق السياحية المتواجدة بها.
  • تستغرف تلك الرحلة بالسيارة التي تبلغ سرعتها ستين كيلومتراً في السَّاعة مدَّة ستّ عشرةَ ساعةً وأربعينَ دقيقةً، وإذا كانت سرعة السيارة ثمانينَ كيلومتراً في السَّاعة، فستبلغ مدة الرحلة ثلاث عشرةَ ساعة وعشرينَ دقيقة.
  • تتراوح تكاليف الرحلة من إسطنبول إلى طرابزون بالسيارة ما بين مئةٍ وثمانينَ دولاراً إلى مئتتنِ وستينَ دولاراً.

السفر بالحافلة

  • تتواجد حافلات خاصة تقوم بعمل الرحلات إلى طرابزون بشكل منتظم، ويجب الحجز في تلك الرحلات بشكل مسبق، وتتراوح أسعار الرحلة في تلك الحافلات ما بين سبعةٍ وعشرينَ دولاراً إلى اثنينِ وأربعينَ دولاراً.
  • تصل مدة تلك الرحلة إلى ثماني عشرةَ ساعة واثنتينِ وخمسينَ دقيقة، وتكون تلك المسافة مليئة بالمناظر الطبيعية الخلابة التي لا تفوت.

بذلك نكون قد تعرفنا على كافة المعلومات حول مدينة طرابزون وعلى أشهر معالمها السياحية، كما تعرفنا على المسافة بين مدينتي إسطنبول وطرابزون وعلى طرق السفر بينهم بالتفصيل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة