وزارة المصرية تلزم الشركات بتوقيع عقد مع الحاج لضمان حقوق ضيوف الرحمن

مصر اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ألزمت وزارة السياحة والآثار، شركات الراغبة فى تنظيم رحلات الحج السياحى لهذا العام، بإبرام عقد إلزامى بينها وبين الحاج، مدون به كل تفاصيل برنامج الحج؛ وذلك ضمانا لحقوق ضيوف الرحمن. ومن المتوقع أن تنطلق أولى رحلات الحج لهذا العام خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو المقبل، بينما يصل متوسط مدة برنامج الحج المستوى الاقتصادى إلى نحو 20 يوما، فيما يبلغ متوسط مدة برنامج الحج الـ5 نجوم 14 يوما.

وكشفت مؤشرات تقديم طلبات المواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج هذا العام من خلال شركات السياحة، أن نسب الإقبال على التقدم لبرامج الحج المستوى الاقتصادى ستكون أعلى من نظيرتها بالنسبة لحج الـ5 نجوم، ويرجع ذلك إلى ملائمة أسعار الحج الاقتصادى لغالبية المتقدمين لأداء الحج مقارنة بمستوى الخمس نجوم، وكذلك زيادة عدد تأشيرات الحج المخصصة له، كما أن أسعار برامج الحج الواردة فى الضوابط ليست نهائية وقد يطرأ عليها تغييرات بالزيادة حال ارتفع سعر الريال السعودى مقابل الجنيه أو ارتفعت قيمة خدمات إعاشة الحجاح بمخيمات منى وعرفات.

ومن جانبه، قال علاء الغمرى عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، إن شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج المستوى الاقتصادى كانت تأمل في تقليل السقف العددى لأسماء المتقدمين للحج والمسموح لكل شركة بتسجيله في ظل التراجع المتوقع لأعداد المتقدمين للحج لهذا العام، بسبب بعض اشتراطات التقديم للحج مثل حظر تقدم من هم فوق الـ65 سنة أو حرمان من أداء فريضة الحج قبل ذلك، علاوة على الظروف الاقتصادية التي تمر بها غالبية الأسر المصرية حاليا، مشيرا إلى أننا نأمل في أن يكون هناك استثناء من شرط سابقة الحج للمحرم المرافق لزوجته أو لإحدى السيدات المسموح شرعا أن يكون محرما لها.

وأضاف أن ضوابط الحج السياحى لهذا العام لم تشهد تغييرات كبيرة عما كانت عليه عام 2019 قبل حدوث جائحة التى حرمت المصريين من أداء الحج لعامين متتاليين، لافتا إلى أن استمرار نظام القرعة الإلكترونية لاختيار الفائزين بأداء الحج هذا العام، سيمنع تداول وبيع التأشيرات ويخلق منافسة شرسة بين شركات السياحة المنظمة للبرامج فى تجويد الخدمات المقدمة للحاج.

وأشار إلى أن القرعة الإلكترونية لاختيار نحو 9200 حاج من إجمالى المتقدمين لأداء الحج السياحى لهذا العام ستقام يوم 25 مايو المقبل، لافتا إلى أن كل المتقدمين للحج سيقوموا بدفع رسوم جدية حجز عند تسجيل أسمائهم مقدارها 20 ألف جنيه للمتقدمين للبرامج الاقتصادية و30 ألف جنيه للمتقدمين لبرامج فئة الـ5 نجوم . وتابع أنه فى حال فوز المتقدم بالقرعة فسيقوم باستكمال مبلغ برنامج الحج المتعاقد عليه وفقا للأسعار التى أعلنتها وزارة السياحة، مضاف إليه سعر تذكرة الطيران، أما فى حال عدم الفوز فيتم استرداد مبلغ جدية الحجز فى موعد أقصاه شهر من تاريخ إجراء القرعة.

ولفت إلى أن شركات السياحة تطلب من كل المتقدمين لأداء الحج السياحى ضرورة الالتزام بالعديد من الضوابط عند التقدم، لعل أهمها أن يكون جواز السفر الخاص بالمتقدم للحج السياحى صالحا لمدة سنة على الأقل، مع وجود صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومى صالحة لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى ضرورة ألا يزيد سن المتقدم للحج عن 65 سنة فى أول شهر مايو الجارى، وذلك وفقا للاشتراطات ، وبالنسبة للسيدات أقل من 45 سنة فلابد من وجود محرم معهن.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزارة السياحة المصرية تحتفل باليوبيل الفضي لافتتاح متحف التحنيط في الأقصر

اكتشاف نقطة تفتيش وبقايا معبد ونحو 85 مقبرة من العصر البطلمي في سوهاج

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة