الارشيف / سياحة وسفر / مصر اليوم

أفضل الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في

استحوذت المعابد والأهرامات المذهلة في الجيزة من أروع الأماكن السياحية في على خيال المسافرين لآلاف السنين، وتجذب مصر كافة السياح من هواة التاريخ والطبيعة، وعشاق الشاطئ والرياضات المائية، وعشاق الحفلات والسهرات. سنتعرف في هذه المقالة إلى أهم الأماكن السياحية في مصر يجب زيارتها برفقة عائلتك.
الأماكن السياحية في القاهرة
1- قلعة القاهرة

تقع قلعة القاهرة التي بناها صلاح الدين الأيوبي عام 1176 عند سفح تلال المقطم، ولم يبقَ من هيكلها الأصلي إلا الجدران الخارجية الشرقية. وقد كانت قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التي شُيِّدت في العصور الوسطى بسبب موقعها الاستراتيجي المطل على مدينتي القاهرة والفسطاط. ويوجد أيضاً مسجد محمد علي الذي يتميز بحجره الأبيض ومآذنه الطويلة والنحيلة بشكل غير متناسب.
2- جزيرة النيل

الأماكن السياحية في مصر- جزيرة النيل

تتمتع جزيرة النيل التي تعتبر من أجمل الأماكن السياحية في مصر بشوارع واسعة محاطة بالأشجار والقصور الفخمة، إلى جانب مجموعة من المعارض الفنية، ومتحف الفن المصري الحديث، ودار الأوبرا المصرية بالإضافة إلى زيارة ملاعب التنس الحصرية وإسطبلات ركوب الخيل في نادي الجزيرة الرياضي.
3- خان الخليلي

الأماكن السياحية في مصر- خان خليلي

يعد خان الخليلي من أشهر الأسواق الشعبية في العالم، وهو عبارة عن مجموعة متاهة من الأزقة الضيقة أنشئت كمنطقة تسوق في عام 1400 بعد الميلاد. وما يزال يضم الكثير من المتاجر الصغيرة والورش المزدحمة التي تبيع التحف وورق البردي الرخيصة والأهرامات البلاستيكية بالإضافة إلى المنسوجات التقليدية والمصابيح المعدنية.
الأماكن السياحية في شرم الشيخ
1- محمية نبق الطبيعية

الأماكن السياحية في مصر- محمية نبق

تقع محمية نبق الطبيعية شمال شرم الشيخ، وهي منطقة صحراوية ساحلية ذات جمال قاحل وموطن لغابات المنغروف، فضلاً عن الكثبان الرملية والشواطئ المنعزلة وشجيرات الأراك. وتعد المحمية واحدة من أهم المواقع البرية المحمية في مصر حيث إنها تحتضن عدد كبير من الطيور والغزلان والوعل.
2- ألف ليلة وليلة

تعد ألف ليلة وليلة من أروع الأماكن السياحية في مصر وأكثرها جذباً للسياح من مختلف أنحاء العالم، فهي تتمتع بأجواء ساحرة خاصة لما تقدمه من فنية تناسب الأطفال والبالغين على حد سواء، فضلاً عن الرقصات الشعبية المصرية، ورقصات الخيل، والأمسيات الغنائية والفنية.
3- خليج نعمة

الأماكن السياحية في مصر- خليج نعمة

يعد خليج نعمة من أجمل شواطئ شرم الشيخ كونه محاط بشاطئ من الرمال البيضاء وأشجار النخيل المتمايلة، فضلاً عن الكثير من المطاعم والمقاهي ومحلات بيع التذكارات. ويحتوي كذلك على مرافق ممتازة بما في ذلك مظلات وكراسي استلقاء للتشمس، ومجموعة من المنتجعات الفاخرة والمتوسطة. [1]
الأماكن السياحية في الإسكندرية
1- قلعة قايتباي

يحتوي قلعة قايتباي على منارة فاروس العظيمة، إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة، والتي أطاح بها عنيف عام 1303، لكن هذه القلعة ظلت تحرس الإسكندرية منذ عام 1480. وقد قام السلطان المملوكي قايتباي ببناء حصن قايتباي في محاولة لتحصين هذا الميناء المصري المهم من الهجوم، واستخدمت الأنقاض من المنارة المهدمة في بنائه. ويمكنك استكشاف سلسلة الغرف ذات الجدران الحجرية والصعود إلى السطح لتطل على البحر الأبيض المتوسط.
2- متحف الإسكندرية القومي

يعد متحف الإسكندرية الوطني مكاناً مناسباً للتعرف على التاريخ الواسع لهذه المدينة الشهيرة حيث يوجد بداخل المتحف مجموعة أثرية من العصر الفرعوني والعصر الهلنستي والعصر البيزنطي والإسلامي، وبعض التماثيل والتحف من الاستكشافات الأثرية تحت الماء لمدينة هيراكليون-ثونيس الساحلية الغارقة في خليج أبو قير.
3- مكتبة الإسكندرية

تعد مكتبة الإسكندرية من أبرز الأماكن السياحية في مصر منذ القدم حيث إنها تضم بين ممراتها أكثر من 8 ملايين مجلد، ومجموعة من النصوص القديمة والمخطوطات منذ العصر الروماني اليوناني.
الأماكن السياحية في الغردقة
1- جزر الجفتون

الأماكن السياحية في مصر- جزر الجفتون

توفر جزر الجفتون أكثر رحلات القوارب شهرة في الغردقة، وممارسة الغوص والاسترخاء على الرمال البيضاء، والركوب على متن قارب لاستكشاف البحر الأحمر وكذلك السباحة مع أكثر من 15,000 نوعاً من الأسماك والشعاب المرجانية والدلافين اللطيفة.
2- موقع غوطة أبو رمادا للغوص

يعتبر موقع غوطة أبو رمادا لتجربة الغوص للغواصين المبتدئين أحد أشهر مواقع الغوص بالقرب من الغردقة، كما يمكن مشاهدة سمكة الزناد وسمك الأسد وسمك المهرج في المياه الزرقاء.
3-  مضيق جوبال

الأماكن السياحية في مصر- مضيق جوبال

يعد مضيق جوبال شريطاً ضيقاً من المياه المحصور بين ساحل البحر الأحمر والشاطئ الغربي لشبه جزيرة سيناء، كما يشتهر بانه موطن لحطام سفينة Thistlegorm التي أُغرِقت خلال أحداث الحرب العالمية الثانية وأعاد اكتشافها الغواص الفرنسي جاك كوستو، وقد أصبحت من أفضل مواقع الغوص في حطام السفن في العالم.

يوجد كذلك حطام السفينة كارناتيك، وهي سفينة شحن بريطانية غرقت في عام 1869، وأصبح هيكلها موطناً لتجمُّع للأسماك والمرجان. ويمكن أيضاً الاستمتاع بتجربة الغوص في حطام سفينة Chrisoula K اليونانية وحطام سفينة Kimon M الألمانية، واستكشاف أسماك الأسد وسمك الزناد وسمك الأنابيب بين الحطام. [2]
الأماكن السياحية في دهب
1- الحفرة الزرقاء

الأماكن السياحية في مصر -الحفرة الزرقاء

تقع منطقة الحفرة الزرقاء شمال مدينة دهب وعلى بعد 100 كيلومتراً شمالًا من شرم الشيخ، ويعد مكاناً مشهوراً للغواصين المحترفين الذين يلتزمون بحدود معقولة. ويحتوي الثقب الأزرق على العديد من المتاهات المميتة التي تستوجب القيام بالتدريب العالي ووجود معدات مناسبة للغوص والغطس.
2- محمية أبو جالوم

تضم محمية أبو جالوم مئات الشعاب المرجانية، والأسماك الملونة النادرة، والحيوانات المُهددة بالانقراض، بالإضافة إلى سلسلة كهوف يصل عمقها حتى 100 م تحت الماء.
3- جزيرة كورال

تعد جزيرة كورال من أروع الأماكن السياحية في مصر للغوص والغطس بفضل شعابها المرجانية القريبة من سطح البحر

تعد صحراء سيناء ونهر النيل من أجمل الأماكن السياحية في مصر التي يجب زيارتها، ناهيك عن الغوص في البحر الأحمر على مستوى عالمي. وتعد مصر واحدة من أقدم الوجهات السياحية في العالم، وهي مجموعة من المواقع الأثرية المشهورة عالمياً تجذب السياح على مدار مئات السينين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

اجمل الوجهات السياحية في مصر لقَضاء عيد حُب رومانسي

مصر تحتل المرتبة الثانية بقائمة الوجهات السياحية المفضلة لدى التشيكيين في 2021

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا