إنهيار العملة اليمنية يتواصل بمستويات غير مسبوقة بفارق كبير عن يوم امس

عدن الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عدن / خاص:

أفاد مصدر  مسئول  لموقع عدن الان الإخباري ، عن بيانات مالية صادرة البنك المركزي اليمني بتواصل إنهيار قيمة العملة اليمنية خلال العام الجاري 2022 بمستويات فاقت العام السابق.

وأكد المصدر ذاته  مفضلا عدم ذكر اسمه ،  قائلا أن أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية أرتفعت خلال الفصل الأول من العام الجاري بنسبة وصلت 45% التضخم النقدي الذي أفقد العملة المحلية قيمتها أمام العملات الأجنبية.

وكشف المصدر، اليوم الاثنين، أن معدل التضخم السنوي في اليمن ارتفع إلى 45% في نهاية عام 2021 مقابل 35% في 2020 مسجلا أعلى مستوياته على الإطلاق في عام واحد، بينما شهد الميزان الكلي للمدفوعات عجزًا كبيرًا مع استمرار الحرب الدامية في البلاد للعام الثامن على التوالي.

وأوضح المصدر ان التطورات الاقتصادية والنقدية للبنك المركزي اليمني لشهر مارس الفائت، والذي نشرته وكالة رويترز للأنباء ورصده موقع "عدن الان" الأخباري، أن التضخم الذي يعتمد على السلع والخدمات المستوردة من الخارج، من العوامل الرئيسية التي أثرت سلبا على الأسعار، إلا أن العوامل الداخلية غير المستقرة في البلاد لعبت أيضا دورا سلبيا في التأثير على الأوضاع التضخمية في البلاد.

وأشار المصدر إلى أن منحنى المستوى العام للأسعار شهد نسقا تصاعديا خلال عام 2021 بلغ معدله نحو 111% مقارنة مع 30% في العام السابق، تحت تأثير تدهور قيمة الريال اليمني أمام العملات الأجنبية في سوق الصرف، والتي وصلت حينها لمستويات غير مسبوقة، لينعكس ذلك مباشرة على أسعار السلع الغذائية الأساسية المستوردة والتي تمثل حوالي 90% من إجمالي الغذاء المستهلك في اليمن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة