"خد فكرة".. لو عروسة إزاي تكشفي حيل غش الذهب

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

في حلقة جديدة من "خد فكرة" يقدم " تليفزيون " من خلال تجربة حية كيف يتم غش الذهب، وكيف يمكن التعرف على أساليب غش بعض المحتالين بجانب معرفة الذهب غير المغشوش .

اضافة اعلان
 

وقد انتشرت الفترة الأخيرة ظاهرة "غش الذهب" خاصة للمقبلين على الزواج الذين لا يمتلكون أي خبرة فيما يخص المعدن النفيس. 

 


قائلا: "المحك ومية كشف الدهب" كلمة السر في حل ذلك اللغز، وبالفعل بدأ سامح وضع قطعة خشبية فوقها نوع خاص من الرخام وبجانبها زجاجة بلاستيك شفافة تحتوي على ماء كشف الذهب ليقوم بوضع كل قطعة من القطع الأربع على المحك وبأطراف أنامله يحك كل قطعة من ٣ لـ٥ مرات ثم بعدها ينتظر ل،٣٠ ثانية ويضع مياه كشف الذهب ويمسح بمنديله فإذا بكل القطع التي كانت تاركة بصمة على المحك اختفت بصمتها ما عدا قطعة واحدة فقط ظلت صامدة على لونها الذهبي المميز وإذا هي القطعة الحقيقية. 

سامح أكد بعد التجربة أن من طرق الغش المتعددة أن تشتري عروس بشبكتها سلسلة بوزن ٨ جرامات وعند بيعها تكتشف أنها ٥ فقط وذلك بسبب "الأحجار" وأوضح قائلا "العروسة بتحب شركات معينة للدهب الشركات دي بتبيع منتجاتها بأحجار فيقوم الصائغ بوضع من ٢ لـ٤ أحجار مما يزيد وزنها".."في حين أن الشركة المصنعة للذهب تسمح ببيع منتجاتها بأحجارها ولكن عندما يقوم بعض البائعين بوضع أحجار زائدة يعرض العروس أو مالكة السلسلة لخسارة كل الأحجار بالسلسلة وهذا من أكثر أنواع الغش في الذهب شيوعا.

 

وتابع: أما النوع الثاني من الغش فهو الغش عن طريق الذهب المستعمل الذي يباع عبر الإنترنت، حيث أكد سامح أنه من أخطر أنواع الغش في الذهب وذلك لاعتماد بعض المصوغات التي تعرض للبيع بنسبة كبيرة جدا على النحاس الصافي، حيث يقوم بعض مصنعي الذهب بزيادة أسهم النحاس، وأعطي مثالا قائلا إن الذهب عيار ٢١ يكون الذهب فيه بنسبة ٨٧٥ جم الكيلو جرام إذا كان ذهبا حقيقيا أما إذا كان مزيفا فتقل نسبة أسهم الذهب وتزيد نسبة النحاس، وبالتالي يمكن أن تقوم بشراء عيار ٢١ ولكن عند بيعه تكتشف أنه عيار ١٨ لأنه كلما قل العيار قلت نسبة الذهب.

 

وعن كيفية تفادي المواطنين الوقوع في فخ النصب من قبل بعض محال الصاغة أكد أن المشتري لا بد أن يدقق في اختيار محل الصاغة ذي السمعة الطيبة وفي حالة شراء ذهب تابع لإحدى الشركات الشهيرة لابد من التأكد من أن الصائغ له سجل تجاري وبطاقة ضريبية وذو سمعة طيبة لأنه يتم التلاعب في أعداد الأحجار المتواجدة بالمشغولات.

 

ووجه نصيحة للمواطنين في ذلك النطاق بألا ينجذبوا للذهب المستعمل لأنه يتم التلاعب في نسبة أسهم النحاس به على حساب الذهب، موضحا أنه يمكن الكشف عن عيار ونسبة الذهب في المصوغات من منزلك عن طريق جهاز المحك الذي قمنا بإعداد التجربة عليه والذي لا يتجاوز سعره الثلاثين جنيها.

 

وأوضح قائلا: إن الكشف عن الذهب بوضعه في الخل أو الليمون تقليد خاطئ يمكن أن يتلف قطعة الذهب وشدد على أن الكشف عن الذهب لا يخرج عن جهاز المحك ومياه كشف الذهب ويمكن شراؤهما من أي صائغ.

 

وفسر سامح، سبب شهرة منطقة الصاغة بالغورية قائلا: إن الصاغة هي مكان لصناع وصناعة الذهب بمعني أنه لزبون الجملة وليس القطاعي.

 

وأشار إلى وجود من ٣ لـ٤ محال كبيرة بالصاغة ذات سمعة طيبة بالفعل، ويجب أن تأخذ حذرك كاملا إذا قررت أن تذهب لشراء شبكة حتى لا تقع في أيدي عرين مصنع ذهب مجهول الهوية معبرا "هترمي فلوسك على الأرض في فالصو".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق