القضاء العرفي في سيناء يتدخل بعد مقتل شاب في مشاجرة بالعريش

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لقي شاب مصرعه في مشاجرة بمدينة العريش محافظة

، وتم إيداع جثته بثلاجة مستشفى العريش العام، تحت تصرف النيابة العامة التصريح بدفن الجثة واستكمال التحقيقات ..حيث تدخل

المتنازعة .

وقالت المصادر، إن مشاجرة نشبت بين مجموعة من الشباب في منطقة ظلال النخيل بحي المساعيد بدائرة قسم شرطة ثالث العريش، علي خلفية خلافات سابقة.

أضافت المصادر ، أن أحد الشباب «16 سنة» من مدينة العريش، قتل في المشاجرة، وتم  التحفظ علي جثته بثلاجة مستشفي العريش العام، تحت تصرف النيابة العامة.


وقد تم إخطار الاجهزة الامنية بالحادث، والتي انتقلت علي الفور الي مكان الجريمة، وتم سؤال السكان المقيمين في منطقة ظلال النخيل ، عن طبيعة الحادث واوصاف الشباب المشاركين في المشاجرة. 

وتكثف الأجهزة الأمنية بشمال سيناء من جهودها لضبط أطراف المشاجرة، والتحري عن الأسباب الحقيقية وراء الحادث وملابسات.كما تسعي الاجهزة الامنية الي السيطرة علي عاءلة المجمع عليه لضبط النفس وعدم التهور وترك العدالة تأخذ مجراها بمحاسبة الجناه وإحالتهم الي المحاكمة.

وتم إخطار النيابة والتي سستولي التحقيق ، والقيام بتمثيل الجريمة عقب القاء القبص علي الجناه.

ولأن القضاء العرفي، هو ضابط إيقاع في حياة المجتمع السيناوي، وهو ما ارتضته الدولة أيضا ولم تعتبره انتقاصا من سيادتها ، سيتم الاستعانة بالقضاة العرفيين لحل النزاعات القائمة بين القبائل.

ويقول الإعلامي سليمان عياط، الباحث في التراث السيناوي، إن للقضاء العرفي قوانين خاصة ، فهو يعتمد في أحكامه على العادات والتقاليد والبعد الاجتماعي، وقواعده غير المكتوبة توارثتها الأجيال، وترجع أهميته الي سرعته في إصدار الأحكام بعكس القضاء الرسمي الذي قد ينظر في قضية لسنوات طويلة.

وقال ان قضايا القتل تندرج ضمن اختصاص قاضي القصاص وهو قاضي العقوبات، أو قاضي الجروح (والجروح قصاص). ويختص بالنظر في قضايا "الدم" عمومًا، كالقتل، والجروح.

وكان القضاء العرفي في سيناء سببا في احتواء مشكلة بين عائلات تقيم بمدينة العريش بعد نشوب مشاجرة بينهم ،حيث كان لدي الأطراف المتنازعة الحس الوطني بان فضلوا اللجوء الي طريق التسامح والود مراعاة للظروف التي تمر بها سيناء , حتي لا تحدث أعمال توتر وقلق ، وحتي لا يتدخل الأمن في حل نزاعات أهلية هو في غني عنها طالما انه منشغل بمهمة وطنية الا وهي محاربة الإرهاب علي ارض شمال سيناء .

القصاص وهو قاضي العقوبات، أو قاضي الجروح (والجروح قصاص). ويختص بالنظر في قضايا "الدم" عمومًا، كالقتل، والجروح.
و سبق ان أسدل القضاء العرفي في سيناء الستار على نزاعات قبلية.. ضربت مدينة العريش ..على اثر خلافات بين قبيلتين استخدمت فيها طلقات الرصاص وإشعال النيران في الكاوتشوك،خلفت إصابات بشرية. .وبعد تدخل كبار المشايخ والعائلات تم حل المشكلة و صدر حكم لصالح احدي القبيلتين بنحو 3 ملايين جنيه تضمت دفع حقوق اطلاق النار وتحطم المحلات نتج عنها اصابات .اقرا ايضا:
محافظ شمال سيناء: أولى عمليات الاستثمار ببئر العبد إقامة مصنع السكر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق