----

"قانوني": "طفلة العياط" المتهمة بقتل سائق كانت في حالة دفاع شرعي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
كشف أيمن محفوظ، المحامي، الموقف القانوني من عقوبة الفتاة البالغة من العمر 15عاما والمتهمة بقتل سائق العياط الذي استدرجها بحجة استرداد صديقها المفقود، وأثناء استقلالها معه سيارته الأجرة "ميكروباص" دخل إلى مدق جبلي، وأظهر سكينا وهددها به وحاول الاعتداء جنسيا عليها فادعت موافقتها، وما أن ترك السكين من يده تناولت السكين، وسددت له عدة طعنات، بعدها سلمت نفسها لقسم الشرطة.

عرض "طفلة العياط" المتهمة بطعن سائق حاول اغتصابها على الطب الشرعي

وأكد محفوظ المحامي أن حق الدفاع الشرعي مكفول لكل إنسان للمحافظة على العرض والمال والنفس فإن كانت المتهمة قد استخدمت هذا الحق بغيه الحفاظ على عرضها فانها قد تكون في حل من العقوبة على جريمه القتل العمد وذلك طبقًا لنص الماده ٢٤٩ من قانون العقوبات لكن حق الدفاع الشرعي عن النفس لا يجوز أن يبيح القتل العمد إلا إذا كان مقصودا به دفع إتيان امرأة كرها أو هتك عرض إنسان بالقوة.

وأضاف أن المتهمة تجاوزت في استخدام القوة بالقدر الزائد عن دفع الاعتداء على شرفها بتسديدها ١٤ طعنة للمجني عليه المعتدي، فإنها طبقا للمادة ٢٥١ من قانون العقوبات فإنه يجوز للقاضي إذا كان الفعل جناية أن يعده معذورا إذا رأى لذلك محلا، وأن يحكم عليه بالحبس بدلا من العقوبة المقررة قانونا، وتطبيقا لنص المادة ١٧ عقوبات وهي استعمال الرأفة مع المتهمة.

وأكد أن الحكم في هذه القضية لن يتعدي الحبس أو الحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة، وخاصة أن المتهمة ستحاكم طبقا لقانون الطفل، لأنها لم تتعدى الـ١٨ سنة، وأن حبسها على ذمة القضية له اعتبارات خاصة بظروف القضية ولحماية المتهمة أكثر منه قرار إدانة لها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق