القبض على عنصر إجرامى تخصص فى سرقته متعلقات المواطنين فى القاهرة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تمكن رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، من القبض على عنصر إجرامى تخصص فى سرقة متعلقات المواطنين بأسلوب "المغافلة" بمنطقة الجمالية، وحرر محضر بالواقعة.

التفاصيل
وفى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية، لضبط الجريمة بشتى صورها ولا سيما جرائم السرقات، وأثناء مرور قوة أمنية تابعة لوحدة مباحث قسم شرطة الجمالية بمديرية أمن القاهرة، لملاحظة الحالة الأمنية بدائرة القسم، تمكنت عقب تقنين الإجراءات من ضبط (عاطل، مقيم بدائرة قسم شرطة الزاوية الحمراء "مسجل شقى خطر- سرقات عامة").

وضبط بحوزته حقيبة يد بداخلها (محمول ، مبلغ مالى "مجهولين المصدر" وبمناقشته عن مصدر المضبوطات اعترف بسرقتهم من إحدى السيدات حال تواجدها بأحد المحال التجارية بأسلوب "المغافلة"وأمكن التوصل للمجنى عليها وباستدعائها تعرفت على الهاتف واتهمته بالسرقة.
وأضاف المتهم بمزاولته نشاطاً إجرامياً تخصص فى سرقة متعلقات المواطنين بأسلوب "المغافلة" واعترف بارتكاب عدد (4 ) وقائع سرقة بذات الأسلوب، وأقر بقيامه بالتصرف فى متحصلات تلك الوقائع، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

سياق آخر

وفي سياق آخر، قررت نيابة الجديدة الجزئية، حبس تشكيل عصابى تخصص نشاطه الإجرامي في سرقة متعلقات المواطنين بأسلوب الخطف في مصر الجديدة ٤ أيام على ذمة التحقيق.

مصر الجديدة

تلقى اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة إخطارا من قسم شرطة مصر الجديدة بمديرية أمن القاهرة يفيد بتلقيه بلاغا من أحد المواطنين ، مقيم بمحافظة الجيزة، بأنه حال سيره "مترجلاً" بأحد الشوارع بدائرة القسم فوجئ بشخصين يستقلان "ربع نقل" قام أحدهما بخطف حقيبة يده وبداخلها "مبلغ مالي، بعض الأوراق والمتعلقات الشخصية.

وبتكثيف الجهود تم التوصل إلى مرتكبي الواقعة شخصين، مقيمين بمحافظة الجيزة "لأحدهما معلومات جنائية".

وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من ضبطهما أثناء استقلالهما السيارة المستخدمة في ارتكاب الواقعة "ملك أحدهما" وبحوزتهما (فرد خرطوش عدد من الطلقات لذات العيار).

اعترافات المتهمين

وبمواجهتهما اعترفا بتكوينهما تشكيلاًعصابياً تخصص نشاطه الإجرامي في سرقة حقائب ومتعلقات المواطنين بأسلوب "الخطف" باستخدام السيارة المضبوطة بحوزتهما واعترفا بارتكابهما 4 حوادث سرقة بذات الأسلوب.

وتم بإرشادهما ضبط المسروقات بمسكنهما وأضافا بإنفاقهما المبالغ المالية المستولى عليها على متطلباتهما الشخصية، وباستدعاء المجني عليهم اتهموهما بالسرقة.

وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

عقوبة السرقة

ونص القانون على عقوبة السرقة بالإكراه تحت تهديد السلاح وهو استخدام القوة سواء ماديه أو معنوية ومادية تعني حيازة سلاح وإدخاله الرعب تجاه المجني عليه وحصوله على ممتلكاته إما بالنسبة لمعنويات وهو التهديد اللفظي بقوله هعمل معك كذا، وهى تندرج ضمن المادة ٣١٤ عقوبات والتي تنص على السجن المشدد لمن ارتكب سرقة بإكراه وإذا ترك الإكراه أثر جروح تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.

كما نص عليه القانون وهو الحكم بالأشغال الشاقة وهي مدتها ١٥ عاما ولكنه يحق للقاضي أن يخفف العقوبة في حالة الرأفة إلى درجتين.

 كما ذكر في المادة ١٧ من قانون العقوبات وأنه من حق القاضي أنه يخفف العقوبة درجتين تقاضي أي بدلا من ١٥ سنة إلى ١٠ سنوات أو ٣ سنوات حسب وجهة نظر القاضي اتجاه الرأفة، وتتراوح العقوبة ما بين ٣ سنوات في حالة استعمال الرأفة إلى ١٥ سنة في حال أقصى العقوبة، وذلك مالم تقترن بجناية أخرى، لأنه إذا وجد معه حيازة سلاح ناري فبذلك هذه تكون جناية أخرى ولها عقوبة مختلفة فمن الممكن الحكم عليه بـ ١٥ عاما للسرقة و٣ سنوات أخرى لحيازة سلاح ناري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق