تعرف على طرق وإجراءات إعلام الوراثة

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

عند وفاة أحد الأشخاص يلجأ أبناؤه أو أقاربه الذين لهم الحق فى التركة فى استخراج إعلام وراثة لتحديد من هم الورثة الشرعيون، وتحديد درجة القرابة ونصيبهم الشرعي، وأن إعلام الوراثة لا يتوقف على وجود تركة للمتوفي.

ففى ذات السياق عرف تامر الباشا والخبير القانونى إجراءات إعلام الوراثة

 إجراءات استخراج إعلام الوراثة

في البداية نفرق بين إذا ما كان من بين الورثة وريث قاصر (اقل من 21 سنة ميلادية) أم أن كل الورثة بالغون.

الحالة الأولى:

يتم اولا استخراج قرار وصاية بتعيين وصي على الوريث القاصر من أقاربه هذا فقط في حالة وفاة الاب (الولي الطبيعي) وعدم وجود الجد او تنازله عن الولاية على حفيده ويتم استخراج قرار الوصاية بعد طلب يتقدم به مستحق الوصاية وهي غالبا الام ويتم تحديد جلسة لتعيين مقدم الطلب كوصي على الوريث القاصر بعد فحص التركة وتجنيب نصيبه منها الذي يتم إيداعه في البنك في حساب خاص به لا يجوز الصرف منه إلا بعد رفع الوصاية عند بلوغ القاصر سن الرشد او بإذن للوصي بالصرف من القاضي ثم بعد ذلك استخراج إعلام الوراثة ..

الحالة الثانية:

حالة عدم وجود قصر بين الورثة فإن الإجراءات تبدأ بتقديم أحد الورثة لطلب إلى رئيس المحكمة و يرفق بالطلب شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها "يسترد بعد استخراج الإعلام" وصورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب فيتم تحديد أقرب جلسة لنظر الاعلام ويقوم مقدم الطلب باعلان باقي الورثة بتاريخ الجلسة بإعلان على يد محضر.

فإذا تم إعلانهم فلا يشترط حضورهم لتلك الجلسة ويكفي حضور مقدم الطلب او من ينوب عنه أما اذا لم يتم إعلان الورثة فيجب حضورهم جميعا ويجب إحضار شاهدين ليسمع القاضي شهادتهما بأن من ذُكرت اسماؤهم هم الورثة فقط ولا يوجد غيرهم فيقرر القاضي اصدار الاعلام مبينا به اسم وتاريخ وفاة المورث وبيان من هم ورثته وما هي أنصبتهم الشرعية ليقوم بعد ذلك مقدم الطلب أو أي من الورثة باستخراج صورة رسمية من إعلام الوراثة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق