قبل انطلاقه الليلة.. معلومات لا تعرفها عن مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

تنطلق في الثامنة من مساء الثلاثاء، فعاليات الدورة السابعة والعشرين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، على خشبة المسرح القومي بالعتبة، بحضور نخبة من المسرحيين. 

اضافة اعلان
 


وتقام دورة العام الحالي، وسط إجراءات استثنائية، وعروض تقدم حية وأخرى أون لاين، وذلك لمنع تفشي فيروس المستجد.

 


ونستعرض بعض الحقائق عن تاريخ مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، ومفهوم العروض التجريبية، كالتالي: 

 


1- مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي هو مهرجان مسرحي دولي، تقيمه وزارة الثقافة بشكل سنوي، بمشاركة العديد من العروض المصرية والأجنبية من مختلف دول العالم. 

 


2- انطلقت فعاليات الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي في عام 1988 حينما كان الفنان فاروق حسني وزيرا للثقافة، وترأس أولى دورات المهرجان الدكتور فوزي فهمي.

 


3- المهرجان متخصص في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، والتي يتم اختيارها بواسطة لجنة تحكيم دولية.

 


4-  ويتم تكريم خلال المهرجان عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، و تمنح جوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.

 


5- توقف المهرجان بعد ثورة 25 يناير 2011، ولكنه عاد من جديد في 2014 تحت اسم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، وذلك بناء على توصية تقدمت بها لجنة المسرح لوزير الثقافة وقتها الدكتور جابر عصفور.

 

 

6- وعلى مدار تاريخ وظهور المسرح التجريبي في العالم العربي حاول العديد من الباحثين والنقاد وضع تعريفات وخصائص محددة له، وكان أبرزها ما قدمه الناقد المسرحي السوري فرحان بلبل في كتابه "المسرح التجريبي الحديث عالمياً وعربياً".

 


ويوضح فرحان بلبل مفهوم المسرح التجريبي في كتابه قائلا: "نوعاً حديثاً يقطع مع ما سبقه من أنواع المسرح المعروفة، متجاوزاً الأشكال المسرحية المختلفة، بغرض تقديم أفكار متقدمة ورؤية جديدة للعالم"، كما يؤكد أنه مسرح لا سلطة للمؤلف عليه، بل يخضع لمخرج يبتكر نصاً أو مجموعة من الممثلين، يبتدعون حواراً خلال ورشة تدريبية، فيقومون بمساعدة المخرج بتقديم أداء يعتمد على التمثيل بشكل خاص، ويطرح فكرة ليست مطروحة من قبل، ويخاطب مختلف التيارات الفكرية والسياسية والعقائدية، كما أن المخرج هو البطل الأوحد في المسرح التجريبي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق