ليس نجوم المهرجانات فقط.. فنانون ومطربون لم يتعلموا القراءة والكتابة

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كونك ممثلا تجيد العمل ولديك الموهبة، أو مطربا صاحب صوتا عذبا وحنجرة قوية كفيلا بأن تكون فنانا شهيرا مبدعا في مجالك الفني، ورغم كون بعض النجوم يحملون شهادات عالية يتركونها ويتجهون للفن ومنهم من يتجه للدراسة بمعهد الموسيقى أو التمثيل، إلا أن الكثير من النجوم ومنهم الأكثر شهرة ربما ستصدم أنهم ليسوا فقط لا يحملون شهادة علمية، بل لا يجيدون القراءة والكتابة أيضا.

من ضمن شروط نقابة المهن الموسيقية هناك شرط ضروري للالتحاق بها، وهو أن تجيد القراءة والكتابة، وهو ما أدى لاستبعاد مطرب المهرجانات حسن شاكوش بسبب عدم إجادته القراءة والكتابة، وهو من أثار حالة من الضجة حوله واتفق البعض على أنه بالفعل لا يتسحق أن يلتحق بها مثله مثل ، كونه لا يجيد القراءة والكتابة في حين أن غالبية مُطربي المهرجانات يفتقدون لهذا الأمر، بخاصة أنهم لا يحملون شهادات علمية.

الأمر هنا لا يتوقف عند مطربي المهرجانات الذي اتخذهم البعض سخرية كونهم أميين، فسيذهل البعض حينما يعرف أن مطربه أو نجمه المفضل كان أيضا لا يجيد القراءة والكتابة، فهناك العديد من المطربين والممثلين في الوسط الفني، أميون رغم نجاحهم الكبير في مجالهم الفني.

عبد الباسط حمودة

من ناحية الطرب على سبيل المثال لا يجيد المطرب الشعبي الكبير عبدالباسط حمودة القراءة والكتابة، حيث قال في أكثر من لقاء تليفزيوني له: "أنا بحفظ الأغنية من خلال الملحن يلحنها على شريط وأنا أحفظ".

شعبان عبدالرحيم


لم يكن المطرب الشهير الراحل شعبان عبدالرحيم يجيد القراءة أو الكتابة، حيث أنه في لقاء تليفزيوني سابق له في "حوار صريح جدا" تقديم الإعلامية منى الحسيني، كشف عن جهله بالقراءة والكتابة وأنه يستعين بنجله الذي يجيد القراءة والكتابة من أجل مساعدته في تدوين كلمات أغانيه، وجاءت البداية بأغانٍ شعبية.

 

سعد الصغير


أما المطرب الشعبي سعد الصعير فالمعروف للجميع أنه لا يجيد القرءة والكتابة، حيث دومًا ما يكشف صراحة دون خجل عن جهله وعدم إجادته للقراءة والكتابة وهو لا يسبب الحرج بالنسبة له بل يقول ذلك بثقة في معظم لقاءاته التليفزيونية.

زينات صدقي

أما من ناحية التمثيل، فحدث ولا حرج على سبيل المثال الفنانة الراحلة زينات صدقي، حيث قال الفنان أحمد فرحات، إن كل جمل الفنانة الراحلة بأفلامها كانت من وحي خيالها ولم تكن مكتوبة بالسيناريو، مضيفًا: "فكان المخرج يملي عليها وهي تحفظ وتبتكر من وحي خيالها، وذلك خلال لقاء سابق له مع الإعلامى الدكتور عمرو الليثى، ببرنامج "واحد من الناس".

نادیة الجندي

ولم يتوقع البعض أن نادية الجندي رغم نجاحها الشديد في تمثيل حيث كانت نجمة الجماهير الأولى وصاحبة أعلى الإيرادات في السينما، لم تحصل على أي مؤھل علمي، وكانت لا تجید القراءة والكتابة إلا انھا تعلمتھا بعد دخولھا عالم الفن بفترة، حتى تواصل نجاحها.

اقرأ أيضًا: عمر خورشيد يعود من جديد بعد حديث مها أبو عوف عن لغز وفاته وأزمة الميراث (فيديو)

 

فیفي عبده

الفنانة فیفى عبده كانت لا تجید القراءة أو الكتابة لفترة طويلة من بعد دخولها عالم التمثيل، ولكن بعد شھرتھا و نجاحھا الفني اضطرت تعلم القراءة والكتابة بالإضافة لبعض كلمات اللغات الاجنبیة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق