التعليم: لن نلجأ للأبحاث كطريقة للتقييم بسبب إهدار البعض لقيمتها التربوية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور طارق شوقى، التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة لن تلجأ للأبحاث بسبب ما فعله الكثيرون العام الماضى، حيث أهدروا قيمتها التربوية والتعليمية وفقدنا تكافؤ الفرص في التقييم العادل للأسف رغم جمال الفكرة، ورغم أنها وسيلة تقييم هامة جدا، ولكن ما تعرضنا له أساء للفكرة كلها للأسف الشديد.

وعقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أمس الخميس، مؤتمرًا صحفيًا لشرح كيفية استكمال المحتوي التعليمي للفصل الدراسي الأول والاستعداد لامتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية والصفين الأول والثاني الثانوي والموضوعات ذات العلاقة.

وأكد الدكتور طارق شوقى، أن الدولة المصرية أكدت دومًا حرصها الشديد على سلامة كل أعضاء المنظومة التعليمية لأولادنا في المقام الأول ثم السادة المعلمين والإداريين و كل العاملين في المنظومة التعليمية وكل الشعب المصرى.

وأعلن الدكتور طارق شوقي عن حزمة من الحلول حرصًا على صحة وسلامة كافة المُنتسبين إلى العملية التعليمية، من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والمعلمين، وجاءت كالتالي:

- وفقًا لتوجيهات الرئيس بتعديل الخريطة الزمنية بشكل يسمح باستمرار العمل بالعام الدراسي وفي نفس الوقت عدم تعريض كل أعضاء المنظومة للخطر، تقرر إلغاء الحضور في المدارس بمختلف أنواعها بدء من يوم 2 يناير حتى بداية إجارة منتصف العام والتي ستبدأ من 16 يناير حتى 20 فبراير 2021.

- تأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها فى هذا الفصل (الورقية- العملية- الإلكترونية) لما بعد انتهاء أجازة نصف العام حال استقرار الأوضاع داخليًا جراء انتشار جائحة ، مع ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته المختلفة.

- استكمال تدريس المناهج الدراسية اعتبارًا من السبت المقبل 2 يناير 2021، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠٢٠ / ٢٠٢١ بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية والحصول على الحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية بدون محذوفات من المناهج.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة استثمرت في العديد من الوسائل التعليمية خلال الفترة الماضية بداية من انتشار جائحة كورونا، والتي منها:

- قنوات مدرستنا (مدرستنا 1، مدرستنا 2):
مجموعة من القنوات التي أطلقتها والتعليم الفني لبث الدروس التعليمية لمختلف المراحل التعليمية وفق جدول بث أسبوعي يتم الإعلان عنه بداية من العام الدراسي الحالي /2021، وذلك بالإضافة إلى القنوات التعليمية التي يبثها قطاع القنوات المتخصصة، ويتم بث هذه القنوات فضائيًا وعبر البث الأرضي، وإعلان جدول البث أسبوعيًا على صفحة الوزارة عبر الفيس بوك والموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم.

- إطلاق "منصة الحصص الإلكترونية" https://www.hesas.eg

توفر طرق تعلم جديدة وشرح سلس للمناهج الدراسية بطريقة تفاعلية وممتعة أون لاين، يقدمه معلمون خبراء في مجالهم، بالإضافة إلى أسئلة على كل درس تدعم نظام التقييم الجديد للمرحلة الثانوية، كما تحتوي المنصة على مصادر تعليمية متعددة من بنك المعرفة المصري.

- نظام إدارة التعلم LMS.EKB.eg
المصدر الرئيسي للمذاكرة لطلاب المرحلة الثانوية، حيث تضم محتوى رقمي تفاعلي مربوط بالمناهج الدراسية لمساعدة الطالب على الفهم بشكل أفضل، ومعرفة مخرجات التعلم المتاحة في كل درس من خلال المحتوى التفاعلي الذي يضم نصوص ومقالات ورسومات وصور ومقاطع لكل موضوع أو درس في المنهج، بالإضافة إلى تمارين تساعد الطالب على تقييم فهمه للموضوع وتصحيح أخطائه.

- Http://study.ekb.eg
والتي تضم محتوى علمي رقمي لكافة المراحل التعليمية بالوسائط المتعددة (فيديو- صور- أفلام وثائقية)، فضلاً عن إتاحة أكثر من 80 قاموس ومعجم للاستخدام، وكتب موسوعة الفراشة، ومحتوى متعدد التخصصات لسنوات نظام التعليم الجديد.

- منصة التواصل Edmodo.org
وهي منصة أطلقتها الوزارة للتواصل بين الطلاب والمعلمين عن بعد، حيث تمكن ما يقرب من 22 مليون طالب موزعين على ما يقرب من 55 ألف مدرسة أن يتوصلوا مع المعلم كما لو كان في المدرسة، وذلك لشرح الدروس التعليمية والإجابة على استفسارات الطلاب وتسليم المشروعات البحثية.

- منصة البث المباشر للحصص الافتراضية https://stream.moe.gov.eg
وهي منصة أطلقتها الوزارة لبث المراجعات لطلبة والدبلومات الفنية خلال العام الدراسي /2020، قبل امتحانات الشهادة الثانوية العامة والدبلومات الفنية.

- وزارة التربية والتعليم على
وهي قناة مخصصة لبث المواد التعليمية لجميع المراحل التعليمية عبر اليوتيوب.

- إطلاق منصة التعليم المصري eduhub.moe.gov.eg
وهي منصة أطلقتها الوزارة لتوضيح طرق استخدام المنصات التعليمية التي أعلنت عنها الوزارة مع توضيح طرق استخدام كل منصة بمفردها وتقديم دليل شامل لأبنائنا الطلاب لاستكمال العملية التعليمية.

وأضاف الدكتور طارق شوقي أن الاستثمار فى هذه المنصات تتيح لنا استكمال العام الدراسي ويستفيد منها الطلاب، أما طلاب المرحلة الثانوية فلديهم أجهزة تابلت وشرائح للدخول على الإنترنت كما أن لديهم قناة تليفزيونية تعليمية بالإضافة إلى منصة تعلم موجودة على التابلت ولديهم منصة أدمومودو والدروس الإلكترونية لتكملة العام الدراسي من المنزل بدون محذوفات.

وأوضح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إننا اتخذنا تلك القرارات لتفادي فترة الذروة في انتشار فيروس كورونا، متمنيًا السلامة لجميع أفراد الشعب المصري وجميع العناصر المشاركة في المنظومة التعليمية خلال الفترة المقبلة.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق