في ذكرى ميلاده.. رحلة الحب في حياة حسن أبو السعود «ساحر الأكورديون»

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تحل، الجمعة 2 أبريل، ذكرى ميلاد الموسيقار والملحن حسن أبو السعود، إذ إنه من مواليد 1948، ولد بمدينة بمحافظة الغربية، لأب يعمل عازفا لآلة الكلارينيت، ثم رئيسًا لإذاعة .

حسن أبو السعود من خريجي كلية التجارة جامعة القاهرة، بدأ حياته المهنية عازف أكورديون في فرقة "صلاح عرام" الموسيقية، لكنه ترك الفرقة وسافر إلى بصحبة فرقة "رضا".

قصة حب حسن أبو السعود وزوجته

وعن قصة الحب التي جمعت بين حسن أبو السعود وزوجته نيفين جمال الدين، وأثمرت عن إنجاب 3 أبناء (رنا ورشا وعلي)، قالت نيفين زوجة الموسيقار والملحن حسن أبو السعود بأحد اللقاءات التليفزيونية النادرة التي جمعت بينهما: "تعرفت على (حسن) عن طريق أصدقائنا، و(حسن) بالنسبة لي حاجات كتير جدًا غير إنه زوجي، فهو صديق عزيز جدًا، وأنا مش باخد العلاقة بينا زي كل الناس ما بتتعامل بمنطق الزوج والزوجة .. لأ.. (حسن) أخويا وصاحبي، وأنا معنديش إخوات أولاد، وعندي أخت واحدة بس، فـ (حسن) بالنسبة لي أخويا الكبير وحبيبي، وكل حاجة ليا في الدنيا".

وأضافت نيفين: "عمري ما حسيت أبدًا بفارق السن بيني وبين (حسن)، ودايمًا بقوله (أنا مخي أكبر من مخك في حاجات كتير)".

فيما قال حسن أبو السعود: "جيت في مرة، قولتلها عايز أقابل بابا.. فردت عليا: (طب كلمه)، وفعلاً: "كلمته على التليفون وحددت ميعاد أروح له فيه البيت، وخدت معايا في اليوم ده، واحد صديقي كوميديان جدا ُدعى (محمد أحمد) وهو مهندس ميكانيكا، وإحنا أصحاب اوي من أيام الطفولة، ووقتها أُمي كانت في ليبيا ووالدي كان متوفي، واخويا الكبير كان مشغول".

وأضاف: "روحت بنفسي وعرفته بيا، وقولتله أنا إنسان مُعتمد على نفسي، وبشتغل وأنا عندي 16 سنة، وبعدين هعرفك طبعا بعيلتي، بس أنا عايز أطلب إيد (نيفين) .. مامتها عارضت شوية في الأول بسبب فارق السن بينا، لأني أكبر من (نيفين)".

مشوار حسن أبو السعود الفني

بدأ أبو السعود مسيرته الفنية كعازف أكورديون في "فرقة صلاح عرام" الموسيقية، ثم ترك الفرقة وسافر إلى اليابان بصحبة فرقة رضا للفنون الشعبية حيث درس الموسيقى الغربية على يد مدرس ياباني، وتجول مع فرقته في عدة بلدان أوروبية للعمل ودراسة الموسيقى الغربية، حتى إنه لقب بساحر الأكورديون.

أعمال حسن أبو السعود

لحن ما يقارب 1500 لحن ووضع الموسيقى التصويرية لنحو 85 فيلما سينمائيا ومنها أفلام (العار، الكيف، جري الوحوش، أربعة في مهمة رسمية، بطل من ورق، شادر السمك، سلام يا صاحبي، والبيضة والحجر)، ومن المسلسلات (لن أعيش في جلباب أبي، نحن لا نزرع الشوك، العطار والسبع بنات، عيش ايامك، العمة نور، بكيزة وزغلول).

مطربين في حياة حسن أبو السعود

كما قام بتلحين العديد من الأغنيات لكبار المطربين المصريين والعرب مثل هاني شاكر والذي كان صديقا له، وكذلك كأغنية "آسف حبيبتي"، نانسي عجرم، شيرين وجدي، إيهاب توفيق، سميرة سعيد، محمد منير وبهاء سلطان الفنانة الكبيرة وردة والفنانة أصالة، خالد عجاج، شيرين عبد الوهاب ونوال الزغبي وغيرهم.

حسن أبو السعود ونقابة الموسيقيين

تدرّج حسن أبو السعود في العمل النقابي لنقابة الموسيقيين المصرية حتى صار نقيباً لها في العام 2004. ومن إنجازاته في منصب رئيس النقابة رفع معاشات الموسيقيين وتحسين وضعهم المادي بعد سن المعاش، وتحسين أداء النقابة من خلال إيجاد مصادر دخل مختلفة عبر تحصيل مستحقات النقابة من الحفلات الكبرى.

وفاة حسن ابو السعود

توفي في يوم الثلاثاء 17 أبريل العام 2007، إثر هبوط مفاجئ في الدورة الدموية بسبب مضاعفات مرض السكري والوزن الزائد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق