أسرار عمر الشريف.. تعرض للتحرش وأدمن القمار و”قُبلة” غيرت حياته

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

"لورانس العرب" لقب التصق به، كان واحدًا من المواهب الاستثنائية، أثرى السينما المصرية بالعديد من الأعمال الهامة، ونجح في الوصول إلى قمة النجومية في هوليوود، واقفًا أمام عمالقة السينما الأمريكية، تمتع بوسامته وملامحه الجذابة والمصرية، ما جعله فتى لأحلام الكثير من الفتيات.. إنه النجم العالمي عمر الشريف الذي تحل ذكرى عيد ميلاده.

 

في مثل هذا اليوم 10 أبريل من عام 1932، ولد ميشيل شلهوب الي عرف لاحقًا بـ عمر الشريف بعد تغيير ديانته من اليهودية للإسلام، بمحافظة الإسكندرية لأسرة كاثولوكية من شوام ذوى الأصول السورية اللبنانية، و كان والده تاجر أخشاب، أما والدته السيدة "كلير سعادة" فكانت من مجتمع أرستقراطي.

 

دخل ميشيل كلية فيكتوريا الإنجليزية بالإسكندرية، وانضم خلال فترة دراسته بالكلية لمسرح الجماعة الذي التقى فيه يوسف شاهين، ثم انتقل إلى جامعة القاهرة حيث درس الرياضيات والفيزياء، وبعد تخرجه من الكلية عمل لمدة 5 سنوات بتجارة الأخشاب مع والده قبل أن يقرر دراسة التمثيل في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية بمدينة لندن الإنجليزية.

بداية مشواره الفني

كانت بداية مشواره الفني في عالم التمثيل عندما التقي بزميله المخرج يوسف شاهين، الذي رشحه للمشاركة في دور البطولة أمام فاتن حمامة في صراع في الوادي، بدلًا من الفنان القدير شكري سرحان الذي اعترضت فاتن حمامة حينها على مشاركته لها في البطولة عام 1954، ووافقت على مشاركة ميشيل حينها رغم كونه وجهًا جديدًا وكانت هي حينها في قمة نجاحها وتألقها.

 

عمر الشريف وفاتن حمامة

وقع عمر الشريف في غرام فاتن حمامة خلال تصوير مشاهد الفيلم، ورغم أن سيدة ترفض تأدية القبلات خلال التصوير، بينما أجبرها سيناريو فيلم على تأدية مشهد يحوي قبلة من عمر الشريف، وتسبب هذا المشهد الرومانسي في اشعال نيران الحب بين الطرفين، حتى أن عمر الشريف كاد أن يغمى عليه، وهو كان سبب خروج الشائعات حول وجود علاقة حب بين البطلين.

كانت سيدة الشاشة حينها متزوجة من المخرج عز الدين ذو الفقار، وخلال تصوير الفيلم وقع الطلاق بينهما، وبعد مرور فترة قصيرة قرر الثنائي الزواج، إلا أن فاتن اشترطت على ميشيل تغيير ديانته فأعلن أنه غيّر ديانته من المسيحية إلى الإسلام، وأصبح اسمه عمر الشريف، وعقدا قرانهما في عام 1955 وأسفر زواجهما عن إنجاب ابنًا وحيدًا أسمياه طارق.

وتعاونا الثنائي في مجموعة من الأفلام الرومانسية منها "أيامنا الحلوة" الذي عام 1955 وبعدها بعام شاركا سويًا في فيلم صراع في الميناء وفيلم "لا أنام" 1957 وسيدة القصر عام 1958، ونهر الحبعام 1961.

 

في منتصف ستينيات تغيرت حياة عمر الشريف بعدما اختاره المخرج العالمي ديفيد لين للمشاركة في بطولة فيلم "لورنس العرب"، وحصل على جائزة الأوسكار، ووقفت بجانبه فاتن حمامة وسافرت معه إلى هوليوود، وضحت بشهرتها في مصر، لكن أضواء الشهرة خطفت "لورنس العرب" وبسبب انشغاله الدائم عنها حدث الانفصال وعادت فاتن حمامة إلى القاهرة بعد 5 سنوات من الغربة معه.

بعد مرور عشر سنوات وبالتحديد عام 1966، انفصلا الثنائي بسبب تمسك عمر الشريف بالشهرة العالمية ولم يرد العودة إلى مصر، في الوقت الذي أصرت فيه فاتن على العودة ولم تحتمل البقاء معه في أوروبا، لكنها بقيت على إسمه لثماني سنوات، قبل أن تطلب الطلاق، الذي أصبح رسميًا في عام 1974.

 

ولم يتزوج عمر الشريف بعد فاتن حمامة وندم عمر الشريف كثيرًا على انفصاله عنها، لكن كثرت علاقته العاطفية مع النجمات منهم علاقة جمعته بالنجمة صوفيا لورين، التي وصفها بصاحبة أجمل عيون رآها في حياته والنجمة الفرنسية أنوك إيميه، والإنجليزية جولي أندروز، حتى أنه أُطلق عليه لقب "سارق قلوب النساء".

أعماله

ومن أعماله في عالم السينما: "شيطان الصحراء، أيامنا الحلوة، صراع في الميناء، لا أنام، أرض السلام، غلطة حبيبي، سيدة القصر، شاطئ الأسرار، موعد مع المجهول، فضيحة في ، صراع في النيل، من أجل امرأ، إحنا التلامذة، حبي الوحيد، إشاعة حب، في بيتنا رجل، سقوط الإمبراطورية الرومانية، المماليك، أيوب، الأراجوز، ضحك و لعب و جد و حب، الجنة قبل ان أموت، حسن و مرقص، المسافر".

 

جوائزه


فاز لورانس العرب بالعديد من الجوائز خلال مسريته العالمية منها جائزة الجولدن جلوب عن فئة أفضل ممثل مساعد لدوره في لورنس العرب،وعام 2004 حصل على جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديرا لعطائه السينمائي خلال السنوات الماضية، كما حصل علي جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

 

اقرأ أيضًا: اشتهرت بسبب ”روبي”.. من هي الفنانة اللبنانية دياموند زوجة هاني عادل؟ (صور)

 

ورحل عمر الشريف عن عالمنا يوم 10 من شهر يوليو عام 2015، إثر نوبة قلبية حادة عن عمر يناهز الـ 83 عامًا بعد معاناة مع مرض الزهايمر بعد فقدانه المتكرر للذاكرة، وأرجع البعض السبب الأكبر في ذلك تقدمه في العمر وفقدانه صديق عمره الفنان أحمد رمزي.

 

أدمن القمار وشرب وتعرض للتحرش

في لقاء تلفزيوني سابق له كشف أنه تعرض للتحرش من قبل سيدة أجنبية، حيث قال إنها اقتحمت غرفته فى أحد الفنادق وهددته بالسلاح إلا أنه لم يخضع لهذا التهديد.

 

 كما كشف عن عشقه للقمار الذي تسبب في خسارة معظم ثروته وتراكمت عليه الديون بسببه، وكشف أن عادته يوميًا شرب 100 سيجارة حتى أصيب بأزمة قلبية عام 1994 جعلته يتوقف عن تناول السجائر بكثرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق