الثانية في مشواره.. معلومات عن ”كباتن الزعتري” بعد تتويجه بجائزة الأفضل عربيا بمهرجان الجونة

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حصد الفيلم المصري "كباتن الزعتري" للمخرج علي العربي جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل عربي وثائقي طويل.

وجاء ذلك في حفل ختام الدورة الخامسة بمهرجان الجونة السينمائي الدولي، ومن جانبه قال علي العربي أثناء استلام الجائزة: "هذه الجائزة ليست لي أو لفريق العمل فقط".

وأضاف مخرج العمل قائلًا: "أهدي الجائزة لمحمود وفوزي، وكل لاجئ في العالم سُلب صفته كمواطن بدون أي ذنب".

يذكر أن فيلم كباتن الزعتري شهد عرضه الأول عربيًا خلال فعاليات السينمائي فكان من المقرر أن يحصل الفيلم على عرضين فقط، ولكنه عُرض بصورة استثنائية للمرة الثالثة بحضور بطلي الفيلم محمود وفوزي.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يحضران بطلي الفيلم فيلمهما نظراً لصعوبة خروجهما من المخيم، ونال كباتن الزعتري ردود أفعال إيجابية كبيرة بعد عرضه سواء من الجمهور أو الفنانين والنقاد.

كما أشاد به المخرج محمد دياب أثناء العرض الأول عربيًا لفيلمه "أميرة" ضمن فعاليات المهرجان، وفي السياق نفسه، قدم المغني ويجز مخرج الفيلم علي العربي وبطليه على المسرح أثناء حفلته لتوجيه التحية لهما.

وسبق أن حصل "كباتن الزعتري" على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان "هوت سبرينجز للأفلام الوثائقية"، وكان الفيلم قد ترشح لـ 15 جائزة وشارك في 82 مهرجان دولي من بينهم مهرجان أفلام حقوق الإنسان في برلين، ومهرجان رؤى الواقع الوثائقي، ومهرجان كوبنهاغن للأفلام الوثائقية.

بينما جاء عرضه العالمي الأول في مهرجان صاندانس السينمائي الدولي حيث حصل على المركز الثاني ضمن قائمة أفضل أفلام في المهرجان.

اقرأ أيضًا: اليوم | عرض حكاية ”إن كبر ابنك” لـ وفاء عامر من مسلسل زي القمر

تدور أحداث الفيلم حول قصة الصديقان محمود وفوزي، اللذين يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن ولديهما كبير لاحتراف كرة القدم على الرغم من ظروفهما الصعبة، وتواجدهما في مكان لا يوفر أي تسهيلات أو فرص للتدريب فإنهما يركزان كل طاقتهما على لعب كرة القدم يومياً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة