الارشيف / فن / اليوم السابع

تفاصيل الاحتفال بالسينما التونسية فى مهرجان الإسكندرية السينمائى

تحتفل الدورة الـ38 لـ مهرجان الإسكندرية السينمائى بعام الثقافة المصرية التونسية، وتحل السينما التونسية ضيف شرف على الدورة الحالية.

ويضم برنامج الاحتفاء بالسينما التونسية العديد من الفعاليات، ومنها تكريم المنتج حسن دلدول كونه أول من أنتج فيلما مشتركا بين وتونس، وتكريم الموزع الأسعد الغوبنتني لكونه أهم موزع أفلام مصرية في .

كما يتضمن البرنامج أيضتا عرض الفيلم التونسي "مشكي وعاود"، ومعرض صور يحمل عنوان "مصر وتونس بين السينما والذاكرة"، ويتكون المعرض من صور خاصة للناقد خميس الخياطي عن مخرجين مصريين و صور لسينمائيين مصريين صوروا أفلامهم  في تونس وهم محمد عبد العزيز، هاني لاشين ،سمير فرج، سعيد شيمي، عمر عبد العزيز، كما ستقام ندوة حول المعرض.

وتحتفل إدارة مهرجان الإسكندرية بمئوية السينما التونسية ومرور 100 عام على عرض أول تونسى "زهرة"، وعرض الفيلم الوثائقي Albert Samama Chekli لمحمود بن محمود.

وانطلقت أمس فعاليات الدورة الـ38 لمهرجان الإسكندرية السينمائي وتحمل الدورة اسم النجم محمود حميدة، ويرأسها الناقد الأمير أباظة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا