الثقافة تطلق فعاليات يوم التراث الفلسطيني الأسبوع المقبل

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

تطلق وزارة الثقافة فعاليات يوم التراث الفلسطيني الذي يصادف السابع من أكتوبر من كل عام تحت شعار "تراثنا يوحدنا" من محافظة الخليل و تمتد لتشمل كافة محافظات الوطن والشتات عبر سلسلة فعاليات تراثية ثقافية متنوعة.

وتسعى وزارة الثقافة من إقامة الفعاليات الحفاظ على المورث الثقافي المادي وغير المادي وتناقله عبر الأجيال الشابة، وحماية الهوية الفلسطينية من الطمس والتزوير والسرقة، في ظل مساعي الاحتلال لتهويد التراث الفلسطيني ونسبه له.

وتتمثل الفعاليات المركزية التي تنظمها الوزارة بالشراكة مع المؤسسات الثقافية والأهلية والبلديات بتنظيم ندوات تراثية، وعرض للزي الشعبي الفلسطيني، بالإضافة إلى الدبكة الشعبية ومعرض الصناعات اليدوية التراثية النسوية الذي تنظمه وحدة النوع الاجتماعي في الوزارة. 

مبادرة لتقليد أطفال لعدة مناصب

يشار إلى أن وزارة الثقافة أطلقت الأسبوع الماضي بالتعاون مع صالون طوقان الأدبي مبادرة لتقليد أطفال لعدة مناصب في عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية، وذلك للمساهمة في تعزيز القدرات القيادية والإبداعية لديهم، وتعريفهم بالإجراءات الإدارية، وآليات العمل المؤسساتي.

تأسيس الوزارة عام 1994

وزارة الثقافة الفلسطينية تأسست وزارة الثقافة الفلسطينية وذلك عام 1994 بعد تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية، وكان ياسر عبد ربه أول لها. وهي الوزارة المسؤولة عن متابعة الأنشطة والأبنية الثقافية والمثقفين في دولة فلسطين. تأسست الوزارة بعد قيام السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994، ويقع مقرها المركزي في مدينة البيرة، وتنتشر مديرياتها في المحافظات كافة.

 نبذه عن وزير الثقافة

عاطف أبو سيف هو كاتب وروائي وسياسي فلسطيني كلفَتهُ مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية في حركة فتح مُتحدثًا باسم الحركة. كما يشغل منذ 11 فبراير منصب وزير الثقافة في السلطة الفلسطينية، وُلدَ عاطف أبو سيف في مخيم جباليا عام 1973، لأبوين من عائلةٍ مُهجرةٍ من مدينة يافا. درسَ اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة بيرزيت.

وحصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة برادفورد في إنجلترا، وفيما بعد حصل على شهادة الدكتورة في العلوم السياسية من جامعة فلورنسا في إيطاليا.

كما أصدرَ عاطف أبو سيف أربعَ رواياتٍ، بالإضافة إلى مجموعة قصصية وكتابٍ صدرَ عن دار الشروق في عمان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق