عادات وتقاليد يحبها الأطفال في

سيدتى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إن أهم طريقة لجعل ذكرى لا تنسى لأطفالك هو أن تقضوه معاً كعائلة، وأن تستغل فرصة بقائك مع أطفالك، لممارسة هواياتهم، التي تقوي الروابط الأسرية والمجتمعية. فالآباء بحاجة للتعويض عن طريق جعل العيد مميزاً حقاً. خصوصاً الجاليات التي تعيش في الغرب، ولهذا السبب من المفيد جعل الاحتفال بالعيد شيئاً لا يُنسى لأطفالك. د. محمد بن جرش، كاتب وباحث إماراتي، يورد مجموعة من الأشياء التي يحبها الأطفال في العيد.

د. محمد بن جرش

1) علّمهم ترقب الهلال

علّمهم ترقب الهلال

في آخر ليلة من ، اصطحب أطفالك إلى الخارج لمراقبة الهلال الجديد. احزم بعض الشوكولاتة الساخنة والوجبات الخفيفة واجلسوا معاً. كعائلة ابحث عن الهلال وعندما تراه اقرؤوا جميعاً الدعاء التالي:

اللهمّ اهلّه علينا باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام والتوفيق، لما تحب وترضى.

2) اشتر لهم ملابس خاصة

اشتر لهم ملابس جديدة

اجعل أطفالك يرتدون أفضل ملابسهم في صباح العيد. هذه طريقة رائعة لمساعدتهم على إدراك أهمية وخلق شعور بالفرح بشأن الاحتفال. واشرح لهم أنه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان تقليد الناس أن يتزينوا في العيد.

3) لا تفوتوا صلاة العيد

لا تفوتوا صلاة العيد

اجعل حضور صلاة العيد عائلياً في البيت، وقبل اليوم بيوم، من المفيد قضاء بعض الوقت في الأطفال الصلاة وكيفية أدائها، وإذا لم تكن معتاداً على صلاة العيد، يمكنك العثور على شرح تفصيلي للصلاة في أحد مواقع الإنترنت الموثوق بها.

شجع أطفالك على الاستماع إلى تكبير العيد مسبقاً باستخدام  Youtube .

4) حضروا وجبة العيد

كيكة مميزة

يقوم الكثير منا بالفعل بإعداد طعام خاص في يوم العيد، ولكن هذا العام، لماذا لا نبتكر شيئاً خاصاً للأطفال في الأسرة؟ مثل طعام الحفلات الممتع الذي يثير حماسهم؛ حيث سيجعلهم يشعرون بمزيد من الاندماج في الاحتفال وسيتطلعون إليه كل عام. يمكن أن تشتري كيكة على شكل مسجد قبل يوم من العيد.

 5) ألعاب جماعية في العيد

ألعاب جماعية في العيد

اخلق جواً ممتعاً من خلال ألعاب الحفلات مع الأطفال. لا تحتاج إلى الكثير من وقتك وسوف تبعث الفرح في الاحتفالات بالتأكيد! فيما يلي قائمة ببعض ألعاب الحفلات التي يمكنك لعبها:

يعلقون المئذنة على المسجد.

الكراسي الموسيقية.

الغناء معاً.

لعبة الكنز.

القفز في مضمار حواجز.

الحزورات.

يمكنك أيضاً الذهاب معهم خارج البيت،  قم بإنشاء سرير للقفز، ضعه في الحديقة وادع أطفال الجيران أو أبناء عمومتهم أو أصدقاءهم في المدرسة للانضمام إليهم.

6) دع الأطفال يقدمون عرضهم

مسرحي في العيد

اطلب من الأطفال تقديم عرض للعائلة في يوم العيد. وليتدربوا عليه قبل أيّام، يمكنهم أن يغنوا الأناشيد، أو قراءة القرآن، أو تمثيل مسرحية.

يمكنك  أن تجد على اليوتيوب مجموعة رائعة من كلمات الأغاني للعديد من الأناشيد المعروفة. دعهم يستمعون إليها، ويرددون كلماتها.

 

7) دعهم يمارسون الأعمال الخيرية

زيارة المسنين

يمكنك قضاء بعض الوقت في يوم لخدمة المجتمع. حيث يمكنك زيارة  الأقارب المسنين أو أي شخص في المستشفى، وتقديم الهدايا لهم، والجلوس معهم لفترة من الوقت. وفي الأيام التي تلي العيد، يمكن للأطفال الأكبر سناً التطوع بوقتهم للعمل في حديقة مجتمعية أو متجر خيري أو مأوى للأيتام.

8) كتب العيد

قراءة الكتب

قراءة القصص مع أطفالك، الخاصةً عن العيد ستجعلهم متحمسين للأيام القادمة. إليك بعض الكتب التي نوصي بها:

قصص وحكايات عن العيد للأطفال بالصور.

قصة عن فرحة العيد للأطفال.

قصة كبش إسماعيل للأطفال من قصص عيد الأضحى للأطفال.

قصة يوم العيد للأطفال.

قصة فستان العيد قصة قصيرة للأطفال.

9) الهدايا التي يمكنك اللعب بها معاً

العيد

تقديم الهدايا لأطفالك، هو ما يفرحهم كثيراً في العيد، حيث يمكنك اصطحاب أطفالك إلى متجر للهدايا، بعد الاتفاق معهم على قيمة الهدية، أما الصغار منهم، فيمكنك إعطاؤهم الهدية التي تختارها في البيت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق