7 نصائح لنوم آمن للرضع

سيدتى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إذا كنت تبحثين عن نصائح لنوم آمن للرضع  يجب الانتباه إلى أنه لا توجد استراتيجية واحدة تناسب جميع الأطفال الرضع. إليك نصائح حول كيفية جعل الطفل ينام بأمان .

كم يجب أن ينام الطفل؟

7 نصائح لنوم آمن للرضع
نوم امن لطفل

يقول إدوارد كوليتش، طبيب الأطفال واستشاري نوم الأطفال، "يميل الأطفال إلى النوم كثيراً، عادة من 14 إلى 18 ساعة في ، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع  أو أشهر  قبل أن يستقر نوم الطفل، يحصل على 7 إلى 12 ساعة متتالية من النوم .

في المقابل من  عمر 3 أشهر عادة ما يأخذ الطفل ثلاث قيلولات في اليوم وقد ينام بعض الأطفال طوال الليل.

نصائح لكيفية جعل الطفل ينام

7 نصائح لنوم آمن للرضع
نوم آمن نوم آمن للرضيع

على الجانب الآخر يقول جيمس ماكينا، دكتوراه، أستاذ الأنثروبولوجيا في جامعة نوتردام ومدير مختبر النوم السلوكي للأم والطفل: يمكن أن تؤثر ضغوطات الطفل أثناء النهار على النوم الليلي، وفيما يلي بعض الإرشادات حول كيفية جعل الطفل ينام بشكل أسهل.

1-تخلصي من الفوضى

يجب عدم تواجد أي ألعاب ف غرفة الطفل حتى لا تشتت انتباه الطفل عن  النوم، ويجب  وضع سرير طفلك في المكان الصحيح، ويجب اختيار موقع السرير بعيداً عن المسار المباشر لفتحات التكييف أو التدفئة؛ لأن التغيرات المفاجئة في ستفزع الطفل وتزعجه. يجب أيضاً وضع سرير الأطفال بعيداً عن النوافذ لحماية طفلك من التيارات الهوائية والضوضاء الخارجية.

2-مشاركة الغرفة وليس السرير

توصي إرشادات النوم الآمن الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن ينام الطفل في نفس الغرفة التي تنامين فيها على الأقل خلال الأشهر الستة الأولى (وحتى العام الأول) من العمر،  ولكن ليس في نفس السرير.

 يشجع النوم في نفس الغرفة على الرضاعة الطبيعية، ومن المعروف أنه يساعد الطفل على النوم لفترات أطول، ويمكن أن يساعد أيضاً في تقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).

3. سطح نوم ثابت

قد يستمتع البالغون بالمراتب التي تعلوها وسائد، لكن يجب أن ينام الأطفال دائماً على سطح صلب لا ينحرف عند الاستلقاء عليه ولا يوجد أي فجوات كبيرة بين المرتبة وجوانب سرير الأطفال. 

4-  احمي طفلك

يجب وضع سرير طفلك في المكان الصحيح ويجب اختيار موقع ليس في المسار المباشر لفتحات التكييف أو التدفئة، لأن التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة ستفزع الطفل وتزعجه. 

يجب أيضاً وضع سرير الأطفال بعيداً عن النوافذ لحماية طفلك من التيارات الهوائية والضوضاء الخارجية.

5- حافظي على برودة الطفل

ينام الطفل بشكل أفضل عندما تكون درجة الحرارة ثابتة وباردة، كما يجب الحرص على عدم جعل الطفل يرتدي ملابس ثقيلة أو غير قطنية حتى توفر للطفل أقصى مستويات الراحة .\

6-خفت الأضواء

حجب أشعة الشمس سيساعد الطفل في الحفاظ على غفوته نهاراً على الجانب الآخر يجب الحرص على خفت الأضواء ليلاً، من غير المحتمل أن يخشى الأطفال الظلام حتى 18 شهراً على الأقل. 

7- دعي الطفل يهدئ نفسه

7 نصائح لنوم آمن للرضع
بكاء الرضيع

يتعلم بعض الأطفال كيفية العودة إلى النوم من تلقاء أنفسهم، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى بعض المساعدة، يمكن أن يحدث هذا في أي عمر بعد 4 أشهر. 

هناك العديد من طرق التدريب المختلفة على النوم، لكن الكثير من الأطباء لا يشجعون على الامتناع عن حمل الطفل لتهدئته ثم إعادته إلى الفراش. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة