علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال

سيدتى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال أو سلس البول الليلي أثناء النوم أمر يحتاج إلى بعض الوقت فبالنسبة للرضع والأطفال الصغار، يكون التبول لا إراديًا أمراً طبيعياً بالنسبة لهم، ويحقق معظم الأطفال درجة معينة من السيطرة على المثانة بعمر 4 سنوات.

عادة ما يتم تحقيق التحكم في النهار أولاً و علاج التبول اللاإرادي  بينما يأتي التحكم الليلي لاحقًا و يجب على الآباء أن يدركوا أن سلس البول لا إرادي، ففي حين أن الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة المحرجة لم يكن للأم في يوم من الأيام سوى القليل من الخيارات باستثناء الانتظار "للتغلب عليها"، هناك الآن علاجات تعمل مع العديد من الأطفال.

علامات وأعراض أخرى للتبول اللاإرادي

التبول عند الأطفال
علامات وأعراض أخرى للتبول اللاإرادي

تشخيص وعلاج التبول اللاإرادي

سيطرح مقدم الرعاية الصحية العديد من الأسئلة حول أعراض التبول اللاإرادى عند الطفل وحول العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تسهم في التبول اللاإرادي. وتشمل هذه ما يلي:

1-احتمالية إصابة الطفل بتشوهات العمود الفقري السفلي ضعف مجرى البول أو احتمال حدوث تشوهات في المسالك البولية

2-نوع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية الأخرى التي تعطى للطفل

3 -تاريخ العائلة إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما مصابًا ،وعادة ما يتم إجراء اختبار البول الروتيني لاستبعاد أي عدوى في المسالك البولية أو أمراض الكلى.

يمكن إجراء الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية للكلى والمثانة في حالة الاشتباه في وجود مشكلة جسدية. من حين لآخر، يستدعي فحص التصوير بالرنين المغناطيسي في أسفل العمود الفقري / الحوض.

تابعي المزيد: طرق استخدام شفاط الأنف للرضع

علاج التبول اللاإرادي..دور الوالدين

تهدئة وطمأنة الطفل
دور الوالدين

يجب أولاً استبعاد الحالات الطبية أو العاطفية الكامنة وتتراوح خيارات العلاج العديدة من العلاجات المنزلية إلى الأدوية إلى الجراحة ولعلاج التبول اللاإرادي يجب الانتباه إلى أن غالبية الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 5 سنوات فما فوق يتوقفون تلقائيًا عن التبول اللاإرادي دون أي علاج أما عن العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تعالج التبول اللاإرادي في المنزل فيما يلي بعض النصائح لمساعدة طفلك.

1- يجب التقليل من إعطاء الطفل السوائل في المساء وعدم الإفراط في تناول السوائل أو الشوكولاتة أو الكافيين أو المشروبات الغازية أو الحمضيات بعد الساعة 3 مساءً.

2-ساعدي الطفل على فهم أنه من الأهمية الاستيقاظ كل ليلة لاستخدام المرحاض

3- تجنبي لوم الطفل أو معاقبته. لا يستطيع الطفل التحكم في التبول اللاإرادي، واللوم والعقاب يجعل المشكلة أكثر إحباطًا للجميع.

4-كوني صبورة وشجعي الطفل في كل مرة يقوم فيها بالاستيقاظ ليلا للقيام بالتبول ويجب عدم السماح لأي شخص بمضايقة الطفل بشأن التبول اللاإرادي، بما في ذلك من هم خارج الأسرة.

علاج التبول اللا إرادي بأجهزة الإنذار

علاج التبول اللارادى بأجهزة الإنذار
علاج التبول اللارادى بأجهزة الإنذار

يمكن استخدام إيقاظ الوالدين إذا فشلت برامج الصحوة الذاتية. يجب استخدام هذه البرامج فقط بناءً على طلب الطفل. يجب أن يكون انقطاع النوم هو الملاذ الأخير ففد أصبحت أجهزة إنذار التبول اللاإرادي الدعامة الأساسية للعلاج وهناك نوعان من الإنذارات، أجهزة الإنذار الصوتية واللمسية..

يتوقف غالبية الأطفال عن التبول اللاإرادي بعد استخدام أجهزة الإنذار هذه لمدة 12-16 أسبوعًا بسبب التكييف السلوكي الذي حدث خلال دورة العلاج الأولى. مع المثابرة، تعمل هذه الطريقة للأغلبية على المدى الطويل.

العلاجات الدوائية لمشاكل التبول عند الإطفال
العلاج الطبي للتبول اللاإرادي

تابعي المزيد: ما هي الحمى السمّية عند الأطفال؟

العلاج الطبي للتبول اللاإرادي

أما عن اللجوء للجراحة فقد تتطلب بعض الحالات الطبية أو الجسدية الأساسية الجراحة أو تمارين تدريب المثانة فهي مفيدة للبالغين الذين يعانون من التبول اللاإرادي أو أنواع أخرى من سلس البول.

بالنسبة للطفل الذي لديه سبب طبي للإصابة بالتبول اللاإرادي يمكن أن يؤدي التبول اللاإرادي إلى الإضرار بثقة الطفل بنفسه لذا يجب على الآباء طمأنة الطفل بأن التبول اللاإرادي مشكلة شائعة, وأن معدلات الشفاء تتراوح بين 10٪ -60٪ بالأدوية إلى 70٪ -90٪ مع استخدام أجهزة الإنذار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة