تعرف على كتاوت السيارة وأعراض تلفه

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
يعد كتاوت السيارة البوابة التي تحمي السيارة، وهو خط الدفاع عن البطارية يحميها من التلف، وهو يقطع تيار الشحن عن البطارية عند امتلائها، يسمى أيضًا بمنظم الفولت، ولكن الفنيين يسمونه بالكتاوت وأحيانا الريليه (Relay).

تستخدم الكتاوت أيضًا في تقوية شدة الإضاءة عن طريق التحكم في الدوائر الكهربائية إما بتقويتها أو إضعافها، بالتالي هناك أكثر من كتاوت في السيارة الواحدة.

الكتاوت هو في الأساس مفتاح يعمل بالكهرباء، وليس ميكانيكًا، على الرغم وجود العديد من التصميمات، إلا أن التصميمات الأكثر شيوعًا في التطبيقات ذات الجهد المنخفض للسيارات وهي الفيوزات الكهروميكانيكية التي تعمل عن طريق تنشيط المغناطيس الكهربائي لتوصيل عدد من الاتصالات لإنشاء دائرة، أو قطعها، تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء أنظمة المركبات الكهربائية.

أعراض تلف الكتاوت في السيارة:

1 - إضاءة لمبة البطارية في تابلوه السيارة من أهم العلامات التي تدل على وجود تلف في كتاوت السيارة هو ظهور الشعار الخاص بالبطارية، والذي يظهر باللون الأحمر في تابلوه السيارة خلف عجلة القيادة، في حال رؤية هذه العلامة قبل ذلك عليك أن تعلم أن الكتاوت في السيارة بدأ يتعرض إلى بعض الأعطال.

2 - ظهور دخان أو رائحة احتراق ناتجة عن محرك السيارة.
ربما تتسبب بعض الأعطال في كتاوت السيارة في ظهور رائحة احتراق في الأسلاك الكهربائية الموجودة في السيارة، وخصوصًا في حال ارتفاع درجة الحرارة في المحرك فجأة، مما ينتج عنه ظهور روائح الاحتراق، بجانب ظهور روائح الدخان والحريق المزعجة، والتي تصدر من جهة المحرك، في هذه الحالة يجب التوقف عن القيادة فورًا، والتوجه إلى أقرب مركز للصيانة.

3 - بطارية السيارة لا تعمل نهائيًا.
غالبًا ما يتعرض قائدي إلى مواقف لا يحبونها مثل محاولة تشغيل السيارة وعدم وجود أي استجابة، في أغلب الأحيان يفسر البعض أن هذه المشكلة تحدث بسبب مشكلة ما في بطارية السيارة، ويعتقدون أن البطارية انتهى عمرها الافتراضي، لكن في الحقيقة أنه في التعرض لمواقف مشابهة، يجب التوجه على مركز الصيانة بهدف الكشف عن كتاوت السيارة، ربما يكون العطل من ذلك الجزء.

4 - الشعور بضعف إضاءة المصابيح.
من العلامات التي تشير على بدء ظهور العطل في الكتاوت هي الشعور بضعف في إضاءة المصابيح، حيث تتعرض إلى عدم الاستقرار والشعور بالذبذبات في الإضاءة، هذا يعتبر دليل واضح على وجود إما عطل في الكتاوت أو في دينمو السيارة.

5 - عدم قدرة البطارية على الشحن.
ينبغي استبدال الكتاوت في حال وجود تذبذبات في الإضاءة، أو أن بطارية السيارة غير قادرة على الشحن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق