تعرف على وظيفة البلاتين في السيارة

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تعتبر وظيفة البلاتين في السيارة تظهرباستخدامه في المحولات الحفازة، ولا يقتصر هذا الاستخدام على حيث أن جميع السيارات الحديثة تحتوي على النوع من المحولات، أما الوظيفة الرئيسية للمحول الحفاز هي  تقليل الانبعاثات الضارة التي تخرج من عوادم السيارات.

كما أن هذه الانبعاثات تمشل غازات الهيدروكربونات ، واول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين ، حيث أن البلاتين يعد عاملا مساعدا يقوم ببدء التفاعل الكيميائي دون أن يكون مشاركا فعليا، فيقوم بالمساعدة في تفلاعلات التي يعمل البلاتين فيها كعامل مساعد هو تفاعل أول أكسيد الكربون مع أكاسيد النيتروجين المختلفة.

كما لا تنحصر وظيفة البلاتين في السيارة بالمحولات الحفازة فقط، بل أنها تشمل أيضًا بعض أجهزة الاستشعار الموجودة في مختلف المركبات، وهذه الأجهزة تقوم بمراقبة نسبة الأكسجين وترصد وجود أكاسيد النيتروجين المختلفة في العوادم، ومن ثمّ تقوم بإرسال هذه المعلومات إلى النظام الموجود داخل السيارة والذي يقوم بالمحافظة على التّوازن المثالي بين كمية الأكسجين وكمية الوقود.

اما البلاتين فهو لا يفقد بريقه عند تعرضه للهواء ، وذلك لأانه لا يتفاعل بسهولة مع الاكسجين أو مركبات الكيرت الموجودة في الهواء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق