شروط الحصول على تعويض شركة التأمين تضرر سيارتك

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
التأمين على ينقسم إلى اجبارى ويقوم على  دفع مبلغ مالى هو قيمة القسط التأمينى عند الترخيص، والتأمين الإجباري يأتي تطبيقا للقانون 72 لسنة 2007 عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل  السريع وينص فى مادة الأولى على أنه يجب التأمين عن  المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل  السريع (الملاكى والأجرة والنقل والأوتوبيس) المرخص فى تسييرها طبقا لأحكام قانون المرور اضافة اعلان

ويشمل التأمين حالات الوفاة والإصابة البدنية وكذا الأضرار المادية التى تلحق بممتلكات الغير عدا تلفيات المركبات ، وذلك وفقا لأحكام وثيقة التأمين الصادرة تنفيذا لهذا القانون داخل جمهورية العربية.

فى حين أن التأمين التكميلى يغطى أى تلفيات كلية أو جزئية تحدث للسيارة ناتج عن حادث أو سرقة كلية أو جزئية او حريق كلى أو جزئى.

وهناك شروط للتغطية و للحصول على التعويض كما فى الحالات التالية:

١- السرقة الجزئية لأحد أجزاء السيارة مثل الكاسيت أو الإطار الاحتياطي أو المرايا الخارجية ويشترط بأن يكون هذا الجزء من مكونات السيارة بمعنى أن الأجزاء الكمالية ولم تنزل به السيارة لا يكون ضمن التغطيات التأمينية إلا إذا نص في الوثيقة على شمولها بالتغطية التأمينية ويتم معاينتها عند الإصدار، وبالتالي يجب على المؤمن له أن يراجع شركة التأمين في الأجزاء المشمولة بهذه التغطية من عدمه ويشترط في حالة وجود سرقة أن يقوم المؤمن له بتحرير محضر شرطة عن واقعة السرقة وأن تقوم الشرطة بمعاينة السيارة موضوع الحادث وإثبات نوعية الأجزاء المسروقة ومكانها في السيارة وهل تم استخدام عنف من عدمه وأقصى التزام لشركة التأمين هي قيمة الأجزاء المفقودة لدى الوكيل أو القيمة المحددة في الوثيقة.

2- السرقة الكلية للسيارة بالكامل ولابد أن يقوم العميل بتحرير محضر الشرطة بواقعة السرقة للسيارة بالكامل ويتم إخطار وحدة مكافحة سرقة السيارات بالواقعة من قبل الشرطة وزيادة في التأكيد تقوم شركة التأمين بتوجيه خطاب لوحدة المكافحة بالواقعة، كما تقوم بإرسال خطاب مماثل إلى وحدة المرور الصادرة منها رخصة السيارة حتى تتحفظ على ملف السيارة وتقبض على أي شخص يتقدم بالتعامل على هذا الملف.

وتلتزم شركة التأمين بدفع قيمة السيارة بالكامل (وهو مبلغ التأمين أو قيمتها السوقية أيهما أقل وقت الحادث حتى لا يكون هناك تربح للعميل من التأمين)، في حالة مرور أكثر من ثلاثة أشهر على سرقة السيارة دون العثور عليها.

3- حريق السيارة ماس كهربائي أو تسريب بنزين من دائرة الوقود أو فعل عمدي من الغير أو وقوع حادث جسيم ناتج عن تصادم واحتكاك بأي جسم آخر وخلافه كل هذه أسباب تؤدي إلى اشتعال النار بالسيارة وغالبًا نوعية هذه الحوادث تؤدي إلى احتراق السيارة بالكامل.

كل ما يجب على العميل في هذه الحالة أن يخطر الشرطة فورًا لمعاينة السيارة بمكان الحادث ويلي ذلك إرسال إخطار بالحادث لشركة التأمين للقيام بإجراءات معاينة السيارة وإرفاق مقايسة مسعرة بتكاليف الإصلاح ومحضر الشرطة ويتم اعتبار السيارة هلاك كلي من قبل شركة التأمين في حالة تجاوز تكلفة الإصلاح نسبة معينة متفق عليها.

4 -في حالة وقوع حادث تصادم أو انقلاب ينتج عنه وقوع تلفيات بالسيارة ففي هذه الحالة على العميل أن يخطر شركة التأمين بالحادث وأن يرسل السيارة إلى جهة الإصلاح والتي تقوم بإعداد مقايسة مسعرة محدد بها أو قيمة كل بند فيها حسب نوعيته.

ومن خلال المعاينة وحصر كل بند يستحق الإصلاح أو التغيير تحسب التكلفة ففى حالة صعوبة امكانية الإصلاح أو كانت تكلفة الإصلاح كبيرة يتم اعتبار السيارة هلاك كلي وتخطر الشركة العميل بخطاب بالقيمة التي ستصرف له وهي كامل مبلغ التأمين أو القيمة السوقية (أيهما أقل).

من خلال المعاينة وحصر كل بند يستحق الإصلاح أو التغيير تحسب التكلفة ففى حالة صعوبة امكانية الإصلاح أو كانت تكلفة الإصلاح كبيرة يتم اعتبار السيارة هلاك كلي وتخطر الشركة العميل بخطاب بالقيمة التي ستصرف له وهي كامل مبلغ التأمين أو القيمة السوقية (أيهما أقل).

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق