حالات انفجار فلتر زيت المحرك

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تسهل زيوت المحركات عمل الأجزاء الداخلية في محرك السيارة، فضلاً عن خفض الحرارة الناتجة عن الاحتكاك، وعادة ما يوجد فلتر زيت بجميع المحركات بهدف تنظيف وتنقية الشوائب التي تؤثر علي عمل أجزاء المحركات الداخلية.

وينصح خبراء صيانة تغيير فلتر الزيت بالمحرك بالتزامن مع تغيير الزيوت لضمان أفضل لعمل المحرك بسلاسة دون وجود شوائب. 

ويتفاجأ بعض مالكي السيارات من انفجار فلتر الزيت الأمر الذي يؤدي إلى تلف مجريات الزيوت الداخلية بالمحرك الناتجة من انفجار الأجزاء الداخلية بالفلتر.

8a3428bfe6.jpg

أسباب انفجار فلتر الزيت
صمام فلتر الزيت
عادة ما يعاني مالكي السيارات من الفلتر المغشوش أو غير الأصلي، والذي ينتج عنه تلف صمام حماية زيادة الضغط في السيارة ويعرف أيضا باسم صمام التصريف لمضخة الزيت، وهو المسؤول عن السماح للزيت بالرجوع إلى خزان الزيت بالكربراتير ليتم تخفيف ضغط الزيت في المحرك, فإذا تعطل هذا الصمام بالطبع لن ينخفض ضغط الزيت داخل المحرك, بسبب عدم سماحه للزيت بالرجوع إلى الكارتير من الممر الخاص به, مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط الى مستوى عالي جدا وهو ما يؤدى في حالات كثيرة إلى انفجار فلتر زيت المحرك. 

مجاري الزيت داخل المحرك
وتحتوي جميع محركات السيارات على ممرات ومجاري مخصصة تسمح بمرور الزيت إلي أجزاء المحرك فإذا حدث انسداد لإحدى هذه الممرات داخل المحرك ينتج عنها انفجار فلتر زيت المحرك وقد تتسبب في أضرار أخرى أيضا.
 
مخرج فلتر الزيت
انسداد مخارج فلتر الزيت  ينتج عنها صعوبة تصريف الكمية الداخلة إليه، مما يؤدى إلى حدوث ضغط شديد عليه قد يؤدي لانفجاره.

Image1_420211154258242148743.jpg

مكونات فلتر الزيت الداخلية
الخادم
وهو عبارة عن جزء صغير ويعمل على الحفاظ على الاسطوانة (حد القرص) والمرشح مشدودين للغاية.

صمام مقاوم للكسر
 ويعُد المسئول عن عدم تصريف الزيت إلى الفلتر عند إيقاف محرك السيارة. 

المرشح الوسطى
 وهو عبارة عن ألياف تسمى ألياف السليلوز وألياف صناعية أخرى مصنوعة من الزجاج تساعد على تصفية وترشيح الزيت. 

الأنبوب الفولاذي الوسطي
 هو عبارة عن أنبوب يعمل على إعادة الزيوت بعد تصفيتها إلى المحرك. 

حد القرص
هو عبارة عن أسطوانة تتكون من المعادن أو الألياف يتم توصيلها بالوسط المرشح، وتعمل علي منع تسريب الزيت غير المرشح إلى الأنبوب الوسطى. 

صمام الإغاثة
يعمل عند كثافة الزيت لصعوبة قدرة الفلتر علي ترشيحه، ولذلك يتم فتح هذا الصمام الذي يسمح بالزيت غير المرشح بالدخول إلى الأنبوب الفولاذي الوسطي، الذي يقوم بنقله إلى المحرك. 

لوحة الصنابير
هي لوحة ذات فتحات حول فلتر الزيت تعمل على إدخال وإخراج الزيت من خلالها.

0b69560508.jpg

كيفية تمييز الفلتر الأصلي عن التقليد
وتكمن الطريقة الوحيدة الحقيقية لمقارنة فلتر الزيت الأصلي بالتقليد هي قطعها ومقارنة وسائط الترشيح، ثم يتم أخذ الطيات ونشرها، ويعتبر من أهم طرق معرفة الفلتر الاصلي هو وزن الفلتر، حيث أنه إذا كان المرشح أقصر أو أصغر في القطر أو أخف فإنه غالبا يكون تقليد، ويجب تذكر أنه إذا كان الفلتر لا يقوم بعمله فإنه يقوم بضخ الملوثات مرة أخرى إلى المحرك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق