الارشيف / سيارات / العين الاخبارية

"أسبوع ذهبي".. ماذا نعرف عن اليوم الوطني الصيني وكيف تحتفي به بكين؟

بـ"الأسبوع الذهبي" تحتفي في الأول من أكتوبر من كل عام بيومها الوطني، الذي رفع فيه مؤسسها العلم الأحمر من فئة الخمس نجوم لأول مرة.

تلك الذكرى التي يعتز بها الصينيون، كانت نواة لمعجزة اقتصادية وإنسانية في آن واحد؛ فما بعدها كان يختلف بشكل جذري عما قبلها؛ إذ حقق البلد الآسيوي طفرة اقتصادية سريعة واستقرارًا اجتماعيًا، بعد أن انتشل أكثر من 800 مليون شخص من براثن الفقر.

وما إن يحل الأول في أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، حتى يستحضر الصينيون ذكرى ماضٍ أليم ومستقبل مشرق باتوا على أبوابه، في ظل أسس أرسها الزعيم المؤسس الراحل ماو تسي تونج.

فماذا نعرف عن اليوم الوطني الصيني؟

في الساعة الثالثة من بعد ظهر الأول من أكتوبر/تشرين الأول عام 1949، أعلن الزعيم الراحل ماو تسي تونج رسميًا إنشاء جمهورية الصين الشعبية والحكومة الشعبية المركزية، ورفع شخصيًا أول علم أحمر من فئة الخمس نجوم.

ففي احتفال كبير حضره قرابة 300 ألف شخص في ميدان "تيان آن من" في العاصمة الصينية بكين، قرأ الرئيس الراحل ماو "إعلان الحكومة الشعبية المركزية لجمهورية الصين الشعبية".

وبكلمات مفعمة بالوطنية، قال ماو –آنذاك- في خطابه الشهير: "الحكومة الشعبية المركزية لجمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل شعب جمهورية الصين الشعبية. الحكومة مستعدة لإقامة علاقات مع أي حكومة أجنبية على استعداد للالتزام بمبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة والاحترام المتبادل للسيادة الإقليمية".


وما إن انتهى الرئيس الراحل من كلماته، حتى أقيم عرض عسكري واستعراض حاشد على الفور؛ تفقد خلاله نائب الرئيس تشو دي القوات البحرية والبرية والجوية، وأمر جيش التحرير الشعبي الصيني بالقضاء على جميع القوات المسلحة المتبقية في "الكومينتانج" بسرعة وتحرير جميع الأراضي غير المحررة.

وفي اليوم نفسه، بثت إذاعة بكين شينخوا بثا مباشرا لمراسم تأسيس جمهورية الصين الشعبية في ميدان "تيان آن من"، في أول في وقت واحد من قبل محطات الإذاعة الشعبية في جميع أنحاء البلاد.

كيف يحتفي الصينيون باليوم الوطني؟

برعاية الحكومة، يحتفي الصينيون باليوم الوطني بتنظيم العديد من الأنشطة والاحتفالات، فيما يتمتع الصينيون بعطلة لمدة 7 أيام تبدأ في الأول إلى 7 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، وتعرف باسم "الأسبوع الذهبي"، كونها تعد أكبر أسبوع للسياحة في الصين.

يتم الاحتفاء بالعيد الوطني الصيني في جميع أنحاء البر الرئيسي الصيني وهونج كونج وماكاو مع مجموعة متنوعة من الأنشطة تستضيف بكين أكبرها، فيما تتزين الأماكن العامة بالأعلام والزهور.

ويعد أهم ما يميز الاحتفالات الوطنية في بكين هو العرض المدني العسكري الوطني والذي لا يعقد بشكل سنوي؛ فهو يقام الآن على نطاق صغير كل 5 سنوات وعلى نطاق واسع كل 10 سنوات.

واستبقت الحكومة الصينية احتفالات اليوم الوطني للعام 2022، بتدشين سلة عملاقة من الزهور والفواكه في ميدان "تيان آن من" بقلب العاصمة الصينية، بكين.

حفل رفع علم اليوم الوطني

وفي الأول من أكتوبر/تشرين الأول، يقام حفل خاص لرفع العلم في "ميدان تيان آن من"، الذي تزين ساحته بالأعلام والصور الشخصية، فيما تخرج القوات النظامية لحظة شروق الشمس لبدء مراسم رفع العلم. وترعى الحكومة الألعاب النارية والعروض الضوئية في المدينة.

لمحة تاريخية

في ديسمبر/كانون الأول 1949، أصدرت الحكومة الصينية قرارًا بشأن اليوم الوطني لجمهورية الصين الشعبية، معلنة أن الأول من أكتوبر/تشرين الأول هو اليوم الوطني للصين.

وبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 1949 ، تغيرت طريقة الاحتفال بالعيد الوطني عدة مرات؛ ففي الأيام الأولى لتأسيس الصين الجديدة (1950-1959) ، أقيمت احتفالات واسعة النطاق وعروض عسكرية في اليوم الوطني كل عام.

وفي سبتمبر/أيلول 1960 ، قررت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة إصلاح نظام الوطني بما يتماشى مع سياسة بناء الدولة بالاجتهاد والاقتصاد.

ومنذ 1960 إلى 1970، كانت المسيرات الكبرى والمسيرات الجماهيرية تقام أمام ميدان "تيان آن من"، لكن لم يتم إجراء أي عرض عسكري، بحسب موقع بوابة الحكومة الصينية على الإنترنت.

ومن عام 1971 إلى عام 1983، احتفلت بكين باليوم الوطني بأنشطة واسعة النطاق دون مسيرات جماعية. وفي عام 1984، في الذكرى الخامسة والثلاثين لليوم الوطني، أقيم عرض عسكري كبير ومسيرة احتفالية جماهيرية.

وفي السنوات العشر التالية، احتفت الصين باليوم الوطني في أشكال أخرى، فلم تعد تنظم العرض العسكري ومسيرة الاحتفالات الجماهيرية.

وفي الأول من أكتوبر/تشرين الأول 1999، في الذكرى الخمسين لليوم الوطني ، أقيم عرض عسكري كبير ومسيرة احتفالية جماعية، ليكون هذا آخر احتفال كبير باليوم الوطني لجمهورية الصين الشعبية في القرن العشرين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا