سيارات / العين الاخبارية

بعد 14 عاما.. بافيت يتخلص من أسهم المنافس الصيني لسيارات تسلا

تواصل شركة بيركشير هاثاواي المملوكة للملياردير وارين بافيت التخلص من استثمارها طويل الأجل بشركة السيارات الشهيرة بي واي دي.

وتعد شركة بي واي دي (BYD) أكبر مصنع للسيارات الكهربائية محليا في والمنافس الأبرز لشركة تسلا، فيما احتفظت شركة بيركشير بأسهمها في شركة بي واي دي على مدار 14 عاما.

5 عمليات بيع رئيسية

وباعت المجموعة المملوكة لبافيت نحو 3.2 مليون سهم إضافي من أسهم بي واي دي المدرجة في بورصة هونج كونج الأسبوع الماضي، الأمر الذي خفض حصته لنحو 15.99% من أسهم الشركة حيث بلغت قيمة البيع حوالي 80 مليون دولار.

وتعتبر هذه خامس عملية بيع رئيسية لأسهم بي واي دي التي تقوم بها مجموعة بيركشير والتي تم الكشف عنهم منذ أغسطس/ آب الماضي وفقا لما ذكرة موقع شبكة سي ان ان.

وزادت وتير البيع خلال الشهر الحالي بشكل ملحوظ حيث جرى نحو 3 على أسهم بي واي دي المملوكة لبيركشير خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني وحده.

ولم يذكر التقرير عن أساب مبيعات بيركشاير لحصتها في بي واي دي خلال تلك الفترة، وخاصة أنها استمرت محتفظة بملكيتها لسنوات طويلة.

225 مليون سهم

وقبل الكشف عن الصفقة الأولى في أغسطس/آب الماضي كانت بيركشير تمتلك 225 مليون سهم في بي واي دي وذلك لمدة بلغت نحو 14 عاما.

هل يتخلى بافيت عن حصته؟

واشترت المجموعة الأمريكية العملاقة لأول مرة أسهم BYD بمتوسط 8 دولارات هونج كونج (1.02 دولار) للسهم في عام 2008، باستثمار بلغ حينها 230 مليون دولار.

في ذلك الوقت ، كانت أسهم BYD قد انخفضت لمستوى قياسي منخفض خلال الأزمة المالية العالمية.

لكن السهم انتعش بحدة منذ ذلك الحين، ففي عام 2020، ارتفعت أسهم BYD المدرجة في هونج كونج بنسبة 437٪ حيث طورت الشركة "Blade Battery" وازدهر سوق السيارات الكهربائية في الصين.

وتقول الشركة إن بطاريتها على شكل شفرة أرق وأطول من بطاريات الليثيوم التقليدية. لذلك فأن يمكن توسعة استخدام المساحة المتاحة داخل حزمة البطارية وبالتالي فأنه من غير المرجح أن تشتعل فيها النيران حتى في حالة تعرضها لأضرار بالغة وفقًا لـ BYD.

وتمكنت BYD بالفعل من تجاوز تسلا لتصبح العلامة التجارية الكهربائية الأكثر مبيعًا في الصين.

ففي الشهر الماضي ، باعت 103157 سيارة كهربائية خالصة في الصين. وبالمقارنة ، سلمت تسلا 71704 سيارة من مصنعها في الصين ، وفقًا لبيانات رسمية من الصين.

وفي أواخر يونيو ، سجلت أسهم BYD المدرجة في هونج كونج مستوى قياسيًا بلغ 331.4 دولار هونج كونج (42 دولارًا). كان هذا حوالي 41 ضعف السعر الذي دفعته بيركشير قبل 14 عامًا.

ومنذ الصيف الماضي كانت بيركشير على موعد مع موجة بيع أسهمها في بي واي دي حيث تخلصت المجموعة العملاقة من أكثر من 49 مليون سهم من أسهم BYD في الأشهر الأربعة الماضية.

بي واي دي" عملاق ينافس نفسه.. 150 ألف سيارة كهربائية في تايلاند

ورغم أنه ليس من غير الواضح كم استفادت بيركشاير من البيع، لكن متوسط سعر كل سهم في الصفقات الخمس التي كشفت عنها الشركة منذ أغسطس كان حوالي 205 دولارات هونج كونج (26 دولارًا).

وباستخدام هذا المتوسط ، ربما تكون بيركشاير قد حققت أرباحًا صافية قدرها 1.2 مليار دولار عن طريق تفريغ 49 مليون سهم ، بافتراض سعر شراء قدره 8 دولارات هونج كونج، وفقًا لحساب سي ان ان.

وتبلغ قيمة الحصة الحالية لمجموعة بيركشير في بي واي دي نحو 3.9 مليار دولار ، بناءً على أحدث سعر للسهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا