----

بعد قرار البنك المركزي..5 فئات رابحة من خفض العائد

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

بعد قرار البنك المركزي..5 فئات رابحة من خفض العائد

قرر البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، أمس الخميس "، بقيمة 1% لتسجل 13.25% على الاقراض و12.25% علي الايداع لتقترب من مستوياتها قبل التعويم، وهو ما يؤثر على بعض القطاعات سواء بالربح أو الخسارة.

وترصد لكم ""، في السطور التالية الرابحون والخاسرون بعد قرار المركزي ؟

أولا.. الرابحون بعد قرار المركزي؟

1_ أصحاب المصانع والمستثمرين

أبرز الفئات التي تنتظر خفض أسعار الفائدة هم أصحاب المصانع والمستثمرين وبعض رجال الأعمال والذي يساعدهم على تنفيذ المشروعات الجديدة والتوسعات في المصانع والفنادق التي يرغبون في تنفيذها حيث كانت أسعار الفائدة المرتفعة من المعوقات التي تواجههم.

وقال بعض رجال الأعمال والمستثمرين في والخبراء، أن خفض أسعار الفائدة يشجع المستثمرين علي الاقتراض بشكل قوي من اجل تنفيذ المزيد من المشروعات الجديدة والاستثمار داخل مصر خاصة بعد وصول الفائدة الي مستوي لما كانت عليه قبل التعويم .

كما أن المشروعات والمصانع الجديدة تساهم في خفض تكلفة الإنتاج وتوفير السلع بأسعار مناسبة وهو ما يعود بزيادة الطلب من المستهلكين على منتجاتهم وزيادة الأرباح .

ويذكر أن بنك استثمار برايم قال في تصريحات صحفية سابقة: "مازلنا نرى القطاع الخاص يراهن على استعادة مستويات أسعار الفائدة ما قبل التعويم، يعمل على تحفيز دورة الإنفاق الرأسمالي"

وقالت رئيسة قسم البحوث بنك استثمار فاروس رضوي السويفي"، إن قرار خفض أسعار الفائدة سيدعم زيادة الاستثمارات الخاصة في مصر وهو شئ اساسي يعمل على معدلات النمو المستدام "،خاصة بعد المالية تستهدف معدل نمو 6.4% خلال عام _.

2_ أصحاب القروض الشخصية

وتاني المستفيدين من خفض أسعار الفائدة هم أصحاب القروض الشخصية من البنوك "، هو عبارة عن قروض استهلاكية لا تدر عائدا ماليا على العميل، وبالتالي كلما كانت التكلفة أقل كان أفضل للعميل.

كما قد يشجع خفض الفائدة العملاء على الاتجاه لهذا النوع من القروض من أجل تمويل شراء السلع أو الحصول على الخدمات المختلفة، وبالتالي تنشيط القطاع الاستهلاكي الذي عانى في السنوات الأخيرة من تراجع القوة الشرائية وارتفاع الأسعار جراء إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

3_ الحكومة

هي أبرز المستفيدين من خفض الفائدة ، حيث من المتوقع أن ينعكس إيجابا على مستهدفات الحكومة في خفض عجز الموازنة وتقليل فوائد الديون .

4_ مستثمري الذهب والعقارات

بعض الخبراء يتوقع استفادة مستثمري الذهب والعقارات في مصر من خفض الفائدة بحثا عن عائد أكبر عبر الاستثمار في الذهب أو العقارات.

ويذكر أن الذهب تشهد انتعاشة كبيرة خلال العام الجاري حيث وصلت الأسعار في مصر إلى مستويات لم تسجلها من قبل.

5_ العاطلون عن العمل

من المتوقع بعد خفض الفائدة زيادة معدلات الاقتراض من رجال الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة لتنفيذ استثمارات جديدة سواء المشروعات أو توسعات لبعض المشروعات.

الخاسرون بعد قرار المركزي؟

_ المودعون

من المتوقع من بعض الخبراء في مصر أن ينعكس خفض أسعار الفائدة بشكل سلبي على مودعي أموالهم في البنوك وبالتالي حصولهم على عائد أقل.

المصدر الفجر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق