«عامر» عضوًا في «الوزارية لتسوية وفض منازعات الاستثمار»

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

قال مسؤول بارز بالبنك المركزى المصرى، إن محافظ البنك طارق عامر سيمثل المركزى فى عضوية كل من اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار، واللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، ما يسهم فى تعزيز دوراللجنتين فى حل المشكلات القانونية والمالية للمستثمرين مع الدولة فى إطار دور البنك المركزى لدعم النشاط الاقتصادى.

كان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أصدر مؤخرا قرارا رقم 1297 لسنة بضم ممثل عن البنك المركزى إلى عضوية اللجنتين.

وتتركز أهمية مشاركة البنك المركزى فى هذه اللجنة فى أن تسوية المنازعات الناشئة عن عقود الاستثمار ترتبط فى أغلب الأحيان بتدبير مبالغ مالية كبيرة تؤثر على احتياطيات الدولة من النقد الأجنبى لذا ستكون هناك فرصة أكبر لاقتراح بدائل التسوية التى تتفادى أو تقلل من سداد مبالغ بالنقد الأجنبى مثل مد آجال تنفيذ العقود وجدولة المستحقات المالية وتصحيح الإجراءات السابقة على العقود بما يضمن إنهاء المنازعات وعدم تطويرها نحو التحكيم الدولى.

كما يسهم وجود ممثل للبنك فى عضوية اللجنة فى الوقوف بدقة على الالتزامات المالية المستقبلية للدولة بالنقد الأجنبى لتفادى الطلبات المفاجئة فى هذا الشأن.

ولجنة فض منازعات الاستثمار منشأة بموجب المادة 85 من قانون الاستثمار للفصل فى المنازعات بين المستثمرين وأجهزة الدولة ويرأسها العدل وتضم فى عضويتها كلا من وزراء المالية والتنمية المحلية والإسكان والتجارة أو من يفوضونهم بالإضافة إلى أمين عام مجلس الوزراء ورئيس هيئة مستشارى مجلس الوزراء ورئيس هيئة الاستثمار وممثلين عن مجلس الدولة والرقابة الإدارية بجانب البنك المركزى.

وتفصل اللجنة فى المنازعات بقرار مسبب وبعد اعتماده من مجلس الوزراء يكون واجب النفاذ وملزما للجهات الإدارية المختصة وله قوة السند التنفيذى.

وأنشئت لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار بموجب المادة 88 من قانون الاستثمار وتختص بتسوية المنازعات الناشئة عن عقود الاستثمار التى تكون الدولة طرفا فيها، ويرأس اللجنة رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من وزير العدل الذى يرأس الاجتماعات حال غياب رئيس الوزراء، كما تضم اللجنة فى عضويتها وزراء المالية وقطاع الأعمال والتجارة وأمين عام مجلس الوزراء ورئيس هيئة مستشارى مجلس الوزراء ومساعد وزير العدل للتحكيم ورئيس هيئة الاستثمار وممثلين عن مجلس الدولة والقوات المسلحة والأمن القومى والرقابة الإدارية بجانب البنك المركزى.

وتتولى اللجنة الخلافات الناشئة بين أطراف عقود الاستثمار ودراستها للوصول إلى تسوية تحقق التوازن العقدى بما يحافظ على المال العام وحقوق المستثمر، وتعرض اللجنة تقريرا بما تتوصل إليه من تسوية على مجلس الوزراء وبعد اعتمادها تكون واجبة النفاذ وملزمة للجهات الإدارية المختصة ولها قوة السند القانونى.

  • الوضع في
  • اصابات 74,035
  • تعافي 20,103
  • وفيات 3,280
  • الوضع حول العالم
  • اصابات 11,311,687
  • تعافي 6,416,358
  • وفيات 531,249

d617c61a19.jpg

فيروس .. إعرف عدوك

6b9a7882ee.jpg

كيف تحمــــــــى نفســــــك ؟

ae684434ce.jpg

الشائعة تقتل.. صحح معلوماتك

d09c074a62.jpg

خلال المواجهة.. المصري معك

المصدر المصرى اليوم

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق