«الحجَرَة» و«التُلول» يعززان صناعة والغاز

عكاظ 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أكد خبيران اقتصاديان لـ«عكاظ»، أن إعلان وزارة عن تمكن شركة أرامكو من اكتشاف حقل هضبة الحجَرَة للغاز في منطقة الجوف، وحقل أبرق التُّلول للزيت والغاز في منطقة الحدود الشمالية سيعزز المكانة التي تتمتع بها المملكة في أسواق الطاقة والغاز العالمي، وسينعكس على قدرات الصناعة ، خصوصا الصناعات الكيميائية، ورفع المساهمة في الناتج المحلي الوطني.

وأوضح الكاتب الاقتصادي محمد البيشي، أن تنوع أماكن الثروة في مناطق المملكة يخدمها في تنوع الإنتاج، إضافة لتوزيع التنمية في السعودية، مع توفير فرص عمل لأهالي المنطقة كما حدث في بقية مناطق المملكة.

ولفت إلى أن الأرقام التي أعلنها الطاقة حول الحقلين هي في المراحل الأولية، كما أنها نتائج مبشرة، ستتبعها أعمال تطويرية حتى يتم الإعلان النهائي عن حجمها.

من جهته، بين الاقتصادي فضل البوعينين، أن الاكتشافات الجديدة لحقول الغاز والزيت تعزز من مكانة المملكة العالمية بصفتها بنك النفط العالمي، وبالتالي تعزز من قيمة أرامكو، التي تمتلك امتياز النفط إضافة إلى أنها تؤكد كفاءة أرامكو في ما يتعلق بالتنقيب والاكتشافات الجديدة.

وأشار إلى أن اكتشافات حقول النفط والغاز المصاحب وحقول النفط غير المصاحب ستعزز أيضاً من قدرات الصناعة السعودية، خصوصا الصناعات الكيميائية.

من ناحيته، ذكر الاقتصادي أحمد الشهري، أن من الانعكاسات الاقتصادية لاكتشاف الحقلين في الجوف والحدود الشمالية جعل المنطقة أكثر تنوعا في التعدين والنفط والغاز والطاقة البديلة، مع زيادة الناتج المحلي للمنطقة والمساهمة في الناتج الوطني.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق