خطة تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية لتحقيق التكامل الاقتصادي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

تستهدف اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية العمل على إنشاء سوق متكامل يضم كافة دول القارة السمراء ويسهم فى تعزيز التعاون التجاري والاستثماري القاري، حيث تساهم الاتفاقية في تسريع النمو الاقتصادي القاري وتحقيق التنمية المستدامة بدول القارة السمراء.

كما تهدف منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية إلى تعزيز التجارة بين البلدان الأفريقية من خلال تدشين اتفاقية تجارية شاملة.

اضافة اعلان
وسوف نتعرف على نواحى الاستفادة من تلك الاتفاقية من خلال السطور التالية:

1- تغطي الاتفاقية مجالات التجارة في السلع والخدمات والاستثمار وحقوق الملكية الفكرية وسياسة المنافسة.

 

 

2- تستهدف الاتفاقية تعميق تكامل الأسواق الأفريقية وزيادة حجم التجارة بين الدول الأفريقية الحالية من حوالي 10-13٪ إلى 25٪ أو أكثر خلال العقد القادم.

 

3- تستهدف الاتفاقية تسريع أداء التنمية الصناعية لأفريقيا من خلال تعبئة الموارد المالية وغير المالية وتعزيز الأداء الصناعي للقارة. 

4- تستهدف تفعيل العمل الافريقي المشترك لتحقيق التكامل التجاري والاستفادة من الموارد الطبيعية الافريقية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

5- وتستهدف مصر أيضا تطوير سلاسل القيمة الافريقية ودمج الاسواق الافريقية بمنظومة التجارة العالمية وتحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي. 

6- كذلك تستهدف مصر من خلال تلك الاتفاقية العمل على مزيد من جذب  الاستثمارات المحلية والاجنبية بدول القارة.

7- مصر استضافت اجتماعات منتدى التفاوض الرابع عشر الخاص بمفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية AfCFTA، واجتماع كبار المسئولين السابع، واجتماع وزراء التجارة الأفارقة خلال شهر ديسمبر 2018، وأسفرت عن التوصل إلى توافق حول عدد كبير من الموضوعات التفاوضية العالقة، وخاصة فيما يتعلق بآليات تحرير التجارة فى السلع في القارة الأفريقية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق