توقعات الخبراء .. متى سيتعافى الاقتصاد العالمي من أزمة ؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تختلف توقعات الخبراء حول شكل وتوقيت تعافي الاقتصاد، بعد أن تسبب تفشي وباء في حالة من الانكماش الاقتصادي العالمي، ويتخذ الانتعاش الاقتصادي أربعة أشكال هي "L"، و"U"، و"W"، و"V".

 

ويتخذ السيناريو الأول للتعافي الاقتصادي شكل الحرف "L"، وفي هذا السيناريو يتوقع الخبراء أن يشهد العالم تراجعًا اقتصاديًا حادًا، تتبعه فترة انتعاش بطيئة، تتخللها بطالة مستمرة، وسوف يحتاج الاقتصاد وفقًا لهذا السيناريو إلى عدة سنوات قبل أن يتعافى إلى مستوياته السابقة.

 

ويتوقع خبراء آخرون أن يتخذ التعافي الاقتصادي شكل حرف "U"، ووفقًا لهذا السيناريو سوف يشهد الاقتصاد ركودًا لبضعة أرباع وحتى عامين، قبل أن يشهد نموًا صحيًا نسبيًا، ويعود إلى ذروته السابقة.

 

ويقدم سيناريو "W-shape" وعدًا مغريًا بالتعافي، تعقبه فترة انخفاض حاد، ثم يشهد الاقتصاد أخيرًا فترة تعافٍ كامل تستمر حتى عامين، ُعرف ذلك باسم "الركود المزدوج"، على غرار ما حدث في أوائل الثمانينيات.

 

وبالنسبة للتعافي الاقتصادي الذي يتخذ شكل حرف "V"، والذي يعد أفضل سيناريو، فسوف يتبع التراجع الاقتصادي الحاد انتعاش سريع، ويعود الاقتصاد إلى ذروته السابقة في أقل من عام، ويدعم هذا السيناريو الإجراءات الاقتصادية، والإنفاق الاستهلاكي القوي.

 

توقعات المديرين التنفيذيين لشكل التعافي الاقتصادي

 

 

- أجرى مركز الأبحاث "ذا كونفيرونس بورد" استطلاعًا لآراء أكثر من 600 مدير تنفيذي في جميع أنحاء العالم. كانت الأبحاث للتعرف على توقعاتهم حول احتمالية حدوث كل شكل من أشكال التعافي الاقتصادي في المستقبل القريب.

 

- قال 42% من المديرين التنفيذيين إن التعافي الاقتصادي سيتبع مسار "U-shape"، وسيشهد في تعافيًا بطيئًا من الربع الثالث من هذا العام، وهي رؤية متفائلة إلى حد ما.

 

- وتلعب المنطقة الجغرافية دورًا في توقعات المديرين التنفيذيين، حول الوقت الذي يحتاجه الاقتصاد للرجوع إلى وضعه الطبيعي، حي إن أكثر من نصف المديرين التنفيذيين الأوروبيين (55%) يتوقعون تعافيًا اقتصاديًا على شكل "U-shape"، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي.

 

- وترجع هذه التوقعات إلى تحول البؤر الساخنة لانتشار فيروس كورونا من قارة أوروبا، إلى مناطق أخرى في العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية والهند والبرازيل.

 

- يتوقع 23% من المديرين التنفيذيين في الولايات المتحدة واليابان، حدوث انكماش ثانِ، مما يعني أن النشاط الاقتصادي قد يتخذ شكل "W-shape". ورغم أن كلتا الدولتين شهدت معاناة شديدة بسبب جائحة كورونا، إلا أن معدلات البطالة تختلف اختلافًا شديدًا في كل منهما، وصلت معدلات البطالة إلى ذروتها في الولايات المتحدة بنسبة 15%، في حين بلغت نسبة البطالة 2.6% في .

 

- في يتوقع 21% من المديرين التنفيذيين حدوث انتعاش اقتصادي سريع على شكل "V-shape"، ويعد ذلك أكثر السيناريوهات تفاؤلاً مقارنة بباقي المناطق. ويرجع ذلك إلى أنه وعلى الرغم من انكماش النمو الاقتصادي للصين بنسبة 6.8% في الربع الأول، إلا أن الاقتصاد الصيني تعافى وحقق معدل نمو بنسبة 3.2% في الربع الثاني.

 

- بالنسبة لمنطقة الخليج فإن مديريها التنفيذيين يشعرون بأكبر قدر من التشاؤم، بشأن التعافي الاقتصادي المحتمل، بسبب صدمة النفط، يتوقع 57% منهم أن اقتصاد الخليج سيشهد تعافيًا على شكل حلاف "L ".

 

ويوضح الجدول التالي مدى اختلاف توقعات المديرين التنفيذيين حول شكل التعافي الاقتصادي العالمي، وفي أبرز المناطق.

 

 

المنطقة

L-shape

U-shape

W-shape

V-shape

عالميًا (606 مديرين تنفيذيين)

32 %

42 %

16 %

11 %

الولايات المتحدة الأمريكية (103 مديرين تنفيذيين)

26 %

42 %

23 %

9 %

أوروبا (110 مديرين تنفيذيين)

29 %

55 %

12 %

4 %

الصين (122 مديراً تنفيذياً)

25 %

43 %

11 %

21 %

اليابان (95 مديراً تنفيذياً)

49 %

26 %

23 %

1 %

منطقة الخليج (16 مديراً تنفيذياً)

57 %

26 %

17 %

--

 

المصادر: فيجوال كابيتاليس – ذا كونفيرونس بورد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق