«الغذاء والدواء» للتجار: سنسحب عينات «عشوائية» من المنتجات ونحللها على حسابكم

عكاظ 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
كشفت هيئة الغذاء والدواء في تعميم أصدرته أخيرا -حصلت «عكاظ» على نسخة منه- عزمها سحب عينات «عشوائية» للمنتجات المستوردة والمحلية؛ بغرض تحليلها على حساب المستورد أو المصنع المحلي في المختبرات الخاصة، وستكون تكلفة تحليل تلك المنتجات وفقا لقائمة الأسعار المنشورة على الموقع الرئيسي للهيئة.

وأكدت الهيئة أن سحب العينات العشوائية يأتي من منطلق أحقيتها الاستعانة بجهات حكومية وخاصة، لأداء بعض مهامها، إضافة إلى تنظيم ومراقبة الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية ذات العلاقة ووضع التنظيمات اللازمة لها؛ بهدف التأكد من «سلامة ومأمونية الغذاء للإنسان والحيوان، وسلامة الدواء للإنسان والحيوان مأمونيته وفاعليته»، و«التأكد من سلامة الأجهزة والمستلزمات الطبية والتشخيصية والمواد المخبرية»، إضافة إلى «رغبة الهيئة في تسريع إجراءات الفسح وتحليل المنتجات والتحقق من سلامتها».

بدوره، بدأ مجلس الغرف بالتواصل مع الغرف التجارية والصناعية المحلية، لتوعية المشتركين بتعميم هيئة الغذاء والدواء، الخاص بحسب عينات عشوائية.

وشهرت الهيئة بـ4 منتجات خاصة بصابون الأيدي تحمل نسبة عالية من البكتيريا، ما يعد مخالفة للائحة متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية، لأن التعرض لنسب عالية من البكتيريا قد يتسببب في مخاطر صحية للمستهلك، مع إلزام مستوردي وموزعي المنتجات بسحبها من منافذ البيع والمستودعات لإتلافها لتفادي صدور عقوبات بحقهم.

وفي سياق آخر، شددت هيئة الغذاء على وجوب الحصول على موافقة الهيئة لأي إعلان أو دعاية عن منتج أو مستحضر أو دراسية يتم الإعلان عنها في أي من وسائل الإعلام أو من خلال مشاهير التواصل الاجتماعي بشكل مباشر أو غير مباشر، وتوعدت الهيئة في حال رصد مخالفات باتخاذ الإجراءات النظامية تجاه المخالفين، حسب ما نصت عليه الأنظمة، التي قد تتطلب الرفع للنيابة العامة لتطبيق العقوبات المناسبة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق