في 9 خطوات.. كيف تشتري أو تبيع وثائق صناديق المؤشرات بالبورصة؟

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
صناديق المؤشرات أداة استثمارية جديدة تقدمها البورصة للمستثمرين، وهى عبارة عن سلة تضم مجموعة من الأوراق المالية المتداولة فى البورصة سواء كانت أسهما أو سندات والمكونة لمؤشر محدد بحيث يعتبر الاستثمار فى صناديق المؤشرات بمثابة الاستثمار فى كافة الأوراق المالية المكونة لهذا المؤشر، وهو ما يعطى المستثمر الفرصة لدخول أسواق وقطاعات محددة ومتنوعة.اضافة اعلان

وتعد صناديق المؤشرات المتتبعة للمؤشر هى صناديق استثمار مفتوحة يتم تداولها فى البورصة تهدف بصورة أساسية لمتابعة أداء مؤشر ما يحتوى على مجموعة من الأسهم، السندات أو حتى السلع. فمثلا صناديق المؤشرات المتتبعة لمؤشر EGX 30 تتبع أداء مؤشر EGX 30.

 وخلال السطور التالية نستعرض كيفية الشراء أو البيع وثائق صناديق المؤشرات..

يستطيع المستثمر أن يبيع أو يشترى وثائق هذه الصناديق من خلال أى شركة سمسرة فى أى وقت خلال أوقات التداول فى البورصة مثله فى ذلك مثل التعامل على الأسهم العادية.

أما عن الرسوم الواجب دفعها لشراء أو بيع وثائق صناديق المؤشرات، فهى مثل بيع أو شراء الأسهم العادية، يجب على المستثمر دفع عمولة شركة السمسرة ورسوم التداول والمقاصة والتسوية.

عادة ما يكون السعر السوقى لوثيقة صناديق المؤشرات قريباً من القيمة السوقية للأوراق المالية المكونة للصندوق بالإضافة إلى صافى الأرباح غير الموزعة، ويتم تداول صناديق المؤشرات كالأسهم بحد أدنى وحدة واحدة.

أما عن  الفترة التى يمكن الاحتفاظ خلالها بوثيقة صناديق المؤشرات قبل بيعها، فهى لا تختلف عن الأسهم أيضا فى هذه النقطة، حيث يمكن تداول وثائق صناديق المؤشرات بكثرة خلال فترات قصيرة للحصول على أرباح سريعة، كما يمكن الاحتفاظ بها لفترات طويلة بغرض الاستثمار.

وهناك نشرة اكتتاب لصناديق المؤشرات، ويجب أن يقوم المستثمرون بقرائتها بحرص وبعناية مثلها كمثل نشرة اكتتاب أي  صناديق للاستثمار، حيث تتضمن نشرة الاكتتاب لصناديق المؤشرات على معلومات هامة تخص الإفصاح عن إدارة الصندوق، أهداف الصندوق والرسوم ومخاطر الصندوق.

وتقوم غالبية صناديق المؤشرات بدفع توزيعات لحملة الوثائق بصورة دورية أما سنوياً أو ربع سنوي.

ويمكن لبعض الصناديق أن تقوم بدفع توزيعات أرباح فى توقيتات أخرى يتم تحديدها من خلال مدير الصندوق، ولذلك على المستثمر أن يقوم بقراءة وتفهم سياسات توزيع الأرباح المذكورة فى نشرة الاكتتاب.

ويمكن شراء وثائق صناديق المؤشرات بالهامش وذلك إذا توافرت فيها شروط الأنشطة المتخصصة وبعد موافقة البورصة حيث تخضع بصفة عامة لنفس القواعد المنظمة للأسهم.

وتتم تسوية التعاملات على وثائق صناديق المؤشرات كالأسهم خلال يومين بعد يوم التداول (T+2).

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق