أخبار البورصة الاثنين 1-2-

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تنوعت أخبار خلال جلسة تداول الاثنين 1-2-، وجاءت أبرزها إنهاء البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الاثنين، أولى جلسات شهر فبراير، بارتفاع جماعي للمؤشرات، مدفوعة بمشتريات المتعاملين العرب، وسط أحجام تداول مرتفعة، وربح رأس المال السوقي 6.2 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 702.976 مليار جنيه.

 

إيقاف تداول 27 شركة

 

أعلنت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التداول على 27 شركة، لمدة 10 دقائق لتجاوزها نسبة الـ5% صعوداً أوهبوطاً خلال جلسة تداول اليوم الاثنين، وهم راية القابضة للاسثمارات المالية، جلاكسو سميثكلاين، الإسكندرية للغزل والنسيج (سبيينالكس)، سبيد ميديكال، المصريين للاستثمار والتنمية العمرانية، وادي كوم امبو لاستصلاح الأراضي، العبور للاستثمار العقاري، بي انفستمنتس القابضة، أصول للوساطة في الأوراق المالية، فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، دايس للملابس الجاهزة، المصرية للاستثمار والتمويل، الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، العالمية للاستثمار والتنمية، يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة والتغليف والورق-يونيباك، دلتا للطباعة والتغليف.

 

كما تم إيقاف تداول أسهم؛ اكرو للشدات والسقلات المعدنية، العامة لاستصلاح الأراضي، راية لخدمات مراكز الاتصالات، الدلتا للسكر، النصر للملابس والمنسوجات-كابو، العربية وبولفارا للغزل والنسيج-يونيراب، العربية لاستصلاح الأراضي، آسيك للتعدين-اسكوم، الإسكندرية للخدمات الطبية-المركز الطبي الجديد، ريكاب للاستثمارات المالية، بالم هيلز للتعمير.

 

البورصة تربح 6.2 مليار جنيه

 

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الاثنين، أولى جلسات شهر فبراير، بارتفاع جماعي للمؤشرات، مدفوعة بمشتريات المتعاملين العرب، وسط أحجام تداول مرتفعة، وربح رأس المال السوقي 6.2 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 702.976 مليار جنيه.

 

وبلغ حجم التداول على الأسهم 643.4 مليون ورقة مالية بقيمة 1.9 مليار جنيه، عبر تنفيذ 55 ألف عملية لعدد 192 شركة، وسجلت تعاملات المصريين 80.49% من إجمالي التعاملات، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 9.62%، والعرب على 9.89% خلال جلسة تداول اليوم، واستحوذت المؤسسات على 26.06% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 73.93%.

  

ومالت صافي تعاملات الأفراد والمؤسسات المصرية والأجنبية للبيع بقيمة 18.9 مليون جنيه، 95.6 ألف جنيه، 34.4 مليون جنيه، 6.9 مليون جنيه، على التوالي، فيما مالت صافي تعاملات الأفراد والمؤسسات العربية للشراء بقيمة 13.2 مليون جنيه، 47.2 مليون جنيه، على التوالي.

 

ارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.37% ليغلق عند مستوى 11589 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.08% ليغلق عند مستوى 2391 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.9% ليغلق عند مستوى 14196 نقطة، وزاد مؤشر "إيجى إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.33% ليغلق عند مستوى 4457 نقطة.

 

كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70 متساوى الأوزان" بنسبة 1.33% ليغلق عند مستوى 2387 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 100 متساوى الأوزان، بنسبة 1.18% ليغلق عند مستوى 3413 نقطة، وزاد مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.55% ليغلق عند مستوى 1101 نقطة.

 

وصعدت أسهم 124 شركة مقيدة بالبورصة فى ختام التعاملات، وانخفضت أسهم 37 شركة، ولم تتغير مستويات 31 شركة.

 

تعاملات الداخليين

 

تباينت تعاملات الداخليين والمساهمين الرئيسين والمجموعات المرتبطة بهم خلال جلسة تداول أمس الأحد، إذ باع مجلس إدارة شركة الإسماعيلية الجديدة للتطوير والتنمية العمرانية-شركة منقسمة، 14918 سهم، وباع نظام الاثابة والتحفيز للعاملين بشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار-سوديك 30863 سهم، كما باعت مجموعة مرتبطة بشركة أصول للوساطة في الأوراق المالية 3.75 مليون سهم، فيما اشترى مجلس إدارة شركتي المهندس للتأمين، سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية 290 سهم، 32658 سهم، على التوالي.

 

أحداث جوهرية

أعلنت شركتا العالمية للاستثمار والتنمية، الإسكندرية للغزل والنسيج (سبينالكس)، عدم وجود أحداث جوهرية غير معلنة من شأنها التأثير على السهم بالبورصة المصرية.

 

أوراسكوم كونستراكشون

 

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي. إل. سي، إضافة عقود جديدة بحوالي 920 مليون دولار أمريكي في الربع الرابع من عام ، وبذلك تصل قيمة العقود الجديدة في نهاية عام 2020 إلى 2.9 مليار دولار أمريكي، مما يعكس جهود الشركة الناجحة في إضافة مشروعات ذات جودة والحفاظ على مستوى المشروعات تحت التنفيذ على مدار العام، كما وصل إجمالي قيمة المشروعات تحت التنفيذ المتوقعة 5.3 مليار دولار أمريكي في 31 ديسمبر 2020.

 

تمثل المشاريع في جمهورية مصر العربية 62% من إجمالي قيمة العقود الجديدة المبرمة خلال الربع الرابع من عام 2020 والتي يمثل الجزء الكبير منها في قطاع النقل، في حين تمثل العقود الجديدة في الولايات المتحدة الرصيد المتبقي وتشمل الحصة الكبيرة في قطاع مراكز البيانات.

 

نتائج الأعمال

 

أعلنت عدد من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية، عن نتائجها المالية خلال النصف الأول من العام المالي 2020/2021، وحققت شركة مطاحن مصر الوسطى، صافي ربح بلغ 47.5 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 47 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، وتراجعت مبيعات الشركة خلال الستة أشهر لتصل إلى 253.9 مليون جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 266.17 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

 

وحققت شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، صافي ربح بلغ 68.66 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 75.12 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، وارتفعت مبيعات الشركة خلال الستة أشهر لتصل إلى 543.11 مليون جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 513.46 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

 

وتحولت شركة مطاحن ومخابز شمال القاهرة، خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، وسجلت صافي خسائر بلغ 9.87 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 1.68 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، وتراجعت إيرادات الشركة النصفية لتصل إلى 258.38 مليون جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 282.97 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

 

وحققت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، صافي ربح بلغ 1.49 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بقيمة 1.43 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، وارتفعت إيرادات الشركة خلال الستة أشهر لتصل إلى 4.03 مليار جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 3.99 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، مرجعة سبب نمو الأرباح إلى زيادة كميات الإنتاج والمبيعات، واستمرارية تشغيل المصانع، والتي أدت إلى خفض تكلفة التشغيل، وكذلك إلى التسويق الجيد لمنتجات الشركة والحصول على أفضل الأسعار مع فتح أسواق جديدة، كما تضمنت أسباب زيادة الأرباح، السياسة البيعية والتسويقية المرنة بالطريقة الاقتصادية، وإدارة المحافظ المالية بشكل جيد.

 

وحققت شركة القناة للتوكيلات الملاحية، صافي ربح بلغ 97.08 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 161.99 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له، وتراجعت إيرادات الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام المالي الجاري لتصل إلى 22.88 مليون جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 33.81 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق، مرجعة سبب انخفاض الأرباح إلى تراجع عوائد استثماراتها في شركة بورسعيد لتداول الحاويات ودمياط لتداول الحاويات، بالإضافة إلى الآثار السلبية لجائحة فيروس .

 

جلاكسو 

أعلنت شركة جلاكسو سميثكلاين، تلقي جلاسكو جروب ليمتد ( المساهم الرئيسى)، خطاباً من الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (اكديما مصر ) تبدى فيه رغبتها فى تقديم بخصوص الاستحواذ المحتمل على حصة المساهم الرئيسى فى الشركة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق