السودان يدرس قرارا "صعبا" بشأن الصمغ العربي.. ما هو؟

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تتجه السودان لتطوير حزام الصمغ العربى وتشجيع المزارعين على زراعة أكبر مساحات ممكنة، لتعزيز القيمة المضافة لهذا القطاع.

وشدد رئيس الوزراء السوداني  الدكتور عبدالله حمدوك،  الأربعاء، على ضرورة إيقاف تصدير خام الصمغ العربي.

وتعهد حمدوك بإنشاء بورصة بمدينة الأبيض للصمغ العربي والفول السوداني.

جاء ذلك خلال مخاطبة حمدوك ، الجلسة الافتتاحية لمنتدى الصمغ العربى الأول بمدنية الأبيض بحضور والي شمال كردفان خالد مصطفى آدم.

وطالب رئيس الوزراء في تصريحات صحفية بضرورة تطوير عمليات تصنيع الصغ العربى لزيادة الإنتاجية، مشددا على على الاهتمام بمنتجي الصمغ العربي.

 ووعد برفع دخول المنتجين ووضع سياسة تمويلية من البنوك أو التعاونيات لتوفير التمويل في الوقت المناسب.

وأشار إلى وجود تحديات بولاية شمال كردفان خاصة فيما يتعلق بتوفير مياه الشرب والكهرباء، لافتا إلى وجود تحديات في ولايات أخرى لديها خصوصية مثل مناطق النزاعات والحروب.

وأكد على ضرورة الاتجاه لتحقيق القيمة المضافة للصمغ كسلعة عالمية.

وشدد على أهمية السنة المالية بحيث يتم إعادتها لشهر يونيو/حزيران حتى يوليو/تموز من كل عام، مؤكدا أن حكومة الفترة الانتقالية تعمل من أجل تخفيف المعيشة عن المواطنين.

وتابع أن المجتمع السوداني يعتبر نموذج للتعايش السلمي بتلاحمه مع بعضه البعض.

وفي سياق منفصل، كان كشف مسؤول ببنك السودان المركزي قد كشف أمس الثلاثاء، عن قرار مرتقب بشأن إدخال بنوك السودان في النظام المالي العالمي (IBAN).

 وأصدر بنك السودان المركزي منشورا ألزم المصارف بتطبيق النظام المصرفي العالمي من خلال الالتزام بالمعايير العالمية وتسهيل المعاملات المصرفية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق