طموح ـ تركي لرفع التبادل التجاري إلى مليار دولار

مصر اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وقّعت وتركيا، أمس، ست مذكرات تفاهم، خلال اجتماع وزيري خارجية البلدين، ضمن الاجتماع الثاني للجنة التعاون المشتركة التركية الكويتية. وأعلن الخارجية الكويتي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح أنه مع نظيره التركي مولود جاویش أوغلو، قضايا المنطقة بينها الوضع في وليبيا واستئناف عملية السلام مع الفلسطينيين.
كما أعلن الصباح أن الكويت وتركيا قدمتا الدعم للمبادرة فيما يتعلّق بالأزمة اليمنية.
وقال إن مباحثاته مع وزير الخارجية التركي مولود جاویش أوغلو التي جرت في أنقرة، أمس (الخمیس)، اتسمت بتطابق الرؤى التام إزاء القضايا الإقليمية والدولیة وأهمية إيجاد الحلول السياسية لها.
وخلال مؤتمر صحافي مع أوغلو، قال الشيخ أحمد ناصر: «مررنا بالخليج وبالإقليم وأیضا على المستوى الدولي بثلاثة أعوام ملیئة بالمرارة والألم نتیجة الخلاف بالخلیج»، بید أن جمیع الجوانب المتعلقة بالأزمة تم تجاوزها بحكمة قادة دول الخلیج ومصر في قمة (العلا) مطلع العام الجاري.
وشدد الشیخ أحمد ناصر على أن العلاقات السیاسیة والثقافیة والاقتصادیة والتجاریة والسیاحیة وغیرها من المجالات بین الكویت وتركیا تمضي على قدم وساق، لافتاً إلى توقیع ست وثائق ومذكرات تعاون لیصبح إجمالي عدد الاتفاقیات المبرمة بین البلدین 61 اتفاقیة ومذكرة تعاون تعالج وتناقش المجالات كافة.
وأشار إلى الاتفاق على مذكرة تعاون للعامین القادمین، واتفاق آخر على رؤیة لخمسة أعوام مقبلة لتطویر التعاون بین البلدین، معتبرا أن التداعیات المرتبطة بتفشي فیروس المستجد (كوفید - 19)، تعد فرصة لاستكشاف مجالات التعاون بین الكویت وتركیا.
وقال إنه بحث مع جاویش أوغلو تعزیز المنظومة الصحیة بین البلدین، بالإضافة إلى جميع الجوانب المتعلقة بالأبحاث والتطویر.
وأضاف أن الجانبین ناقشا أیضا مجالات التعلیم والأنشطة الثقافیة والاستفادة من الخبرات التكنولوجیة فیما یخص التعلیم والأمن السیبراني.
وخلال المؤتمر الصحافي، لفت جاویش أوغلو إلى أن حجم التبادل التجاري بین البلدین بلغ 704 ملایین دولار في عام ، بید أنه تراجع قلیلاً العام الماضي، مشدداً على أن الهدف هو بلوغ الملیار دولار وفق الخطة الموضوعة بین البلدین.
وأضاف أن حجم المشاریع التي تنفذها الشركات التركیة في دولة الكویت بلغ 5.‏8 ملیار دولار، مؤكدا استمرار هذه الشركات في مشاریع الكویت لرؤیة 2035.

قد يهمك أيضًا:

وزير الخارجية الكويتي يؤكد تضامن بلاده مع اليابان لاحتواء انتشار كورونا

 وزير الخارجية الكويتي يلتقي نظيره بدوقية لوكسمبورغ

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق