تفاصيل الحصول على بفائدة 3 % ضمن مبادرة البنك المركزي

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يعلن البنك المركزي المصري، خلال الأيام المقبلة، التفاصيل النهائية بمبادرة الرئيس عبد الفتاح ، التي وجه بها خلال الفترة الماضية للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل بفائدة 3%، وسيرسل البنك المركزي تعليمات للبنوك من أجل المبادرة.

 

وتستهدف المبادرة دعم القدرات الشرائية على تملك الوحدات السكنية بمدة سداد للأقساط تصل إلى 30 عامًا.

 

اقرأ أيضا: فرصة لإنعاش الاقتصاد.. بنك ”جى بي مورجان” يضع سندات مصرية بقيمة 24 مليار للمراجعة لإدراجها في مؤشراته

وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن مبادرة الرئيس للتمويل العقاري مبادرة الـ3%، بحسب تصريحات جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري:

 

مبادرة الـ3% للتمويل العقاري لشراء شقة ووحدة سكنية:

 

-تبلغ نسبة الفائدة على القروض 3% للتمويل العقاري، وتصل مدة السداد لـ30 عاما، ومن الممكن للراغبين الاستفادة من المبادرة بنفس الفائدة وبمدة سداد أقل.

 

-يمكن للمواطنين ممن يبلغ عمرهم 60 عامًا أو أكبر (أصحاب المعاشات) الاستفادة من مبادرة البنك المركزي الجديدة للتمويل العقاري ولكن بشروط مختلفة عمن هم أصغر سنا.

 

-وبحسب تصريحات جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، يمكن لمن هم فوق الـ60 عاما الاستفادة من المبادرة من خلال سداد نحو 40% من قيمة الشقة الممولة كمقدم حجز لها، مع فترة سداد أقساط باقي قيمة الوحدة السكنية لتصل حتى 15 عامًا.

 

-قيمة المقدم الذي يتم دفعه للشقة ضمن فئات متوسطي الدخل تبلغ 10% تدفع مرة واحدة.

 

-قيمة مقدم الشقة ضمن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل، تبلغ 15% لفئة محدودي الدخل تدفع على أقساط متساوية لمدة 3 سنوات.

-يحق للعملاء الأفراد من الحاصلين على قروض بنكية الاستفادة من مبادرة البنك المركزي، بشرط ألا تزيد الأقساط الشهرية عن 50% من إجمالي قيمة الدخل الشهري لهم.

 

-ولا يجب أن تكون الشقة الممولة ضمن مشروعات الدولة ووزارة الإسكان.

 

-إذ يمكن للمواطنين الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 3%، والحصول على شقة من أي شركة من شركات التطوير عقاري، بشرط أن تكون كاملة التشطيب والمرافق وقابلة للتسجيل.

 

-ويقوم البنك الممول بسداد باقي قيمة الشقة للمطور العقاري بعد قيام المواطن بدفع قيمة المقدم المتفق عليه مع البنك، لتكون العلاقة بعد ذلك بين العميل والبنك.

 

ومن يمتلك شقة ليس من حقه الاستفادة من المبادرة الجديدة؟

 

كم أن البنك المركزي المصري، اشترط للاستفادة من المبادرة الجديدة للتمويل العقاري، ألا يكون المواطن قد استفاد من مبادرات البنك المركزي السابقة الخاصة لمحدودي ومتوسطي الدخل.

 

-وألا يكون حصل على شقة مدعمة من الدولة، فمن حق المواطن الاستفادة مرة واحدة فقط من مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق