البورصة تطور نظام جديد لتداول السندات الحكومية؛ رؤيتنا إيجابية

البشاير بزنس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 
أعلنت عن تطوير نظام جديد لتداول السندات الحكومية وذلك بالتعاون مع البنك المركزي ووزارة المالية. ويتيح النظام الجديد معلومات على مستوى الأسعار والعروض والطلبات بما يسمح بزيادة معدلات تداول السندات. فضلاً عن ذلك، سيساعد النظام الجديد في بناء منحنى عائد واستحداث مؤشرات ومنتجات استثمارية جديدة متعلقة بأدوات الدخل الثابت.

من الجدير بالذكر أن النظام الجديد يعتبر أول تطوير في الدخل الثابت على المستوى التكنولوجي منذ عام 2002، وسط مطالب مستمرة من السوق بتنشيط سوق السندات.  
 
تأتي هذه الخطوات الابتكارية والتطويرية ضمن خطة البورصة المصرية لتوفير سوق جذاب وسط النشاط الاستثنائي لتداول السندات الحكومية، مع تراوح متوسط التداول اليومي بين 2,5- 3 مليار جنيه، فضلاً عن النشاط الكبير لإصدارات الشركات من السندات لتنويع مصادر تمويلها بالبورصة.

من أهم خصائص النظام الجديد آلية طلب التسعير “request for quotation RFQ”، وهي آلية تسمح للمتعاملين الرئيسين بتقديم طلبات لتسعير السندات من خلال النظام، بالإضافة إلى شاشة تسعير “QUOTATION SCREEN “، تسمح لأي متعامل رئيسي بتسعير السند الذي يرغب في بيعه أو شراؤه، وعديد من الخيارات التي تسهل عملية تواصل المتعاملين داخل هذا السوق، بدلا من المتبع في السابق وهو شاشة لتنفيذ التعاملات المتفق عليه خارج النظام”Trade Reporting”.
 
نرى هذا النظام إيجابياً لما سيقدمه من اختلاف كبير عن نظام التداول السابق، الذي كان مجرد شاشة تداول لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين البنوك خارج النظام. كما أننا نرى أن النظام الجديد سيساعد في تحقيق 6 أهداف رئيسية وهي:
الحد من تجزئة تداول السندات،
تشجيع التواصل المباشر بين المشترين والبائعين،
توفير أنظمة أفضل لتداول السندات وإدارة الطلبات،
توفير شفافية واكتشاف أفضل للسعر،
حماية ضد تسرب المعلومات،
تعزيز كفاءة السوق.
 
 
قسم البحوث
بلتون المالية
 +2 (02) 24616300 تليفون
[email protected]
 

الافصاحات

تم إعداد هذا التقرير من قبل شركة بلتون للسمسرة في الاوراق المالية، وكل التوصيات والاراء على الاسهم تم إصدارها من خلال المحللين الماليين و/او الشركات التابعة. لمزيد من المعلومات بخصوص هذا التقرير او اي سهم، برجاء الإتصال بـ: [email protected]

افكار الاستثمار او التداول التي تم مناقشتها في التقرير او التوصية بها يمكن ان تكون غير مناسبة لكل المستثمرين. وبالتالي يتحمل المستخدم كل المخاطر المتعلقة بإستخدام المعلومات او التحليلات في هذا التقرير. يمكن ان يتم تغير المعلومات في هذا التقرير دون الحاجة للتنوية، كما تحتفظ شركة بلتون بحقها بعمل اي تغير او تعديل عند الحاجة. يمكن للمستخدمين إستخدام التحليل الفني كمصدر للمعلومات وليس المصدر الوحيد لإتخاذ قرارات الاستثمار والتداول. البيانات الإضافية يمكن ان تتضمن ولكنها ليست محصورة في متابعة تقارير التحليل المالي المصدرة بالشركة و/او الشركات التابعة، بجانب متابعة الوضع المالي السهم.

وعلى الرغم من انه تم بذل الجهد في إعداد هذا التقرير إلا ان ذلك لا يضمن إنه يعطي صورة كاملة على السهم، او السوق او التطورات التي تم مناقشتها في التقرير، كما ان بلتون لا تتعهد بدقة، وكمال التقرير. بلتون ليست مسؤلة بأي حال من الاحوال عن اي خسائر او اضرار يمكن ان تلحق باي شخص خطأ غير مقصود إذ وجد ضمن المعلومات المتضمنة في التقرير.

يمكن ان تكون شركة بلتون او اي من شركاتها التابعة مشاركة في اي عمليات على او لصالح اياً من الشركات التي يغطيها التقرير. يمكنك الإتصال بنا في حالة عدم رغبتك في تلقي تلك التقارير. كما ان الاداء التاريخي ليس مؤشر للعوائد المستقبلية.

هذا ليس او إلتماس لعرض لطلب او شراء الاوراق المالية المذكورة في التقرير كما إنه ليس تأكيد رسمي على أي عمليات. بللتون و/او شركاتها التابعة و/او المديرين او الموظفين لديها يمكن ان يتعاملوا على الاسهم او قيامهم بالشراء او البيع على الاسهم المذكورة في ذلك التقرير. يمكن لأي من شركات بلتون التابعة بتقديم النصح للشركات المصدرة للاسهم المذكورة في ذلك التقرير.

هذا التقرير يستهدف اشخاص محددين، ويجب عدم إعادة طباعة او إستنساخ او بيع التقرير او إعادة توزيعه دون الموافقة المكتوبة السابقة من بلتون. كما ان هذا التقرير لا يتم توزيعه للإعلام، او يتم النقل منه او إستخدامه من قبل الإعلام دون الموافقة المكتوبة المسبقة من بلتون.

هذا التقرير لا يهدف ان يتم توزيعه او إستخدامه من قبل اي شخص او جهة هو مواطن او مقيم في مكان، او بلدة، او ولاية، حيث سيكون هذا التوزيع او الاصدار مخالف للقانون، او اللوائح، او اياً كان يمكن ان يعرض بلتون او شركاتها التابعة لأي شروط للتسجيل او الترخيص طبقاً للقانون. يمكن ان تكون الاسهم المذكورة في ذلك التقرير قابلة او غير قابلة للبيع طبقاً للقانون او وفقاً لبعض فئات المستثمرين. وبالتالي يجب ان يلتزم الاشخاص المتعاملون مع هذا التقرير بالإبلاغ عن انفسهم من اجل مراقبة تلك القيود.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير بزنس ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير بزنس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق