البنك المركزي ينظر تعديل أسعار الفائدة 16 سبتمبر الجاري.. وخبراء يوضحون التوقعات

كاش نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تنظر لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها المقرر انعقاده يوم 16 سبتمبر الجاري، تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض.

وكانت اللجنة قد أبقت في اجتماعها الأخير على سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 8.25% و9.25% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

ورجحت منى بدير، محلل الاقتصاد الكلى لدى بنك الاستثمار برايم، أن يلجأ البنك المركزي إلى تثبيت أسعار الفائدة حتى نهاية العام الجارى.

ولفتت إلى أن ذلك يأتي بدعم من عدة عوامل منها ارتفاع معدلات التضخم خاصة مع تبعات ارتفاع أسعار الكهرباء والبنزين، إضافة إلى تأثير سنة الأساس غير المواتى، مرجحة أن ينتظر البنك المركزى استقرار قراءات معدلات التضخم.

وأوضحت بدير أن السوق المحلية متأثرة أيضا بارتفاع أسعار السلع العالمية، والاضطرابات التى حدثت فى سلاسل التوريد وانعكاساتها على أسعار بعض السلع المحلية، وهو ما سيؤدى إلى ارتفاع معدلات التضخم، مشيرة إلى أن قراءات التضخم حتى مع توقعات ارتفاعها، لكنها ما زالت فى النطاق المستهدف للبنك المركزى.

• لا يفوتك.. بنك يعلن عن شهادة إدخارية بفائدة تصل إلى 18%

من جانبه قال الخبير المصرفي عبد السلام ابوضيف إنه من المرجح أن يقوم البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل، نظرًا لارتفاع معدلات التضخم بما يعيق استئناف التيسير النقدي.

وأشار إلى أنه لا توجد احتمالات لرفع أسعار الفائدة وذلك نظرًا لأن ارتفاع معدلات التضخم لازال في الحدود المستهدفة من جانب البنك المركزي.

CNA– الخدمة الاخبارية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كاش نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من كاش نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة