نائب رئيس بنك : 1.5 مليون عميل بالمحفظة الإلكترونية.. وخطة للتوسع…

عالم المال 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
0d71e9fe7e.jpg

play-icon.png?w=1170&ssl=1

Listen to this article

أخبار ذات صلة

 3 01 عدد الزيارات

 

ـ 1.5 مليون عميل بالمحفظة الإلكترونية لبنك

 

ـ بلغ إجمالي الودائع مبلغ 1,120 مليار جنيه بنهاية يونيو .

 

ـ تخطينا النسبة المستهدفة للمركزي في تخصيص 25 % لمحفظة المشروعات إلى 27%

 

قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن البنك يستهدف خلال الفترة القادمة التوسع في قارة أفريقيا وأيضاً منطقة الشرق الأوسط من خلال تنفيذ مشروعات للتواجد بفروع خارجية في كل من الصومال، جيبوتى وكوت ديفوار، بالإضافة إلى مكتب تمثيل في كينيا والذي سيتم تحويله إلى فرع خلال فترة لن تزيد عن ثلاث سنوات، ويتجه بنك مصر أيضاً للتواجد بالمملكة العربية ومركز دبى المالي العالمي بدولة العربية المتحدة.

 

وأضاف في حوار خاص لـ”عالم المال”، أن بنك مصر يتبع استراتيجية تركز على التميز في الأداء والتوسع في الفروع وطرح الخدمات تلبية لتطلعات العملاء وهو ما يدفعنا الى العمل المستمر على تطوير المنتجات والبرامج والخدمات القائمة وفقا للمتغيرات المستمرة في مجال التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا الخدمات المصرفية الى جانب تقديم كل ما هو جديد لتوفير باقة متكاملة من منتجات التجزئة تجعل تجربة العميل البنكية سلسة وسريعة وفعالة.

 

وإلى نص الحوار

 

ما خطة البنك في الانتشار الجغرافي محليا وعربيا؟

في إطار الشمول المالي يحرص البنك على اتاحة ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ من خلال التوسع الجغرافي؛ لذا يعمل البنك على انتشار فروعه على مستوى الجمهورية ليصبح بنك مصر الأقرب لعملائه أينما وجدوا، وفى إطار ذلك فقد تم مؤخراً افتتاح عدد من الفروع ليصبح بذلك بنك مصر صاحب أكبر شبكة فروع ووحدات من خلال أكثر من 733 فرع ووحدة منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية. هذا بجانب شبكة واسعة من المراسلين تغطي جميع بلدان العالم. كما يستهدف بنك مصر الوصول بعدد فروعه ليصبح 875 فرع بنهاية .

يستهدف بنك مصر خلال الفترة القادمة التوسع في قارة أفريقيا وأيضاً منطقة الشرق الأوسط من خلال تنفيذ مشروعات للتواجد بفروع خارجية في كل من الصومال، جيبوتى وكوت ديفوار، بالإضافة إلى مكتب تمثيل في كينيا والذي سيتم تحويله إلى فرع خلال فترة لن تزيد عن ثلاث سنوات.

وفى ذات السياق، يتجه بنك مصر أيضاً للتواجد بالمملكة العربية السعودية ومركز دبى المالي العالمي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وكم بلغ عدد ماكينات الصراف الآلي وما المستهدف الفترة المقبلة؟

في إطار جهود البنك المركزي المصري لمواجهة تداعيات فيروس المستجد، وتدعيم البنية التحتية لنظم الدفع وإتاحة الخدمات المالية لكافة المواطنين في شتى أنحاء الجمهورية، أطلق البنك المركزي مبادرة لزيادة أعداد ماكينات الصراف الآلي بنحو 6500 وذلك لضمان تقديم البنوك الخدمات المناسبة لعملائها.

تهدف المبادرة لتيسير المعاملات المالية والتغلب على الصعوبات التي قد تواجه بعض المواطنين في عمليات السحب والايداع النقدي خاصة في بعض المحافظات، وتحقيق الشمول المالي وذلك من خلال زيادة عدد ماكينات الصراف الآلي بما يتناسب مع الزيادة في عدد عملاء البنوك، وكذلك مراعاة التوزيع الجغرافي لتلك الماكينات.

ويشارك بنك مصر بعدد 1700 الة في شتى الانحاء تدعيما لمبادرة البنك المركزي وتدعيما للدور المجتمعي لبنك مصر لخدمة المواطنين على أن تدعم ماكينات الصراف الآلي الجديدة تقديم الخدمات المصرفية لذوي الهمم من فاقدي البصر، وتتيح عمليات الإيداع النقدي وقبول المعاملات اللاتلامسية، وتدعم أيضاً عمليات السحب من محافظ الهاتف المحمول.

وقد بلغ عدد ماكينات الصراف الألى للبنك3576  ماكينة.

 

البنك له دور كبير في ملف الشمول المالي والتحول الرقمي. حدثنا عن هذا الدور؟

في ظل توجيهات البنك المركزي وخطة الشمول المالي financial inclusion من خلال الجهاز المصرفي، يعمل البنك على التوسع في قاعدة العملاء من خلال التطوير المستمر في المنتجات والخدمات البنكية المقدمة لتلبية كافة احتياجات العملاء الحالية والمستقبلية.

 

وكم بلغ عدد المشتركين في خدمات الانترنت والموبايل بنكي والهاتف المحمول؟

تشهد اعداد العملاء مستخدمي الانترنت والموبايل البنكي mobile & internet banking تطورا ملحوظا حيث ان الخدمة متاحة لكافة العملاء الافراد والشركات مع اتاحتها لكافة التعاملات المصرفية دون حاجة العميل للتوجه للفرع.

هذا بالإضافة الى الزيادة الكبيرة في اعداد مستخدمي المحافظ الاليكترونية حيث وصل عددهم الى 1.5 مليون محفظة تقريبا.

 

هل ينوي البنك إطلاق منتجات جديدة الفترة المقبلة؟

نظرا للتطور الكبير والسريع في مجال التكنولوجيا المالية Fintech كأحد اهم الصناعات الصاعدة على مستوى العالم والتي قد فتحت مجالات واسعة للخدمات المالية والمصرفية بالتزامن مع التطور الهائل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ومع ظهور العديد من التطبيقات والحلول المالية والمصرفية المبتكرة والتي بدورها ساعدت على زيادة كفاءة الخدمات المالية وزيادة انتشارها مما كان له بالغ الأثر على الاقتصاد القومي بالإيجاب وذلك جنبا الى جنب واستكمالا للخدمات المصرفية النمطية لإحداث التكامل المطلوب.

من هذا المنطلق، قام بنك مصر بأحراز تقدما كبيرا في مجال التكنولوجيا المالية والخدمات الرقمية بهدف منح العملاء تجربة بنكية سلسة وفعالة لإنجاز كافة تعاملاتهم المصرفية بسهولة ويسر.

وعلى سبيل المثال فقد ساعدت خدمات ال MOBILE & INTERNET BANKING وخدمات الدفع من خلال الهاتف المحول BM WALLETS في انجاز معظم التعاملات المصرفية دون الحاجة الى التوجه للفرع كما تم تقديم بعض الخدمات الجديدة تتمثل في شراء الشهادات من خلال الات الصراف الألى ومركز اتصال بنك مصر.

كما كان بنك مصر سباقا في تقديم خدمة العملاء باستخدام الذكاء الاصطناعي artificial intelligence من خلال خدمة ال chatbot

هذا بالإضافة الى التوسع الكبير في اعداد الات الصراف الألى ونقاط البيع ATMs & POSs

 

ماذا عن الشهادات الادخارية ذات عائد الـ 15% التي يعتزم البنك إطلاقها؟

في ضوء المستويات الحالية للتضخم نرى انه من غير المتوقع قيام بنك مصر بإصدار شهادات ادخارية بعائد 15% حيث انخفضت مستويات التضخم خلال الفترات الماضية وسجل التضخم نسبة 4.9% في شهر يونيو و4.8% في شهر مايو 2021 على التوالي ويتسق مؤشر التضخم مع تحقيق معدل التضخم المستهدف والبالغ 7 (± 2% نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022 واستقرار الأسعار على المدى المتوسط وهو ما يتطابق مع قرارات البنك المركزي خلال الفترة الماضية بتثبيت أسعار الفائدة (الكوريدور) منذ تخفيضها بواقع 50 نقطة أساس ليصل الى 8.25% و 9.25%  في نوفمبر .

 

كم عدد عملاء المحفظة الاليكترونية؟

اقتربت اعداد المحافظ الاليكترونية من الـ 1.5 مليون محفظة.

 

بنك مصر له دور ملموس في مبادرات البنك المركزي المختلفة حدثنا عنه وما حققتموه في مبادرة السداد الإلكتروني؟

اتسمت اعداد وقيم التعاملات من خلال القنوات الاليكترونية ما بعد جائحة كورونا بالزيادة المطردة والتي قد زادت بشكل كبير خلال بعض الفترات نظرا لطرح منتجات او مثل شهادات ابن مصر وكذلك لقيام البنك المركزي المصري بطرح مبادرات متعددة تهدف الى تخفيف اثار الجائحة على الافراد والمؤسسات

عدد المتعاملين على القنوات الاليكترونية في تزايد مستمر فعلى سبيل المثال وصلت اعداد بطاقات الدفع المصدرة الى أكثر من 12 مليون بطاقة كما اقتربت اعداد المحافظ الاليكترونية من ال 1.5 مليون محفظة

هذا بالإضافة الى استفادة كافة عملاء البنك من خدمات الـ INTERNET & MOBILE BANKING, CALL CENTER, CHATBOT, ATMs, POSs, QR Codes

 

وما هي خطة بنك مصر في مبادرة التمويل العقاري. وهل تلقيتم طلبات من العملاء؟

انطلاقا من دور بنك مصر الريادي وكونه أحد أذرع الاقتصاد المصري وتماشيا مع توجهات الدولة والبنك المركزي المصري لتوفير سكن ملائم لكل المصريين والمساهمة الفعالة لمصرفنا منذ بدء إطلاق مبادرة البنك المركزي لمحدودي ومتوسطي الدخل مما أدى الى بلوغ إجمالي القروض المنصرفة منذ انطلاق المبادرة ما قيمته 7.94 مليار جنية مقدمة لنحو 80 ألف عميل.

ونظرا لتوجيهات رئيس الجمهورية بطرح مبادرة جديدة بقيمة 100 مليار جنيه يتم من خلالها توفير قروض تمويل عقاري بعائد مميز ومناسب يبلغ 3% لمراعاة ظروف كافة شرائح العملاء المستهدفين سواء محدودي الدخل او متوسطي الدخل ولمدة سداد طويلة تصل الى 30 سنه، وبالنظر الى النتائج السابق تحقيقها واسهام البنك في منح قروض بنحو 25% من حجم المبادرات السابق طرحها فأننا نتطلع الى استثمار النجاحات السابقة في تحقيق معدلات أداء متميزة.

ويمول بنك مصر 90% من الشقق السكنية لمحدودي الدخل، و85 % من قيمة الوحدة التي تبلغ 1.1 مليون لمتوسطي الدخل، و80 من قيمة الوحدة التي تصل إلى 1.4 مليون جنيه لمتوسطي الدخل.

 

كم عدد الطلبات التي قدمت ضمن مبادرة تحويل للغاز الطبيعي المنح الائتماني؟

عدد الطلبات المقدمة للبنك 4357 طلب.

عدد الموافقات الائتمانية الصادرة 2156 طلب.

 

ما هي استراتيجية بنك مصر في قطاع التجزئة المصرفية؟

تنبع استراتيجية بنك مصر من مهمتنا ورؤيتنا التي تركز على التميز في الاداء تلبية لتطلعات العملاء وهو ما يدفعنا الى العمل المستمر على تطوير المنتجات والبرامج والخدمات القائمة وفقا للمتغيرات المستمرة في مجال التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا الخدمات المصرفية الى جانب تقديم كل ما هو جديد لتوفير باقة متكاملة من منتجات التجزئة تجعل تجربة العميل البنكية سلسة وسريعة وفعالة.

 

وما أهم المؤشرات الخاصة بالمحفظة حتى الفترة الراهنة؟

اقتربت ارصدة محفظة التجزئة المصرفية للأفراد لكافة فروع البنك داخليا وخارجيا من حاجز ال 80 مليار جم ويستهدف البنك تخطى حاجز ال 90 مليار جم بنهاية العام الحالي، حيث ان تحديد عوامل التنافسية للمنتجات المقدمة من حيث نمو السوق market growth rate للمنتج وأيضا والحصة السوقية النسبية relative market share جنبا الى جنب السياسة البيعية من حيث تقديم منتجات جديدة او خلق أسواق جديدة والتنوع في المنتجات market & product penetration and diversification تعتبر من اهم عوامل نمو محفظة التجزئة المصرفية للبنك.

 

وكم حجم محفظة الودائع للأفراد والشركات؟

بلغ إجمالي الودائع مبلغ 1,120 مليار جنيه.

 

كم تستحوذ محفظة القروض الشخصية من قيمة المحفظة؟

تقترب قيمة القروض الشخصية من حاجز ال 70 مليار جم كأحد المكونات الرئيسية لمحفظة التجزئة المصرفية للبنك.

 

وماذا عن نقاط البيع الإلكترونية؟

بنك مصر يمتلك نحو 312 ألف ماكينة pos لتنشيط السداد الإلكتروني والتعاملات النقدية بين التجار وبين العملاء، لافتا إلى أن هناك إقبال كبير على نقاط البيع الإلكترونية التي توفر الوقت واجهد وتعمل على دعم منظومة الشمول المالي والتحول الرقمي وإلغاء الكاش والوصول إلى مجتمع لا نقدي.

ويعمل بنك مصر يطلق منتجات رقمية أولا بأول والاعتماد على خاصية الذكاء الاصطناعي والتواصل عبر البنك من خلال الواتس آب، لافتا إلى أن بنك مصر أول بنك طبق القرض الرقمي في خلال 5 أيام إلكترونيا ويتم منحه بقيمة تصل إلى مليوني جنيه، موضحا أن حجم القروض التي تمت عبر القرض الرقمي بلغت نحو 9 مليارات جنيه لنحو 9000 عميل.

 

إلى أين وصل البنك الرقمي المقرر تدشينه؟

بدأنا اجراءات البنك الرقمي وفي انتظار الحصول على الرخصة من البنك المركزي، ونستهدف اطلاق البنك الرقمي في الربع الأول من العام القادم.

 

كم بلغت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

يؤمن بنك مصر بأن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي قاطرة التنمية وقد بلغت المحفظة نحو 77 مليار جنيه، وتخطى بنك مصر النسبة التي قررها البنك المركزي حيث بلغ نحو 27% من قيمة المحفظة الائتمانية.

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب ...

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عالم المال ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عالم المال ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة